facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وسط ترقب لتمديده .. انتهاء العمل بإعفاء الشقق والأراضي


30-06-2021 08:36 AM

عمون - ينتهي، اليوم الأربعاء، العمل بالقرار الحكومي الذي مدد فترة العمل بقرار إعفاء الشقق والأراضي من رسوم التسجيل، وسط ترقب لقرار جديد يقضي بتمديد الاعفاء.

وتوقعت مصادر مطلعة صدور قرار من مجلس الوزراء يقضي بتمديد إعفاء الشقق والأراضي من رسوم التسجيل، حتى نهاية العام الحالي.

عاملون في قطاع المقاولات قالوا لـ عمون إن عدم تمديد قرار الاعفاء سيقوف عمل القطاع بشكل كامل بعد أن بدأ يعود للحياة تدريجيا، خاصة في ظل ما بدأت تشهده الأسعار من ارتفاع تزامنا مع ارتفاع أسعار الحديد والاسمنت ومواد البناء.

القرار الذي جاء بموافقة مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها نهاية العام الماضي برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، مدد العمل بقرار سابق متعلّق بإعفاء معاملات الانتقال بالإرث والتخارج من رسوم التسجيل، وإعفاءات الشقق والأراضي من رسوم التسجيل وضريبة بيع العقار حتى تاريخ 30 حزيران 2021.

وبموجب القرار الذي ينتهي العمل به اليوم، استمر إعفاء معاملات الانتقال بالإرث والتخارج من رسوم التسجيل، سنداً لأحكام المادّة (3/ب) من قانون الإعفاء من الأموال العامّة رقم (28) لسنة 2006م.

واستمر أيضا بموجب القرار السابق إعفاء الـ150 متراً الأولى من الوحدات السكنيّة المفرزة والمكتملة إنشائيّا من شقق ومساكن من رسوم التسجيل وتوابعها، بغض النظر عن البائع أو مساحة الوحدة السكنيّة أو عدد الوحدات، وإخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفّض وضريبة مخفّضة مقدارها 50% من النسبة المقررة قانونا، ويقتصر الإعفاء على الأردنيين فقط.

وشمل القرار الذي حددت نهاية العمل به بانتهاء اليوم، العمل بتخفيض رسم البيع بنسبة 50% عن النسبة المقرّرة بموجب قانون رسوم تسجيل الأراضي رقم 26 لسنة 1958م، وتخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50% عن النسبة المحدّدة من قانون ضريبة بيع العقار رقم 21 لسنة 1974م.

بيوعات الأراضي في الأردن منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف حزيران/ يونيو ارتفعت بنسبة 56%، حيث بلغ عدد قطع الأراضي المباعة 54.441 قطعة أرض، مقارنة مع بيوعات الأراضي للفترة ذاتها من عام 2019، التي بلغت 34.795 قطعة أرض، بحسب الناطق الرسمي باسم دائرة الأراضي والمساحة طلال الزبن.

وبيوعات الشقق ارتفعت بنسبة تغير وصلت إلى 32%، حيث بلغ عدد الشقق المباعة 15.069 شقة مقابل 11.447 شقة للفترة ذاتها من عام 2019" بالإضافة إلى ارتفاع بيوعات الأراضي من قبل الشركات بنسبة تغير وصلت إلى 79%، حيث بلغ عدد القطع المشتراه 2.077 قطعة أرض، مقابل 1.163 قطعة أرض عام 2019".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :