facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كريشان: البناء العشوائي مشكلة كل البلديات


01-07-2021 05:13 PM

عمون - زار نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، الخميس، بلديات الطفيلة الكبرى وبصيرا والقادسية، ضمن سلسة جولات ميدانية على مختلف بلديات المملكة.

وقال كريشان، إن هذه الزيارات تأتي تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، في المتابعة الميدانية، والتواصل مع المواطنين على أرض الواقع، للعمل على مواجهة التحديات والوقوف على أبرز المشاكل نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكداً أهمية دور البلديات التي تعتبر اللبنة الأولى للديمقراطية، ولها دور سياسي وتنموي، إضافةً إلى دورها الخدمي.

وأكد أن المشكلة الرئيسية التي تجمع عليها بلديات المملكة كافة هي مشكلة البناء العشوائي خارج حدود تنظيم البلديات.

واستمع الوزير كريشان، خلال الزيارة، التي رافقه فيها أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات، من رؤساء لجان بلديات الطفيلة الكبرى وبصيرا والقادسية بحضور نواب الطفيلة، عبدالله عواد والمهندس محمد السعودي وإسلام الطباشات، إلى أهم الإنجازات التي تمت خلال الفترة السابقة، والتحديات التي تواجههم في العمل البلدي، وأهم مطالبهم.

وفي رده على مطالب واحتياجات المواطنين في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا بحضور أعضاء لجان بلديات الطفيلة والوجهاء والمواطنين، بين كريشان أهمية دور البلديات، في تقديم الخدمات للمواطنين، لافتا إلى أن الديون المستحقة للبلديات تبلغ حوالي 300 مليون دينار، مقابل عجز لا يتجاوز 70 مليوناً، الامر الذي يستدعي تفعيل نظام تحصيل عوائد البلديات من خلال التقسيط على المواطنين، لتسهيل تحصيل المستحقات المترتبة على المواطنين.

وأضاف كريشان، أن البلديات مطالبة أكثر من أي وقت بإيلاء الجوانب التنموية والاستثمارية، لتطوير ايراداتها والعمل على ايجاد فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي بالشراكة مع القطاع الخاص.

وبين أن مشروع القانون الذي دفعت به الحكومة إلى مجلس الأمة راعى إزالة الثغرات في العمل التشاركي، التي ظهرت خلال الفترة الماضية بين البلديات ومجالس المحافظات، لافتا إلى أن 40 بالمئة من موازنة مجلس المحافظة يجب ان يذهب لإقامة مشاريع تنموية واستثمارية قادرة لايجاد فرص عمل وتشغيل.

وقال الوزير إنه سيصار إلى معالجة الثغرات في حدود التنظيم داخل البلديات، بشكل يراعي الحفاظ على الرقعة الزراعية، وعدم تغيير صفات الاستعمال بدون وجه حق، منوها إلى أن الوزارة بصدد وضع خارطة تنظيم جديدة تراعي هذه الابعاد، إلى جانب تشكيل لجان ستقوم بالاطلاع والكشف على الأحواض خارج حدود التنظيم، فضلا عن لجنة لدراسة الاحتياجات من الجدران الاستنادية.

ولفت إلى أن حل مشكلة البطالة تحتاج الى تشاركية، نحو احلال العمالة المحلية مكان الوافدة، خاصةً في البلديات، كاشفاً أنه سيتم العمل على تعيين عمال الوطن من أبناء المحافظات، شريطة أن يخضعوا للتجربة في العمل للتأكد من رغبتهم وقدرتهم بالعمل في هذا المجال، مع تثبيت العمال بمسمياتهم الوظيفية، وتحسين الأوضاع المعيشية لعمال الوطن العاملين.

وأوعز كريشان بدعم بلدية الطفيلة الكبرى بمبلغ 200 ألف دينار، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع إنارة لمحافظات الجنوب.

وقدم نواب الطفيلة ورؤساء لجان بلديات الطفيلة بحضور محافظ الطفيلة الدكتور خالد الجبور، حزمة من المطالب، تضمنت ضرورة تقديم تسهيلات، واعفاءات لجلب المستثمرين للمدينة الصناعية، وإقامة مبنى لبلدية القادسية، وإقامة مشروعات للبنى التحتية للطريق الملوكي.

كما تضمنت المطالب، على تنفيذ مشروعات الإنارة والجدران الاستنادية ، وفصل بعض المناطق عن بلدية الطفيلة الكبرى، ودعم البلديات بالأليات الخاصة بالنظافة والأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى المطالبة بزيادة المخصصات المالية لتعبيد الطرق الفرعية، وشمول مناطق العيص والعين البيضاء بمشروعات الصرف الصحي.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :