facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز مهرجان عمّان السينمائي الدولي


01-09-2021 05:42 PM

عمون - أعلنت إدارة مهرجان عمان السينمائي الدول - اول فيلم في دورته الثانية، مساء الثلاثاء، عن الأفلام الفائزة بجوائز السوسنة في حفل الختام الذي اقيم في بمقر الهيئة في عمان، وبحضور سمو الامير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وسمو الاميرة ريم علي رئيسة المهرجان، وسمو الامير عبدالله بن علي، وسمو الاميرة جليلة بنت علي.

وقالت سمو الأميرة ريم علي ، في كلمة لها في حفل الختام، إن هذا المهرجان حصيلة سنوات فنية طويلة وهو امتداد للإرث الاردني وثمرة تعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، مثمنة جهود جميع الجهات الداعمة للمهرجان.

وأضافت سموها أن المهرجان يولي اهتماما خاصا للسينما بشقيها الثقافي والمهني ويسعى إلى إحداث حراك ابداعي، مشيرة إلى أن برنامجه كان "غنيا والنقاشات ملهمة والأجواء الساحرة ".

وتابعت سموها "لقد تم اكتشاف مواهب جديدة وواعدة نأمل أن نشهد المزيد من الأعمال الفنية وهي تتطور"، مهنئة الفائزين بجوائز السوسنة السوداء وأصحاب المشاريع التي حازت على جوائز لتطويرها أو استكمالها".

ولفتت سموها إلى أن مهرجان عمّان فتيّ لكنه طموح وفريق عمله جادّ ومتفانٍ، معربة عن أملها بأن يخطو المهرجان في دورته المقبلة خطوات ثابتة ليأخذ مكانته التي يستحقها على خارطة المهرجانات السينمائية العربية.

وفاز بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وجائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار أميركي، فيلم "صبعيات العسل" للمخرجة كامير عينوز من الجزائر بينما منحت لجنة تحكيم المهرجان اللجنة التنويه الخاص للفيلم الروائي اللبناني الطويل "تحت سماء أليس" لمخرجته كلوي مازلو.

وتألفت لجنة التحكيم من: المخرج والمنتج وكاتب السيناريو السويسري من اصول عراقية سمير جمال الدين، والكاتب والمخرج تشابا بولوك، والمنتج خالد حداد. وعن فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، نالت المخرجة لينا سويلم، من الجزائر، منحوتة السوسنة السوداء وجائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أميركي، عن فيلمها "جزائرهم"، بينما ذهب التنويه الخاص إلى الفيلم الوثائقي المصري الطويل "ع السلم" من اخراج نسرين الزيات.

وتألفت لجنة التحكيم لهذه الفئة من: المخرجة مي مصري، والروائية وصانعة الأفلام الوثائقية كارولين بوشون والمونتير إلياس شاهين. ومن بين 18 فيلما عربيا قصيرا متنافسا، حصد الفيلم المصري القصير، "الخد الآخر"، من اخراج ساندرو كنعان، على جائزة أفضل فيلم قصير وقدرها 5 آلاف دولار أميركي، بينما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي القصير "عايشة" لزكريا نوري.

وتألفت لجنة التحكيم لهذه الفئة من: المدير التنفيذي لـ "سوق الأفلام" بمهرجان كان السينمائي الدولي جيروم بيار والفنانة أناهيد فياض، والمخرج فادي حداد.

وعن قسم الأفلام الدولية التي تنافست فيها تسعة أفلام من تسع دول أجنبية، صوّت الجمهور لفيلمه المفضل "حريق في الجبال"، من الهند، للمخرج أجيتبال سينغ، فنال جائزة قدرها 5 آلاف دولار أميركي إضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء.

واستهل حفل ختام المهرجان بعرض الفيلم الأردني القصير "ديانا" من اخراج ميسون الهبيدي وبطولة الفنانة راكين سعد فيما شارك الإعلامي المصري باسم يوسف في فقرات الحفل الذي أدارته الفنانة الاردنية زين عوضوأتاح المهرجان، للجمهور على مدار تسعة أيام فرصة مميزة لمشاهدة 51 فيلما من 26 دولة عربية وأجنبية في ثلاثة مواقع من العاصمة عمان مع مراعاة قواعد الصحة والسلامة العامة، واتسعت رقعته لعرض أفلام في إربد والسلط ووادي رم، إضافة الى عروض أفلام أونلاين على منصة استكانة من أجل الوصول الى جمهور أكبر عبر المملكة. وضمن فعاليات المهرجان كانت "أيّام عمّان لصنّاع الأفلام" واختتمت اعمالها في 30 آب الماضي ونالت عشرة مشاريع جوائز عينية.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :