facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تاريخ السلطية والسلطانة قبل وبعد الإدراج على قائمة التراث العالمي


نور الدويري
28-07-2021 11:30 AM

لقطة من نشأة السلطية

حيث أن السلطية يولدون على قمم الجبال الواصلة بين الأردن العظيم وفلسطين المباركة، تطبع على جباههم صفات صُلبة فإن رف رمشك في السلط فزع السلطية لك .

نظرة على مذهب السلطية

لسلطية مذهب خاص في عقيدة الأردن الإجتماعية، فهم يشبهون الشافعية لكل أمر في حياتهم لهم حجة فيه وأصول جديدة " حتى الحظر الشامل أطبق بالأردن أشي وبالسلط اشي ثاني، فالقفص الصدري للسلطية منيع " (صحيح سلطي) .

ويشبه السلطية الحنبلية في تعصب أفكارهم، ويشبهون الحنفية في أسلوب المناظرة والنقاش يعني (بدو يقنعك، ثم يقنعك، ثم يقنعك).

طبيعة حياة السلطية

للسلطية أجواء خاصة في مناسباتهم ويقال أن أول إضاءة للكرسميس في العالم طلعت من حَقِلة حجة في السلط .(رواية شتماوية نزلت على السلط بالعيد).

وبيوت السلطية عامرة بالعز فلا يعرفون الفقر، لأن نفوسهم جميلة، بل يمتازون بغنى النفس وكرامة البيوت، وهذه صفة مشتركة بين معتنقي عقيدة الأردن الإجتماعية.

في السلط تمارس رياضة التنفيس عن الهم ب(wake( اوال(ride) بشكل استثنائي ، فطرق السلط الشامخة بتهد حيلك إذا فكرت تمشي(wake ) بين بيوتها ويفضل أن تمارس ال (wake) في مركز السلط فعدد من أرصفتها وطرقها القديمة (مبزرة أو مفسفه) تقوم على تدليك أصابع قدميك، وتعمد على تروية دماغك بطاقة إيجابية هائلة ، حتى لو قاطعك بياع الخضرة وقلك (تفضل يا شيخ) .

وخلال ال(ride ( لابد أن تسحبك رائحة الكنافة على الفحم ، ولابد أن تسحب شهيقا عميقا من صماصيم قلبك، فتعود لبيتك وأنت مضيء بالأوكسجين النقي .

الفصول الأربعة بالسلطانة

أما الفصول في السلط متشابهة فكلهن ربيع، إلا الشتاء ( قاروص) .

لماذا سميت السلطانة ؟

تقول الروايات أن مسمى السلطانة جاء من نمطية البيوت الفخمة بحجرها وعبق أصالتها، ويقال أن من يدخل السلط لأول مرة يحلم لمدة ٣٠ يوما أنه يسير في طرق السلط بكتفين منتصبين ، وعلى رأسه طربوش وبيده ريشه، ففي هواء السلط غاز طبيعي يطلق عليه ( شايف حالي فيكي يا سلط )

كيف نرى السلط؟

بصراحة السلط قبل إدراجها في قائمة التراث العالمي، كانت شايفه حالها علينا ، لكن بعد إدراجها في قائمة التراث العالمي صرنا شايفين حالنا فيها.

والله يعينا على السلطية حيث تقول الأخبار الأوليه أن السلطية ينوون المطالبة (بختم شنغن) لتسهيل تنقلهم بين مدن التراث العالمي في العالم.

السلط منا ولنا ونحن لسلطانة مباهون




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :