facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعيين 4 مستشارين لرئيس حكومة السودان


25-07-2021 06:22 PM

عمون - أصدر رئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك، الأحد قراراً بتعيين نائب رئيس الحركة الشعبية ياسر عرمان، مستشاراً سياسياً لرئيس الحكومة.

وياسر عرمان 60 عاماً هو سياسي سوداني مخضرم قضى حياته في النضال المسلح في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، ضد السلطات المركزية بالخرطوم.

وبدأ عرمان حياته السياسية بالنشاط الحزبي في الجامعات قبل أن يغادر وينخرط في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، حيث تدرج إلى أن أصبح الرجل المقرب من زعيمها الراحل جنون قرن.

وعاد الى الخرطوم عقب توقيع إتفاق نيفاشا للسلام وشغل منصب عضو بالبرلمان، ودفعت به الشعبية مرشحا رئاسيا في انتخابات 2010 ضد الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.

وعقب انفصال جنوب السودان في 2011 أسس ياسر عرمان إلى جانب عبدالعزيز الحلو ومالك عقار، الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، التي خاضت حربا ضد حكومة المعزول عمر البشير في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وفي تشرين الأول الماضي، وضع عرمان ورفاقه في تحالف الجبهة الثورية سلاحهم ووقعوا اتفاقا مع الحكومة الانتقالية وعادوا على إثره للخرطوم وشاركوا في مستويات السلطة الانتقالية.

ويرجح مراقبون، أن تعيين ياسر عرمان في منصب مستشار سياسي لرئيس الحكومة السودانية يأتي في إطار موازنات أطراف عملية السلام ومشاركتهم في صناعة القرار، خاصة وأن عرمان يعد القيادي الأبرز الذي يقف دون منصب.

بينما يرى البعض أن رئيس الوزراء أراد الاستفادة من خبرات ياسر عرمان لتجاوز مطبات المشهد السياسي وعبور تحديات الانتقال الديمقراطي في السودان.

وإلى جانب عرمان، قرر حمدوك أيضاً تعيين عائشة حمد محمد مستشاراً له لشؤون النوع الاجتماعي، وعلي جماع عبد الله، مستشاراً للحوكمة والإصلاح المؤسسي، وحسان نصر الله علي كرار، مستشاراً للسلام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :