facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأسباب الأربعة الرئيسية للفشل التنظيمي


د. عبدالله حسين العزام
28-07-2021 03:21 PM

الثابت الوحيد في العمل هو التغيير، وأحد الأسباب الرئيسية لركود المنظمات و الشركات وسقوطها هو عدم فهم هذه الفلسفة البسيطة، من هنا قال الفيلسوف الإيرلندي تشارلز هاندي المتخصص في السلوك التنظيمي والإدارة "التغيير هو مجرد كلمة أخرى للنمو ، ومرادف آخر للتعلم"، بمعنى بدون التعلم والنمو، تُخلفنا المنافسة عن الركب.

الأسباب الأربعة الرئيسية للفشل التنظيمي يمكن حصرها بــ:

1. فشل التعامل مع الأنظمة والهيكل - من حيث التطبيق السيء والتعقيدات الفاشلة، نتيجة عدم فهم سمات الجدولة الزمنية والميزانية والجودة وقيمة العمل و المشاريع، ما يسهم في إضعاف قيم المنظمة وتغييب الضوابط القانونية وعدم الإلتزام بالتشريعات، ما يولد عدم الرضا العام و كذلك عدم رضا القوى البشرية في الهيكل التنظيمي.

2. فشل الإدارة المالية - من حيث عدم قيام قسم المحاسبة بتتبع النفقات بشكل صحيح والإدارات تفرط في الإنفاق ، مما تفشل العديد من المنظمات والشركات بسبب الافتقار إلى الجدوى المالية أو ضعف الإجراءات المحاسبية.

3. فشل عمليات الإتصال والتسويق - لديك خطة تسويق سيئة وليس لديك فكرة عن قاعدة عملائك، علاوة على عدم معرفة احتياجات السوق أو احتياجات المجتمع ، ستتخذ قرارات خاطئة فيما يتعلق بما تستثمر فيه ، مع نتائج وخيمة في كثير من الأحيان.

4. الفشل في قمة المنظمة أو الشركة - الإدارة العليا لا تتخذ قرارات مستنيرة ، أو أن أعضاء الإدارة العليا يتخذون ببساطة قرارات سيئة للغاية على الرغم من الموارد المتاحة لديهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :