facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الزهايمر: 9 عادات يومية تحجب عنك المرض طبقيها فوراً


31-08-2021 10:56 AM

عمون - يُعد مرض ألزهايمر أحد أسباب الخرف الأكثر شيوعاً، ومن المحتمل أنه يسهم في حدوث 60% إلى 70% من الحالات بحسب منظمة الصحة العالمية، وهذا المرض في ازدياد مستمر حول العالم. فما طرق الوقاية؟.
إليك في الآتي 9 عادات يومية قادرة على حمايتك من الزهايمر وفقاً لـ"توب سانتيه"، فقومي بتطبيقها على الفور خصوصاً إذا كان عامل الوراثة موجوداً لديك:

اشربي الشاي الأخضر
كوب واحد من الشاي الأخضر (حوالي 200 مل) يحتوي على ما يصل إلى 400 مجم من مركبات الفلافونول. ومع ذلك، وفقًا لدراسة أمريكية نُشرت في يناير 2020، فإنَّ تناول الفلافونول يوميًا سيجعل من الممكن منع مرض الزهايمر، حتى بعد سن الثمانين. يوصي الباحثون (على الأقل) بكوب واحد في اليوم، على سبيل المثال مع وجبة الإفطار.

السباحة في الماء البارد
يبدو الأمر مفاجئًا، وفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في أكتوبر 2020، فإنَّ الأشخاص الذين يسبحون بانتظام في الماء البارد يتمتعون بحماية إضافية ضد مرض الزهايمر. هذه العادة الجيدة ستعزز بالفعل تخليق بروتين (RBM3) قادر على حماية الخلايا العصبية.

اعتني بنومك
النوم السيئ يضرُّ بصحتك بشكل عام. ولكن وفقًا للعديد من الدراسات العلمية، يمكن أن يؤدي النوم السيئ و/ أو قلة النوم المزمنة إلى ظهور مرض الزهايمر، من خلال تسريع تكوين "لويحات الأميلويد" الشهيرة المسؤولة عن الأعراض. خلال النهار، يُفضل الحصول على قيلولة قصيرة لا تتعدى الـ 30 دقيقة.

تمرني كل يوم

تمارين
القيام بجلسة رياضية واحدة يوميًا من شأنه حماية الذاكرة

وفقًا لدراسة برازيلية أمريكية نُشرت في يناير 2019، فإن القيام بجلسة رياضية واحدة يوميًا من شأنه حماية الذاكرة والقدرات المعرفية والمادة الرمادية، وبالتالي الحفاظ على مرض الزهايمر تحت السيطرة. في الواقع، تتسبب الرياضة في إطلاق جزيء (إيريسين) في الجسم مما يسرّع من تكوين روابط جديدة بين الخلايا العصبية، والذي يقوي الروابط الموجودة مسبقًا. اليوغا، رياضة المشي، ركوب الدراجات وغيرها.. عليك فقط أن تختاري ما تحبين.

الطبخ بزيت الزيتون
شريطة أن تختار زيت الزيتون "البكر الممتاز" ، سيكون لزيت الزيتون مزايا وقائية ضد مرض الزهايمر. وفقًا لدراسة أجريت على الفئران في عام 2017، فإنَّ الجزيئيات الموجودة في زيت الزيتون (أوميغا 9، مضادات الأكسدة) تساهم في إذابة لويحات الأميلويد المسؤولة عن مرض الزهايمر.

اتباع حمية مايند MIND الغذائية
تقوم حمية مايند، التي طورتها جمعية الزهايمر، بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بحوالي 50% إذا اتبعت عن كثب.
تركز الحمية على الخضراوات الورقية الخضراء (الكرنب، الملفوف والسبانخ...)، والمكسرات (الجوز والبندق واللوز والكاجو...) والتوت (العنب البري والكشمش...)، والبقوليات (العدس والحمص...) أو حتى الأسماك. وعلى العكس من ذلك، يوصى بتجنب اللحوم الحمراء والزبدة والجبن والحلويات والأطعمة المقلية.

اذهبي إلى الساونا
الساونا ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية كما نعلم؛ أظهرت دراسة فنلندية نُشرت في عام 2016 أن القيام بجلسة ساونا واحدة يوميًا يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر بحوالي 60%. إذا لم يكن لديك ساونا في المنزل، فلا داعي للذعر 2 إلى 3 جلسات أسبوعيًا تقلل بالفعل من خطر الإصابة بحوالي 20%.

فكري بلعب ألعاب الفيديو
يمكن لألعاب الفيديو حماية الوظائف المعرفية، وتقوية الذاكرة والحفاظ على قدرة الدماغ، وفقًا لمنشور أسترالي يعود إلى عام 2016. وليس من المستغرب أن تراهني على ألعاب تدريب الدماغ بدلاً من الحركة.

تناولي المكملات الغذائية
يمكن لمكمل الكولين (وهو جزيء ينتمي إلى عائلة فيتامينات بي) أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، بل ويخفف من أعراضه عند تثبيته بالفعل، وفقًا لدراسة أمريكية أجريت عام 2019. يوجد الكولين أيضًا في صفار البيض ولحوم الأعضاء.
(سيدتي)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :