facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عصر الدوّايات


يوسف غيشان
11-07-2021 12:02 AM

مواطن أردني بسيط تراه، مثل حكايتي وحكايتك، مطرمج وعايف بنطلونه، ومن الطفر بشوف «البزقة شلن».. طبعا أتحدث عن نموذج موجود بيننا. هذا المواطن الأردني البسيط هكذا أنت تراه، لكنه في الواقع يدير العالم من مكانه هذا وذاك وذيك وذكذاك.

المواطن -المكرر- المذكور أعلاه، عندما يتأخر ساعات عن موعد، أو حينما لا يأتي أبدا، أو لمّا يعدك بشيء، ولا ينفذ وعده، وما شابه ذلك من أشياء، يقول لك، وهو يضرب على رأسه بلا تؤدة.

- يا رجل نسيت.. شو بدي أقولك.. والله مية دوّاية براسي.

وبعضهم يبالغ قليلا ويقول:

- مليون دوّاية براسي.

أما الدواية فقد تكون من (الدوي) وهو الصوت الشديد، وربما تمت بصلة قرابة للدوامة.. المهم أن العبارة تعني أن الرجل مشغول ومنهمك في الكثير من القضايا والمشكلات المتنوعة والمترابطة والمتشابكة والمتداخلة، وأنه من اجل ذلك نسي موعده أو وعده (ترى.. كم دواية في رأس بايدن أو بوتين؟؟؟).

البديع في الأمر، أنك تعرف أن هذا الكائن البسيط (ذكرا وأنثى، إلا أن الرجال أكثر عرطا) ليس لديه ما يشغله عدا قوت يومه، وربما كان لدى شقيقته مشكلة مع زوجها، وهناك احتمال أنه تأخر على سداد قرض البنك، وزوجته أضاعت دفتر العائلة خلال تبضعها.. ولنفترض أن هذا الأمور هي دوّايات، فمن أين جاء لنا بال 96 دوّاية الأخرى؟؟؟؟.

أما الأبداع، فهو أنكما قد تتبادلان الأدوار بكل بساطة، وربما في ذات الحوار يسألك عما فعلت له مع البنك حتى يؤجل القرض، كما وعدته، فتقول له بكل بساطة:

- يا رجل..مية دواية براسي،

ويصدقك كما صدقته.

وتلولحي يا دالية.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :