facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كيف تحدد الميداليات "بطل الأولمبياد"؟


19-07-2021 10:11 AM

عمون - أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2021"، التي تستضيفها العاصمة اليابانية حتى 8 أغسطس/آب المقبل.

وتنطلق أولمبياد طوكيو يوم 23 يوليو/تموز الحالي، وتشهد 339 فعالية في 33 رياضة مختلفة.

ومن أبرز الأمور المحيرة المتعلقة بالأولمبياد، هي كيفية ترتيب الدول الأبطال بعد انتهاء المنافسات، بناء على عدد الميداليات التي حصدها الرياضيون التابعين لتلك الدول.

ترتيب غير رسمي
يعرف ترتيب الفائزين بـ"جدول الميداليات الأولمبية"، وهي طريقة لترتيب البلدان المشاركة في الألعاب الأولمبية الحديثة، ويعد متصدر هذا الترتيب بمثابة بطل الألعاب الأولمبية، التي تشهد المنافسة على العديد من الرياضات.

ولا تعترف اللجنة الأولمبية الدولية رسميا بترتيب الدول المشاركة في الألعاب الأولمبية، لكنها تنشر عدد الميداليات لأغراض إعلامية، لتوضيح العدد الإجمالي للميداليات الأولمبية التي حصل عليها الرياضيون الذين يمثلون اللجنة الأولمبية الوطنية لكل بلد.

وينص القسم السادس من الفصل الأول بالميثاق الأولمبي على أن الألعاب الأولمبية هي منافسات بين الرياضيين في أحداث فردية أو جماعية وليست بين الدول.

كذلك فإن القسم الـ57 من الفصل الخامس بالميثاق الأولمبي، يحظر اللجنة الأولمبية الدولية صراحة إصدار تصنيف رسمي.

كيفية تحديد بطل الأولمبياد
لن تقوم اللجنة الأولمبية الدولية بوضع ترتيب رسمي للدول الحاصلة على الميداليات، لكن يمكن تسميتها بـ"قائمة الشرف"، وتحمل أسماء الفائزين بالميداليات.

ويتم احتساب الترتيب النهائي بناء على عدد الميداليات الذهبية، أي أن الدولة التي تحصد العدد الأكبر من الميداليات الذهبية تكون في المقدمة بغض النظر عن إجمالي عدد الميداليات.

وفي حالة التساوي في الميداليات الذهبية يتم الاحتكام لعدد الميداليات الفضية، وفي حالة التساوي فيها أيضا يتم اللجوء لعدد الميداليات البرونزية.

في بعض الحالات يتساوى العدد بين الدولتين في كل الميداليات، وحينها يتم وضعهما بناء على الترتيب الأبجدي، حسب رمز الدولة المعتمد في اللجنة الأولمبية الدولية.

وبهذه الطريقة جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول المشاركة بأولمبياد طوكيو، ليس لأنها كانت الدولة الأكثر حصدا للميداليات (121)، بل لأنها حصلت على أكبر عدد من الميداليات الذهبية (46).

واحتلت بريطانيا المركز الثاني برصيد 27 ميدالية ذهبية من إجمالي 67 ميدالية، متفوقة على الصين التي جنى لاعبوها 70 ميدالية منها 26 فقط ذهبية.

أنظمة أخرى
بخلاف الطريقة المعتمدة حاليا، كان هناك طرق أخرى للتصنيف في الماضي مثل احتساب النقاط لكل ميدالية، بواقع 5 نقاط للذهبية و3 للفضية وواحدة للبرونزية، وتم اعتمادها في أولمبياد لندن 1908.

وفي أولمبياد ستوكهولم 1912 تم اللجوء لنفس الطريقة مع تغيير عدد النقاط من 5 إلى 3 للميدالية الذهبية، و2 بدلا من 3 للفضية، فيما ظلت قيمة الميدالية البرونزية كما هي نقطة واحدة.

كذلك تم اعتماد نظام النقاط في العديد من دورات الألعاب الأولمبية في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، مع اختلاف طريقة احتساب النقاط لكل ميدالية.

وكانت بعض وسائل الإعلام اعتمدت طريقة أخرى للتصنيف، وهي عدد الميداليات مقابل عدد السكان لكل دولة، وهي طريقة مشابهة لاحتساب الناتج المحلي للفرد في الاقتصاد.

(العين)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :