facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نفحات "عقل"


شحادة أبو بقر
25-08-2021 09:30 AM

(1): من طبائعنا نحن العرب عموما , أن العاطفة عندنا تسمو على العقل , فكلمة خبيثة والعياذ بالله , قد تشعل حربا بين فردين , عائلتين , قبيلتين , وربما حتى دولتين , ونقيضها يطفيء نار عداء إستفحل لسنوات , والأصل فيها مجرد كلمة إستفزت المشاعر وأدت ما أدت سلبا أو إيجابا .

(2 ): والعربي عموما مثل الأرض , يتطلب الوصول إلى عقله سلوك درب العاطفة , فكما لا بد من حرث الأرض وعزقها وتسميدها ورعايتها جيدا قبل زرعها كي تعطي ثمرا جيدا في الكم والنوع , فلا بد من تمهيد الذات العربية عاطفيا إبتداء وبالكلمة الطيبة وبالحنان والثناء وإظهار المودة والحب , كي يتقبل رأيك ومعه يتفاعل .

(3 ): من هو العاقل ؟ . الإجتهاد يقول , العاقل هو من عرف " الله " جل جلاله حق معرفته , يخافه ويخشى " سخطه " في الدنيا قبل الآخرة . والعاقل من يتلمس رأسه إن نزلت به نازلة فيدرك إنها إنذار رباني لمعصية إقترفها , فيعود عنها من فوره قبل فوات الأوان وإقتراب موعد لحظة رحيله عن هذه الدنيا الغرور ليلقى وجه ربه راضيا مرضيا , أو غير ذلك والعياذ بالله العلي العظيم .

(4): كل شيء يصيبنا في هذه الحياة " الدنيا " هو من " الله " وبإرادته سبحانه, وإن آمنا بهذه الحقيقة الساطعة سطوع الشمس وأعظم , تبينا أن رحمة " الله " واسعة وأن سخطه شديد ". لا يصيبكم إلا ما كتب الله لكم " , فما من أمر إلا بأمر الله .

(5): كل علة في المال والصحة والولد وسوى ذلك هي عقوبة دنيوية لذنب إقترفناه , وكل خير يصيبنا في المقابل , هو لخير فعلناه . بمعنى أن هناك " محكمة " ربانية إن جاز الوصف تثيب وتعاقب في الدنيا قبل الآخرة وعقابها أشد وأشد بكثير حتما .

(6): العاقل من يتعظ بمصيبة غيره وبمصيبته هو قبل غيره , والجاهل الغافل , هو من جنحت به الدنيا وزينتها ومغانمها عن جادة الصواب فرتع فيها رتع الأنعام بغير حق, ناسيا أن سخط " الله" بالمرصاد , وهو سبحانه يمهل ولا يهمل أبدا أبدا.

(7 ): العرب والمسلمون عموما, خير أمة أخرجت للناس بإرادة واحد أحد جعل بلادهم مهوى أفئدة سائر البشر وإستودع باطن أرضهم وظاهرها أعظم ثروات الدنيا التي لا حركة على الكوكب من دونها , لكنهم اليوم ولأسباب فيهم هم لا بفعل غيرهم , باتوا في ذيل قائمة الأمم حقوقهم مغتصبة وأرضهم مستباحة وكلمتهم خافتة وقوتهم هشة وحتى قدسهم ومقدساتهم يحتلها شتات بشر .

ختاما من وظف العقل وخشي الرحمن بالغيب وأصلح النفس الأمارة بالسوء , فاز بالحسنيين معا دنيا وآخرة , ومن أطغى العاطفة على العقل ونسي وتناسى مخافة " الله " جل في علاه , خسر الدارين معا . الله من وراء وراء قصدي .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :