facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المريخ يقترن بـ"قلب الأسد" هذا المساء .. الرؤية بالعين المجردة


29-07-2021 04:23 PM

عمون - يرصد بسماء الوطن العربي اقتران كوكب المريخ بنجم قلب الأسد والانتقال نحو بداية الليل فوق الأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وسيظهر، بعد مغرب الخميس. أيضًا كوكب الزهرة في الجزء العلوي الأيسر أو الشرق السماوي.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن نجم قلب الأسد باللون الأبيض سيكون أكثر إشراقًا من المريخ الخافت وسيفصل بينهما 0.6 درجة فقط، ما يعني أنهما سيكونان بالقرب من بعضهما البعض بدرجة كافية، بحيث يمكن رصدهما معًا في مجال رؤية التلسكوب.

وأشار إلى أنه وبشكل عام أواخر يوليو 2021، يشاهد كوكب الزهرة الساطع أولًا بعد غروب الشمس حيث يلمع أكثر من 100 مرة من قلب الأسد.

من ناحية أخرى، فإن قلب الأسد أكثر سطوعًا من المريخ بحوالي 1.6 مرة، لافتًا إلى أن الفرصة مهيأة لرؤية المريخ وقلب الأسد بالعين المجردة بشكل أفضل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية والمناطق الاستوائية الشمالية، ومن المحتمل أن يحتاج الراصدون في خطوط العرض الشمالية لاستخدام المنظار.

وأوضح أبو زاهرة أن هناك سببين وراء تمتع المناطق الاستوائية الشمالية والنصف الجنوبي من الكرة الأرضية بإطلالة أفضل على اقتران المريخ وقلب الأسد، ذلك لأن الشفق يبقى لفترة أطول بعد غروب الشمس في الصيف منه في الشتاء، ثانيًا يظل كوكب المريخ وقلب الأسد فوق الأفق لفترة أطول بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الجنوبية، في حين يغربان بعد فترة وجيزة بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الشمالية.

يذكر أن المريخ على الرغم من كونه كوكبًا مسائيًا نظريًا حتى أكتوبر 2021 ، فمن المحتمل أن يختفي عن الأنظار تدريجيًا خلال شهر أغسطس 2021، حيث سيبدأ وهج شفق المساء بطمس الكوكب الأحمر.

(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :