facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"حمى" السعودية الثقافية تنضم لقائمة التراث العالمي لليونسكو


24-07-2021 08:43 PM

عمون - انضمّت منطقة ”حِمى“ الثقافية في السعودية إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ”اليونسكو“، حسب ما أعلنت الأخيرة، اليوم السبت.

وتضمّ ”حِمى“ أكثر من 34 موقعًا يزخر بالنقوش الصخرية والآبار على امتداد أحد أقدم طرق القوافل، التي كانت تعبر شبه الجزيرة العربية، وفق ما ورد في الموقع الإلكتروني الرسمي للمنظمة.

ونشرت ”اليونسكو“ تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع ”تويتر“ جاء فيها، ”إدراج موقع جديد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي: منطقة حمى الثقافية في المملكة العربية السعودية“.

وأشاد وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله، بقرار إدراج المنطقة في هذه اللائحة، وهو سادس موقع سعودي ينضمّ إلى قائمة التراث العالمي.

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية (واس)، إن ”المملكة غنية بمواقع التراث المهمة على خريطة الحضارات الإنسانية، وإن الجهود تتكامل لتعريف العالم عليها“.

وتمتدّ منطقة الفن الصخري الثقافي في حِمى على مساحة 557 كيلومترا مربعا، وتضمّ 550 لوحة فن صخري تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية، وتعدّ واحدا من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم.

وتقع منطقة حمى عند نقطة مهمة على طرق القوافل القديمة وطرق التجارة، التي تعبر الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، ويعتقد أنها كانت إحدى الأسواق الرئيسة في شبه الجزيرة العربية القديمة، حسب الوكالة الرسمية.

ويزخر موقع حِمى بعشرات الآلاف من النقوش الصخرية المكتوبة بعدة نصوص قديمة، تضم نقوشا بالقلم الثمودي، والنبطي، والمسند الجنوبي، والسريانية واليونانية، إضافة إلى النقوش العربية المبكرة (من فترة ما قبل الإسلام)، التي تعد بدايات الخط العربي الحديث، وفق ”واس“.

وتمثل فنون حِمى ونقوشها الصخرية مصدرًا لا يقدر بثمن للتوثيق الكتابي والفني والتاريخي وحتى الإثنوغرافي لأحداث التغير المناخي خلال الفترة السائدة، حسب المصدر عينه.

وتلتئم لجنة التراث العالمي لـ“اليونسكو“ في دورتها السنوية عبر الإنترنت حتّى الـ31 من شهر تموز الجاري، برئاسة تيان شوجون من فوتشو (الصين)، وهو نائب الوزير الصيني للتعليم ورئيس اللجنة الوطنية الصينية في ”اليونسكو“.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :