facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جائزة خليفة .. د. شبلي يبرز جهود "الأرينينا" في تنمية زراعة النخيل


03-08-2021 09:54 PM

عمون - نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مساء الاثنين 02 أغسطس 2021 محاضرة علمية افتراضية بعنوان جهود وانجازات اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الأرينينا) في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى العربي، قدمها الأستاذ الدكتور رضا شبلي، الأمين التنفيذي لاتحاد (الأرينينا)، بحضور 57 من الخبراء والمختصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور بشكل عام، يمثلون 13 دولة. وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن توجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، في إطار التزام الجائزة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور.

حيث أشار الأمين التنفيذي لاتحاد (الأرينينا) إلى إن اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الارينينا) يعد اتحاداً يجمع مراكز ومؤسسات البحوث الزراعية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وفي هذا العرض تم إبراز جهود الأرينينا وإنجازاته في مجال زراعة وإنتاج التمور على المستوى العربي. حيث يتألف اتحاد الأرينينا من العديد من الشبكات ومنها شبكة نخيل التمر التي تضم العديد من خبراء التمور في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. كما تم التعاون ما بين الأرينينا ومنظمة الزراعة والأغذية (الفاو) لإنشاء وتشغيل منصة البحث والتكنولوجيا والابداع لنظام الإنتاج المتكامل لمحصول نخيل التمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مشيداً بأهمية المنصة في تنسيق جهود الدول الأعضاء على المستويين الإقليمي والدولي، كونها محور تفاعلي لأصحاب المصلحة المتعددين بما في ذلك الباحثين والمنتجين والممولين وجمعيات المزارعين والصناعات الخاصة والمستثمرين والجهات الحكومية لتعزيز نظام الإنتاج المتكامل لنخيل التمر في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا للحفاظ على القدرة التنافسية العالية في السوق العالمي والإقليمي.

من جهة ثانية فقد أكد الأستاذ الدكتور رضا في محاضرته على أن المنصة سوف تكون بمثابة مركز للمعلومات والمعرفة التي تربط بشكل فعال ذوي الاهتمام المعنيين ومشاركة نتائج البحث والتقنيات والإبداعات المتاحة المتعلقة بسلسلة قيمة إنتاج نخيل التمر، وستلعب المنصة أيضاً دوراً هاماً في نقل التكنولوجيا وتعزيز القدرات المختلفة لذوي الاهتمام والمستفيدين باستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وستقوم الأرينينا بالشراكة مع الفاو بتسهيل تنفيذ أنشطة المنصة وتشمل هذه الأنشطة: تحديد أولويات البحث والتقنيات المتاحة والابتكارات والممارسات التقنية المتعلقة بسلسلة قيمة محصول نخيل التمر. وبناءً على ذلك، سيتم إنشاء وتشغيل نموذج إقليمي لمنصة البحث والتكنولوجيا والابداع بما في ذلك نظام المراقبة والتقييم لنظام الإنتاج المتكامل لنخيل التمر، وسيركز هذا النموذج بشكل أساسي على توسيع نطاق ومشاركة نتائج البحوث والتقنيات والابداعات الواعدة لصغار المنتجين وذوي الاهتمام المعنيين.

وفي ختام المحاضرة فقد أشاد المحاضر بالدور الكبير الذي تقوم به جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للتمور الأردنية والمهرجان الدولي للتمور السودانية والمهرجان الدولي للتمور المصرية وما رافقها من أنشطة وفعاليات، التي ساهمت بشكل فاعل في زيادة السمعة للتمور العربية وارتفاع في حجم الصادرات، بالإضافة الى سلسلة المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :