facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في الذكرى الـ 93 .. تيار المؤتمر الوطني العام يدعو لتعزيز المواطنة ونبذ العنف


26-07-2021 09:05 PM

عمون - دعا التيار الوطني العام في الذكرى الـ 93 لانعقاده إلى تعزيز قيم المواطنة الحقة ونبذ العنف وتغليب القيم المجتمعية التي تقوي أواصر المجتمع والوحدة الوطنية من خلال العمل على تعزيز وتقوية العدالة الاجتماعية وتساوي الفرص، وتحقيق مبادئ العدالة الاقتصادية والسعي الى تأمين عيش كريم من خلال توفير فرص العمل والاستثمار والرعاية الصحية وحق التعلم بكافة مراحله المتكافئة لكل فرد في المجتمع، ورفع مستوى الرفاه الاجتماعي، وحماية مقدرات الوطن وموارده الطبيعية والبشرية وتعزيز منجزات الوطن.

وتاليا نص بيان تيار المؤتمر الوطني الاردني العام:

بمناسبة الذكرى 93 لانعقاد المؤتمر الوطني الأردني العام الأول 1928

تمر هذه الايام وتحديدا 2572021 ذكرى عطرة على الاردنيين الا وهي الذكرى الثالثة والتسعين للمؤتمر الوطني الأردني الذي عقد في عام 1928 الذي ضمّ الكثير من الشخصيات الوطنية.

بعد توقيع المعاهدة الأردنية البريطانية في 20 فبراير 1928 التي أججت الحس الوطني، عمت الاحتجاجات المدن والقرى الأردنية، ونُظِّمت المظاهرات في المدن، وأُعلِنت الاضرابات احتجاجا على إبرام المعاهدة تلك، حيث كانوا يطالبون آنذاك بما يلي:

-اعتبار الشعب مصدر السلطات، وتأليف كل حكومة في البلاد يكون بمشيئة الشعب وعلى اساس ضمان مصالح الامة، وعدم الاعتراف بأي امتياز يتعارض والسيادة القومية.

-مجلس النواب الممثل للشعب هو وحده صاحب الحق في فرض الضرائب وتعيين مقدارها.

-حماية حريات الاعتقاد والنشر والتعبير للناس بحيث لا يؤذى انسان بسبب آرائه وافكاره ما دامت غير مخلة بالنظام العام.

-حق الأمة في محاسبة وسؤال كل موظف ومستخدم في مصالح البلاد عن اعمال وظيفته واجراءاته.

-صيانة الاملاك وعدم العبث بها، وعدم جواز انتزاع ملكية مالك واستملاك ملکه الا إذا كانت المصلحة العامة تقضی بذلك لقاء تفویض عادل.

-تعريب قيادة الجيش.

ونحن نحتفل اليوم بالذكرى الثالثة والتسعين للمؤتمر الوطني الأردني الذي عقد في عام 1928 وبالمئوية الأولى على تأسيس الدولة، فإننا نؤكد التفافنا حول قيادتنا على تعزيز استمرارية الدولة بنظام حكمها الهاشمي الذي يجمع عليه كافة افراد المجتمع الأردني من شتى الأصول والمنابت.

وان الأمل بتجديد العهد والوقوف مع قيادتنا في مجابهة جميع المخططات التي تحاول فرض نفسها على الأردن قيادة وشعبا ووطنا، من خلال ضغوط دولية وإقليمية، تسعى لإيجاد واقع غير شرعي يحرم اشقاءنا الفلسطينيين من حقهم في تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني.

ويدعو التيار الوطني العام الى تعزيز قيم المواطنة الحقة ونبذ العنف وتغليب القيم المجتمعية التي تقوي أواصر المجتمع والوحدة الوطنية من خلال العمل على تعزيز وتقوية العدالة الاجتماعية وتساوي الفرص، وتحقيق مبادئ العدالة الاقتصادية والسعي الى تأمين عيش كريم من خلال توفير فرص العمل والاستثمار والرعاية الصحية وحق التعلم بكافة مراحله المتكافئة لكل فرد في المجتمع، ورفع مستوى الرفاه الاجتماعي، وحماية مقدرات الوطن وموارده الطبيعية والبشرية وتعزيز منجزات الوطن. بما يضمن عدم اللجوء الى جيب المواطن في سد الفجوة المالية والاقتصادية بين الدخل الوطني والدين العام، والسعي الى جلب الاستثمارات وتنشيط الصناعات الوطنية والزراعة المحلية وتعزيزها ودعمها لزيادة إنتاجها وحمايتها.

ونسعى للوقوف مع الوطن في دعم مؤسساته حتى تعمل بشفافية وعدالة تفضي الى قناعة ترسخ قيم الامن والاستقرار، وتعزيز الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة. وإذ نؤكد على أسلوب الحوار الهادف البناء بعيدا عن التخوين والاتهام للآخر، واعتبار ان الآراء والاجتهادات تعبر عن جهد وطني سواء اختلفنا او اتفقنا معه، وقبول الاخر كما هو، بعيدا عن الادعاء بامتلاك الحقيقة.

ولقد عقدنا العزم والإرادة على الاستمرار بهذا الجهد الوطني وإيجاد حلول علمية وعملية وعقلانية لما يواجهه وطننا من معضلات ومشكلات تسهم بإيجاد بيئة تحقق العدالة الاجتماعية وتحقيق بيئة مشجعة على الاستثمار في جميع المجالات، فأننا نؤمن انه من واجبنا اطلاق هذه المبادرة الوطنية والبدء بالحوار الوطني الجاد والروح القوية لتقديم حلول وبناء رؤى توافقية مع مختلف القوى السياسية حول مختلف القضايا التي تهم الوطن، ومن جهةٍ اخرى فإننا في تيار المؤتمر الوطني العام 2021 الذي استلهم روح العمل من المؤتمر الوطني العام الأول الذي عقد عام 1928، باننا على خطاه سائرون ونعمل بإخلاص كما قام الآباء المؤسسون في عهد الامارة على قدر المسؤولية التي تستنهض العزم والإصرار الى جعل الأردن في مصاف الدول المتقدمة في المنطقة، ونحن في هذا التيار لن نكون في أي لحظة إلَّا مع الوطن وشعبه وقيادته والمصلحة العامة التي تنهض باردننا العزيز.

تيار المؤتمر الوطني الاردني العام




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :