facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نمو: ما حدث في نقابة المهندسين لم يكن رخصة لتفصيل الانتخابات


18-07-2021 04:33 PM

عمون - ثمن التيار النقابي المهني الوطني "نمو" الخطوات الجريئة لمجلس نقابة المهندسين الحالي والتي تساهم بالسير قدما برفع سوية المهنة وافساح المجال للمهندسين الشباب ليكون لهم دورهم الفاعل في نقابتهم.

وقال التيار في بيان له، "نتقدم بالشكر للزملاء في الهيئة العامة والهيئة المركزية والفعاليات الاخرى لدورهم في ايصال صوت المهندسين عامة والمهندسين الشباب خاصة والدفاع عن الحقوق والمصلحة العامة للنقابة واعضائها".

وتاليا نص البيان:

تابعنا باهتمام شديد ما حدث بالأمس في الاجتماع الاستثنائي للهيئة المركزية لنقابة المهندسين الأردنيين، وما رافقه من مجريات ادت الى رفض المقترحات التي طرحها مجلس النقابة كمشروع لاجراء التعديلات التي تواكب التطور الحاصل في المجتمع والعالم من جهة وعلى المهنة وحجم الانتساب السنوي المتزايد للمهنة في السنوات الأخيرة من جهة أخرى.

وجاءت هذه التعديلات المطروحة من قبل مجلس نقابة المهندسين كمشروع لتعديل قانون نقابة المهندسين والتشريعات المرافقة له لتتضمن عدة محاور من أهمها :-

- محور المهندسين الشباب والذين يشكلون النسبة الأكبر في النقابة وتركزت المقترحات على تعديل عدة مواد في القانون تضمن المشاركة الفاعلة للمهندسين الشباب في صنع القرار في النقابة، ومن أهم هذه المقترحات الغاء الغرامات على الاشتراكات السنوية للمهندسين، بالاضافة الى خفض سن الترشح مما يسمح للمهندسين الشباب بالترشح والمشاركة الفاعلة، هذا بالاضافة للمقترحات التي تضمنت فتح فرص عمل جديدة من خلال ضبط ممارسة المهنة في الشركات الهندسية والصناعية والمؤسسات التي تقدم الخدمات الهندسية من خلال تشريع ضمن القانون، مما يتيح الزام هذه الشركات والمؤسسات بتفعيل بند وجوب وجود عدد من المهندسين ضمن كادر جميع المؤسسات التي تقدم الخدمات الهندسية.

- وايماناً من مجلس نقابة المهندسين بالتشاركية جاءت مقترحات التعديل على القانون ضمن المحور النقابي المهني بتطبيق مبدأ النسبية ذلك المبدأ الذي تداوله المهندسين في العشر سنوات الأخيرة والذي تم اقراره من الهيئة العامة في النقابة، لتأتي الاجابة على هذا القرار بالمماطلة من قبل المجالس المتعاقبة منذ عام 2009 العام الذي اقر فيه من قبل الهيئة العامة وحتى لحظة تقديم مقترح التعديل على القانون من قبل المجلس الحالي عام 2021.

ان ما حدث اليوم في اجتماع الهيئة المركزية في نقابة المهندسين وما تم طرحه من تعديلات على القانون وتشريعاته لم يكن شيئا مبهما، ولم يكن رخصة للمجلس لتفصيل الانتخابات على مقاسه كما اشارت تصريحات الزملاء على المواقع الاخبارية، بل كانت خطوة جريئة للمجلس الحالي بإجراء التعديلات التي تصوب المسيرة تلك المسيرة التي شابها ما شابها على مر عدة سنوات سابقة ولم تحرك لها المجالس السابقة ساكناً.

اننا في التيار النقابي المهني الوطني اذ نثمن للمجلس الحالي خطوته الجريئة للسير قدما برفع سوية المهنة وافساح المجال للمهندسين الشباب ليكون لهم دورهم الفاعل في نقابتهم، واذ ندين مبدأ الاستقواء والمغالبة ضد قرارات المجلس وما تبعها من تنمر وتشويش على ادارة الجلسة مما ادى الى رفض التعديلات المطروحة.

فاننا في الوقت نفسه نتقدم بالشكر للزملاء في الهيئة العامة والهيئة المركزية والفعاليات الاخرى لدورهم في ايصال صوت المهندسين عامة والمهندسين الشباب خاصة والدفاع عن الحقوق والمصلحة العامة للنقابة واعضائها.

ومن هذا المنبر ندعو مجلس النقابة والفعاليات النقابية جميعها الاستمرار بنهج التطوير والتحديث لهذا الصرح المهني وان يتم اعادة طرح هذه التعديلات وما قد يرافقها من تطوير وتحديث ضمن مسارات لاحقة وحسب اطرها القانونية.

التيار النقابي المهني الوطني "نمو"
عمان 18-7-2021




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :