facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مفهوم الإعلان وأهميته


إسلام جمال
29-06-2021 03:59 PM

أولا:مقدمة وأهداف البحث.

من المعروف أن للإعلان أهمية كبيرة فبي حباتنا وسنتعرف في هذا البحث ما هي أهميته ونصائح لعمل إعلان وخطوات تنفيذ الإعلان وما هي أنواع الإعلانات وما هي إستخدامات العنوان وكثير وكثير عن الإعلان سنعرفه في هذا البحث...

مفهوم الإعلان وخصائصه:
من الصعب الوصول إلى تعريف واحد فقط وموحد عليه للإعلان كنشاط أمر ضروري لسببين أساسيين:

1يمكن التعريف المحدد من تحديد ماهية النشاط وعناصره لبكون من المتاح لأي دارس أو ممرس وضع نشاطه وممارسته.

2يمكن التعريف المحدد للإعلان أيضا للحد من الخلط بينه وبين المفاهيم والأنشطة الاتصالية الأخرى مما يؤدي إلى الاستخدام المناسب لأي شخص.

وبهد أن نري الكتابة المختلفة في ميدان التسويق والإعلان نلاحظ أن هناك تعريفات مختلفة للإعلان وإن اتفقت معظمها في المضمون والمحتوى غالبا.

فتعرف جمعية التسويق الأمريكية المعروفة الإعلان بأنه عبارة عن "وسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والترويج عن السلع والخدمات بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع”*.

ويقدم كوتلر تعريفاً متشابهاً للإعلان وهو “شكل من الأشكال غير الشخصية للاتصال يجري عبر طريق وسيلة متخصصة مدفوعة الأجر وبواسطة جهة معلومة ومحددة”*.

أما ستانتون فيعرف الإعلان بأنه “كافة الانشطة التي تقدم كمجموعة بطريقة غير شخصية – مرئية أو شفوية – عن طريق رسالة معلومة المعلن تتعلق بسلعة أو خدمة أو فكرة معينة”*

وبعد أن رأينا التعريفات السابقة يمكننا أن نستنتج عدة عناصر أساسية يعتبر توافرها وتواجدها في الإعلان معياراً للتفرقة بينه وبين غيره من أدوات الاتصال



أهداف الإعلان :
هناك أهداف للإعلان ووظائف أيضا وتتمثل في::

1-تغيير الميول والاتجاهات وسلوك المستهلكين المحتملين، وبشكل أوضح فإن الإعلان كوسيلة يستخدم لتغيير سلوك المستهلكين لشراء سلعة لم يكونوا مقتنعين بشرائها لو لم يكن هناك إعلان وهذا يتم مع أغلب الأشخاص، ويتم ذلك من خلال الأساليب التالية:

أ-من خلال توفير المعلومات والبيانات عن السلعة.

ب-التأكيد على أن الإعلان هو تعهد أو ضمان بجودة السلع أو الخدمات وصدق بياناتها المعلن عنها في الرسالة الإعلانية.

ج-من خلال العمل على تغيير الرغبات وشد المستهلكين من خلال إبراز المزايا والفوائد التي تعود على المستهلك جراء شرائه واستخدامه للسلعة وأيضا الطريقة الجذابة التي يقدمها صاحب الإعلان.

د-تغيير تفضيل المستهلكين للعلامات التجارية المختلفة، أي يحول تفضيلهم من علامة تجارية منافسة إلى العلامة التجارية التي يعلن عنها وذلك لطريقته التي تشعر المستهلكين أن هذا المنتج أفضل أو هذه الماركة هي الأفضل.

_خلق الطلب على سلعة معينة في مرحلة أولية ثم العمل على إشباعه في مرحلة تالية.

تكون هناك محاولات لتقليل استمرار الإنخفاض على هيكل الطلب من خلال مجموعة من المغريات البيعية لوقف هذا التدهور التدريجي . 3

4فتح آفاق جديدة لأسواق لم تكن موجودة من قبل توجيه الحملات الإعلانية، ومن ثم إتاحة الفرصة أمام المشروع المعلن لتسويق سلع أو خدمات، ومن ثم تعظيم نصيبه النسبي من السوق*.

-5 خلق نوع من الانتماء والولاء بين السلع والخدمات ومستهلكيها من خلال تعريف المستهلكين بالمعلومات والبيانات المرتبطة بهذه السلع أو الخدمات ذات الـأثير في اتخاذ قرارات الشراء وهذا اسلوب في الاعلانات جيد جدا.

6 محاولة مواجهة المنافسة، ذلك أن الكثير من الحملات الإعلانية تهدف إلى تعويض التأثير على حصة المشروع من السوق الذي تحدثه إعلانات المنافسين.

7 زيادة استعمالات المنتج، حيث أن بعض الإعلانات تحاول شد المستهلكين وجذبهم للمنتجات التي تستخدم كثيرا وجذبهم أيضا لإستخدامها كثيرا فبهذا تزيد مبيعات هذه المنتجات . ومن الأمثلة على ذلك استعمال معجون الأسنان ثلاث مرات يومياً، أو إحلال المشروبات الغازية المثلجة بدلاً من المشروبات التقليدية (الشاي، القهوة).

8زيادة معدلات دوران السلع أو الخدمات المعلن عنها من خلال جذب الانتباه وإثارة الاهتمام واستخدام الأساليب المختلفة لبعث الرغبة لدى المعلن إليهم (المستهلكين) في محاولة ترمي إلى إقناعهم بالسلع المسوقة لضمان استجاباتهم المرضية وحثهم على انتقاء هذه السلع من وسط الكم السلعي الهائل المعروض في السوق. ولا شك في أن قيام الإعلان بهذه الوظيفة يعني زيادة أرقام المبيعات ومن ثم تعظيم الربحية واستمرارية المشروع المعلن وهيكله السلعي والخدمي في السوق.

9عند موسم الطلب القليل العمل علي تزويد المبيعات. فمعظم المنتجات لها مواسم شراء أو فترة استخدام طبيعية. وللتغلب على ذلك تحاول كثير من الإعلانات إثارة الطلب على مدار العام.

تصنيف الإعلانات :

يمكن تصنيف الإعلانات إلى عدة أنواع مختلفة من حيث الهدف الذي تسعى لتحقيقه، وكذلك من حيث الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي:

1- تصنيف الإعلانات على أساس الهدف:
طبقاً لهذا الأساس يمكن التفرقة بين أنواع أساسية من الإعلانات هي:

أولاً: إعلان السلعة (أو الخدمة):

هذا النوع من الإعلانات يقدم معلومات أو جاذبيات بيعية لإثارة وتشجيع الأفراد لشراء السلعة أو الخدمة.

ويضم هذا النوع من الإعلانات عدة أنواع فرعية يمكن توصيفها وعرض نماذج لها كالآتي:

1-الإعلان الريادي: يستهدف هذا الإعلان إثارة الطلب أو خلق الطلب الأول على السلع

ما هي وظائف الإعلان؟
يقوم النشاط الإعلاني بوظائف متنوعة وعلى مدى نطاق واسع يخدم كثل اطراف العملية التسويقية، من المُنتج، والمُستهلك، والمُوزع، على النحو التالي:

• بالنسبة للمُنتج: إنّ من أهداف المُنتجين إنتاج سلع بكمية معينه، بغرض بيعها وتحقيق أرباح من وراء تلك وهذه عمل العملية، والخدمات التي يُقدمها الإعلان للمُنتج هي كما يلي:

• السرعة في إيصال المعلومة، وتعريف المُستهلك أو المُشتري، بالإضافات والتحسينات في المُنتج.

• تكلفة الإنتاج تنخفض نتيجة زيادة حجم المبيعات وانخفاض تكُلفة الوحدة المُنتجة.

• عمال المندوبين الخاص بالمبيعات يسهل عملهم، حيثُ يُساهم الإعلان في تمهيد الطريق، أمام المندوب لإقناع المُستهلك.

• تكاليف التوزيع تكون في حالة توفير نتيجة وصول الإعلان إلىعدد كبير من المستهلكين في نفس الوقت.

• بالنسبة للمُستهلك: إنّ هدف المُستهلك هو الحصول على المُنتج المُناسب في المكان والزمان المُناسبين، ومن المُمكن تحديد بعض وظائف الإعلان بالنسبة للمُستهلك، وهي كما يلي:

• تكون مهمه الإختيار مبين المنجات سهلة بالنسبة للمستهلك، من خلال ما يحصل عليه من بيانات ومعلومات، عن مواصفات ومزايا المُنتج.

• تعريف المُستهلك عن مكان وزمان توفر المُنتج.

• بالنسبة للموزع: تجار التجزئه يدفعو علي التعامل مع المنتج المعلن عنه ، لأنّ المُنتجات المُعلن عنها تُساهم في تقليل الجهود البيعية، التي يبذلها رجال البيع لدى الموزعين.
أنواع الإعلان:
• الإعلان الإخباري: ويُستخدم لإعطاء المُستهلكين، بما يستجد من معلومات وبيانات عن المُنتج.

• الإعلان التذكيري: ويُستخدم للمُحافظة على ولاء العُملاء، وتذكيرهم بالخدمات والمُنتجات، والاستمرار في استخدامها.

• الإعلان الإقناعي: ويُستخدم لإبراز المزايا والمُغريات التنافسية للمُنتج الذي تُقدمه المُنشأة، والمنافع التي من المُمكن أن يحصل عليها المُستهلك، عند شرائه واستخدامه لهذا المُنتج.

وسائل الإعلان:
هُناك وسائل مُتعددة تُستخدم للإعلان وهي كما يلي:
• الإعلان في الإنترنت.

• الإعلان الإذاعي.

• الإعلان في الصُحف والمجلات.

• الإعلان في اللوحات الإعلانية، بالأماكن العامة والطُرق.

• الإعلان في التلفاز.

• الإعلان في الافتات بمتاجر التجزئة.

في الوقت الذي أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة بين الشعوب، أصبح تنفيذ الخطط الإعلاميّة بحاجة إلي خطوات وإستراتيجيات لفعلها لتكون الثمرة وتحصدها وتحقق أهدافك.

وتزداد الحملات والنشاطات التي مصدرها مئات الآلاف من الوسائل الإعلاميّة المختلفة المرئية منها والمسموعة بالإضافة للمقروءة، ويأتي ذلك بشكلٍ خاص بعد توفر الأدوات اللازمة لتلك الحملات ومجانيتها، مما تسبب بظهور الكثير من الخطابات المختلفة منها السلبي ومنها الإيجابي، والتي تسعى لجذب أكبر عددٍ من الجماهير لكسب اهتمامه والحشد لرأيها، ومن هنا أصبحت الحملات الإعلاميّة المناصرة لهدف ما على وجه الخصوص تُسمّى حملات الحشد الشعبي أو المناصرة الالكترونيّة.

تعتمد معظم هذه الحملات مهما اختلفت أهدافها على عناصر أساسيّة عامّة في تخطيطها مثل الجمهور المستهدف، طرق استهدافهم، الإعلام المساعد سواء كمؤسسات أو ناشطين، وقياس ردّة الفعل، وتقوم هذه الحملات اعتماداً على العناصر السابقة بمحاولة إقناع أو توجيه الرأي العام إلى أهدافها الموضوعة مسبقاً.

وتعتبر الحملات الإعلاميّة من أهم النشاطات في هذا الوقت، وتختلف طرق إعدادها ونتائجها بناءً على مدى واقعيّة هذه الحملات وطرق تنفيذها، وتتنوع الحملات بين توعويّة أو تعديل سلوكٍ مجتمعي أو حملات دعائيّة أو حتى الحملات الإعلاميّة المرافقة للانتخابات والكثير من الأنواع الأخرى.

نعرض هنا نموذجاً مختصراً لخطّةٍ عامة لحملة مناصرة إلكترونيّة علماً أنّها مجرد خطوط عريضة يتم على أساسها بناء حملات المناصرة وتفنيدها بشكلٍ مفصّل أو حتى تعديلها.

1- الهدف العام للحملة

تبدأ كل حملة بناءً على هدفٍ ما، مثل تسليط الضوء على حقٍّ من حقوق الإنسان، أو تسليط الضوء إعلامياً على أمرٍ أو مدينة مُغيّبة والكثير من الأهداف الاخرى التي تكون بصيغةٍ عامّة وهي أساس الحملة.

2- الجمهور المستهدف



تتنوع الفئات المستهدفة في كل حملة سواء كانت فئة واحدة أو أكثر من فئة. عادة ما يتم تقسيم الفئات إلى فئاتٍ عمريّة بغض النظر عن الجنس ولكن هنالك بعض الحملات التي تكون موجهةً بشكلٍ خاص للذكور أو الإناث وعليه يتم تقسيمها بناءً على الجنس، كما يتجه البعض إلى تقسيم الفئات على حسب الدرجات التعليميّة أو الانتماء المجتمعي، علماً أنّ هذا التقسيم يساعد في تحديد صيغة الخطاب والأدوات المستخدمة مع كل فئةٍ على حدى.

وبعد التقسيم السابق هناك من يبدأ بتقسيمٍ آخر مثل هذه التقسيمات الرئيسيّة:

أ - الفئة التي تكون واعيّة أساساً لأهداف الحملة وتأتي الحملة لتعزيز رأيها.

ب - الفئة غير المُحددة رأيها تجاه الحملة أو غير المهتمة فيها أو لا يمسّهم الموضوع بشكلٍ مباشر ولكن منهم من يهتمّ بالاطلاع على الحملات.

ج - الفئة التي تعتبر من الجمهور المضاد لخطاب الحملة.
وهناك نوعٌ آخر من الجماهير المستهدفة في الحملات، مثل الجهات الإعلاميّة أو الصحفيين المستقلين أو الناشطين والذين لن تتواصل معهم الحملة بشكلٍ مباشر وسيكون لديهم اهتمام فيها.

3- اهتمامات الجمهور المستهدف
نضع هنا البنود العامّة لاهتمامات الجماهير وتكون أشبه بخطة تقييم احتياجات الفئات التي تستهدفهم الحملة، مثلاً، عند طرح موضوع علمي يهتم معظم الناس بالحقائق لا بالخيال، أو عند توجيه خطاب إعلامي لذات الحملة تختلف الاهتمامات بين الجمهورين العربي والأوروبي.

وتنوّع الاهتمامات يساعد على وضع خطط مختلفة لآليّة العمل في كل جزئيّة من الحملة و طرق الخطاب والأدوات التي سيتم استخدامها.

4- الحملات الفرعيّة
إذا كان هدف الحملة عامًا، ولا يمكن تحقيقه بمدّةٍ قصيرة على سبيل المثال "حملة لتعزيز ثقافة الاندماج بين اللاجئين والمجتمعات الحاضنة" في كثيرٍ من الأحيان تفقد الجذب الجماهيري لو اعتمدت على ذات النشاط طوال مدّة الحملة، لذلك يعتمد الكثير من خبراء تحضير حملات المناصرة إلى تقسيم الهدف العام إلى أفكارٍ فرعيّة تنبثق منها حملةً لكلّ فكرة .
وهنا يكون للقائمين على الحملة حريّة اختيار مدّة كل حملةٍ فرعيّة شرط مراعاة عدّة أمورٍ، مثل مدّة كل حملة ودراسة ما بعد الحملة، على سبيل المثال، في الحملات التي شهدتها على وسائل التواصل الاجتماعي في الأعوام الأخيرة كانت مدّة التفاعل مع كل حملة فرعيّة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع مع مراعاة أسبوعٍ رابع لقياس ردّة الفعل وكتابة تقريرٍ لنتائج الحملة (الأهداف التي تم تحقيقها - مدى تفاعل الجمهور - السلبيات والإيجابيات - وباقي الأمور التي تساعد في تطوير الحملات الأخرى)، وتنقسم الحملات هنا إلى قسمين رئيسين - يمكن أن تُقسّم إلى أكثر من قسمين اعتماداً على أهداف الحملة - الأول هي الحملات التي تحمل خطاباً موجهاً و رسائل مباشر أو غير مباشرة ويكون فيها الاعتماد بشكل كبير على المعلومات والمواد البصريّة والمكتوبة، والثاني هي الحملات التي تعتمد على تفاعل الجمهور فيها، حيث ينتقل الجمهور من مرحلة المتلقّي إلى مرحلة المشارك ليصبح جزءاً من فريق الحملة.
وتشمل الحملات الفرعيّة أيضاً الحملات ذات اللغات المتعددة حيث يمكن أن يكون هناك حملات فرعيّة للغاتٍ دون أخرى، وعودةً إلى المثال السابق، مثلاً يتم توجيه الحملات الفرعيّة باللغتين العربيّة والألمانيّة لو استهدفنا اللاجئين العرب في ألمانيا.

5- طرق الوصول



نتحدث هنا عن أساليب إيصال الحملات الفرعيّة إلى الجمهور المستهدف وتتألف بشكلٍ رئيسي من قسمين، قسم ميداني وهذا في حال وجود نشاطات ميدانيّة للحملة، وقسم الكتروني وهو حديثنا الرئيسي هنا لأنّ موضوعنا عن حملات المناصرة الالكترونيّة بشكلٍ خاص وتتعدد هنا الأساليب نذكر منها:

أَ- فايسبوك، وهو الموقع الذي يمتلك أكبر نسبة وصول عمّا يليه في العالم العربي، كما يتيح خياراتٍ أوسع في المشاركة والتفاعل مع الحملات عبر ميزة التعليقات سواء على الصفحات العامة أو في المجموعات أو الحسابات الشخصيّة.



بَ- تويتر، كثيراً ما يتم الاعتماد على تويتر في نشر الأخبار والمعلومات بشكلٍ أكبر من فايسبوك، حيث يُلاحظ تركيز جمهور تويتر على المعلومات الملخّصة بعيداً عن النقاشات الطويلة، وفي معظم الأحيان يتم الاعتماد عليه للحملات في اللغة الانكليزيّة أو المرتبطة بوسمٍ - هاشتاغ - ما .
ج- انستغرام، وهنا يعتمد صانعي الحملة توجيه رسائلهم للجمهور الشبابي والفَتي بشكلٍ خاص وأصبح استخدام ميزة القصة - Story - أمراً شائعاً حتى بين شبكات الأخبار العالميّة ويُعتبر تطبيق Snapchat أيضاً هو الأشهر في ميزة القصة - Story.
د- المجموعة البريديّة، والتي يتم إيصال الرسائل الإعلاميّة للحملات إلى الجهات الإعلاميّة والمهتمين عبر توجيه نشراتٍ بريديّة تخص الحملة، وتقدّم منصة Google عبر خدمة Gmail للمراسلة البريديّة الكثير من الميزات التي تخص هذا الموضوع، وكثيراً ما يتم اعتماد النشرات البريديّة باللغتين العربيّة والانكليزيّة أو اللغة الانكليزيّة ولغة الجمهور المستهدف.
ويمكن الاعتماد على أساليبٍ أخرى وبرامج كثيرة ذكرنا هنا أشهرها.
6- شركاء الحملة
يندرج في هذا القسم بندين أساسيين:
أً - الجهات والأشخاص التي تتعاون مع الحملة بشكلٍ مباشر وتكون جزءاً من التحضير والإطلاق للحملة، مثل المنظمات أو المؤسسات الشريكة في الحملة أو الشبكات التي تقترحها الجهات المانحة - في حال وجود جهة مانحة للحملة - وتقوم بوضع خطّة للتعاون معها.
ب- الجهات والأشخاص التي تتعاون مع إحدى الحملات الفرعيّة أو الجهات الإعلاميّة التي تهتم بتغطيّة الحملة بعد انطلاقها أو حتى النشطاء والمشاهير الذين يتطوعون للمشاركة في الحملة مثل مشاركة العديد من لاعبي كرة القدم والفنانيين للحملات الإنسانيّة .
7- المصاعب
عادةً ما يضع مُعدّي حملات المناصرة احتمالات لمصاعب يمكن مواجهتها، وطريقة التعامل معها، مثل رسائل الرد على الخطاب السلبي تجاه الحملة أو احتماليّة ضجّة إعلاميّة حول موضوعٍ ما يتزامن مع إطلاق الحملة و الكثير من المصاعب الأخرى حتى غير المحتمل منها كي تكون جميع الاحتمالات الواردة وغير الواردة في الحسبان ولا تشكّل خطراً على خطّة سير العمل.
8- تقييم الحملات
بعد أن تنتهي من الحملة وكل فروعها، يجب قياس مدى التقدّم في الهدف الذي قامت الحملة لأجله وما الأهداف التي تم تحقيقها سواء على المدى القريب أو التي يأمل القائمون على الحملة تحقيقها على المدى البعيد.
كما يستفيد القائمون من تحديد الجهات الإعلاميّة المهتمة كي يتم التركيز عليها في الحملات المشابهة ووضع خطّة لجذب وسائل الإعلام الأخرى غير المتفاعلة مع هذا النوع من الحملات، بالإضافة لتحديد المدّة الزمنيّة الكفيلة بإيصال رسالة كل نشاط مما يساعد في إعداد الخطط المستقبليّة للحملات التالية.


ما هو الترويج؟
الترويج هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى التواصل مع العملاء، وذلك من أجل نشر الوعي حول منتج أو براند (علامة تجارية) معين، مما يحفز العملاء على شراء هذا المنتج ورفع قيمة البراند في السوق وتمييزها عن غيرها.
دعني أضرب لك بعض الأمثلة عن الترويج:
• المرشح الانتخابي يعقد مؤتمرات مع أبناء دائرته الانتخابية من أجل إقناعهم بنفسه، حتى يرشحونه في الانتخابات.

• صاحب محل مبتدأ يوزع ورق دعاية علي كل الناس ترويجا له .

• شركة ليس لديها مبيعات كثر تقوم بعمل خصم علي منتجاتها ختي تزيد المبيعات.

• أحد من معارفك فتح مطعم، ويطلب منك أن تخبر أصدقائك ومعارفك عنه حتى يحصل على عملاء جدد.

• وزارة السياحة تقوم بتصوير فيديوهات عن أشهر الأماكن السياحية في مصر حتى تجلب السياح إليها.

• مطعم ينشر معلومات وصور على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يجلب الناس إليه.
يمكنني أن أضرب لك ألاف الأمثبة علي التروبج، ولكني أعتقد أن الفكرة قد وصلتك، وأن الترويج ما هو إلا أن تقول “أنا موجود” حتى يأتي إليك كل مهتم.
الترويج هو عبارة عن عملية تواصل ويكون عرضها شئ معين، صديقك اتصل بك ليخبرك عن المتجر الجديد الذي قتحه الجديد بهدف الحصول على عملاء جدد … وليس لسبب آخر.
ولهذا فإن الترويج له عدد صور وأشكال، وهي التي سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقاً، ولكن دعنا نتعمق في الشق الثاني من تعريف الترويج … ألا وهو الهدف.
ما هو الهدف من الترويج؟
الترويج له العديد والعديد من الأهداف لكن دعنا نركز علي الهدف الأساسي والرئيسي وهو الترويج لخدماتك وسلعاتك
1- تقديم خدمة أو منتج جديد إلى السوق
عندما ظهرت خدمة جديدة في السوق مثل أوبر أو كريم، ظهرت معها الكثير من حملات الترويج، فهي خدمة جديدة بالنسبة للجمهور.
لهذا أي منتج جديد (سيارة كهربائية – لعبة جديدة – موقع إلكتروني – تطبيق خدمي) يحتاج إلى الترويج حتى يعرف الناس أنه موجود في الأصل، وبعد ذلك يقررون هل سوف يعتمدون عليه أم لا.
اقرأ أيضاً: كيف تضع خطة تسويق منتج جديد (ابدأ باحترافية)
2- تثقيف العملاء
بعض البراندات اليوم تنشر فيديوهات عن كيفية استخدام المنتجات بشكل صحيح برأيك لماذا، مثل شركة Adobe وهي تشرح كيف تقوم بتصميم فيديو احترافي.
أو شركة مثل جوجل وهي تشرح كل خصائص وإمكانيات متصفح جوجل كروم (وبالمناسبة التحديثات الأخيرة أكثر من رائعة، خصوصاً إن كنت مطور ويب مثلي ?).
وشركة مثل Hubspot الرائدة في مجال التسويق، تجدها تنشر مقالات وفيديوهات جديدة باستمرار، ليس فقط عن كيفية استخدام الأدوات التي تقدمها.
بل عن كل الموضوعات التي تهتم بها عملائها، مثل تنظيم الوقت، وزيادة الإنتاجية، أو كيفية عمل منشور على منصة انستجرام، كل هذا بهدف تثقيف العملاء، مما يؤدي إلى ارتباطهم بالشركة والخدمة أكثر وأكثر.
3- زيادة الوعي حول البراند
لماذا تقوم شركة بيبسي كل سنة برعاية دوري رياضي في المدارس وغيرها من الأحداث والمناسبات برأيك ألم تلاحظ هذا، كل ذلك حتى ينطبع في ذهنك اللوجو الخاص بهم، حتى تتعلق أكثر وأكثر بالراند نفسها.
زيادة الوعي حول البراند الخاصة بك، أياً كان نوع البراند، هو أهم أهداف الترويج، خصوصاً في عصر السوشيال ميديا الذي نعيشه حالياً. وهذا ما تفعله شركة بيبسي
فكل أدوات التواصل المختلفة تفتح لك العديد من الأبواب حتى تبني البراند الخاصة بك.

4- التفوق على المنافسين
في مجالات لا يكون المنتج الذي تقدمه جديدا كليا "بغض المجالات"
لهذا يجب أن تفرّق بينك وبين المنافسين، يجب أن يعرف عملائك ما الذي يجعلك مميزاً عن هؤلاء المنافسين، ولماذا يجب أن يشتروا منك أنت وليس منهم.
لهذا تجد الشركات الكبيرة تقوم بعمل مقارنة بين منتجاتها وبين ما هو متاح في السوق، ويستخدمون هذه المقارنات بكل الطرق الممكنة حتى يكسبوا ثقة العملاء.
إن كنت مهتم بالتكنولوجيا والهاردوير فأعتقد أنك على علم بالحرب بين شركتي AMD و Intel خصوصاً في مجال تصنيع المعالجات الجديدة، والتي كانت Intel مسيطرة عليه لسنوات قبل أن تنتفض AMD.
هل ترى كمية المقارنات بين كل المنتجات الجديدة لكلا الشركتين، وخصوصاً AMD، كل هذا بهدف الترويج، بهدف اثبات قوتها أمام المنافس.
5- كسب ثقة العملاء
الترويج كما ذكرنا من قبل هو عبارة عن التواصل مع العميل لإقناعه بشيء معين، وأفضل أنواع التواصل هو الذي يتم بناءاً على الثقة المتبادلة بين الطرفين.
وهذا أحد أهم أسباب الترويج منذ قديم الأزل، وهو أن ترسم في ذهن عميلك أنه يستطيع الوثوق بك، بأنه يستطيع أن يأمنك على ماله أو وقته أو حتى حياته في بعض الأحيان.
6- زيادة المبيعات
لو فكرت في كل ما تكلمنا عنه سابقا ستجد أن زيادة المبيعات هي اهم عنصر لانها في النهاية هي المكسب الخاص بك من العمل الذي تعمله أو المنتج الذي تبيعه
فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي تعتمد على الترويج عن طريق المبيعات بشكل مباشر، فتراها تقوم بعمل خصومات وعروض على منتجاتها من أجل زيادة المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :