facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مدير المؤسسة التعاونية يتفقد عملية غربلة بذار القمح والشعير باربد


01-09-2021 10:23 PM

عمون - تفقد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح محمد الشلبي، اليوم الأربعاء، محطة الآليات التابعة لمديرية التعاون في محافظة اربد ؛ حيث اطلع على سير العمل وآلية غربلة بذار مادتي القمح والشعير التي باشرت بها المحطة الأسبوع الماضي.

وقال الشلبي لدى متابعته عملية الغربلة في المحطة، إن بذار القمح والشعير يعد مخزوناً استراتيجياً للأردن، ولمزارعي هذه المحاصيل على حدّ سواء، وهو جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن الغذائي.

وأكد أهمية اتمام عملية غربلة بذار القمح والشعير وفق الآلية المحددة، والانتهاء منها قبل حلول موسم زراعتهما، والعمل على تلبية احتياجات المزارعين من هذه البذار.

وأشار الشلبي إلى أن بذار القمح والشعير التي يتم غربلتها حالياً كانت قد اجتازت الفحوصات المخبرية لدى المركز الوطني للبحوث الزراعية، وأظهرت نتائج تلك الفحوصات مطابقتها للمواصفات الفنية المرعية، لافتاً إلى أنها تستخدم من قبل المزارعين في زراعة محصولي القمح والشعير خلال الموسم الزراعي المقبل.

وفي سياق متصل، التقى مدير عام المؤسسة التعاونية، رؤساء وأعضاء جمعيتين تعاونيتين في اربد، هما: الماسة ، والريادية للسيدات اللتين تجمعهما شراكة في تنفيذ المشاريع؛ وذلك للوقوف على أنشطتهما ومشاريعهما في مجال البيوت البلاستيكية، إضافة للاستماع إلى مطالبها واحتياجاتها.

وأكد ضرورة اهتمام التعاونيات بتنفيذ مشاريع ريادية في مجال الزراعة، لا سيما الزراعات التي لا تحتاج إلى كمياتٍ كبيرة من المياه في ظل ما يعانيه الأردن من قلة في الموارد المائية.

وبيّن الشلبي أن المؤسسة، ومن خلال الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية للأعوام (2021-2025)، وبرامجها التنفيذية، لن تتوانى عن تقديم كل ما يلزم للنهوض بالتعاونيات الزراعية، وبقية الجمعيات التعاونية الأخرى.

ولفت إلى أن هذه الاستراتيجية تسعى للنهوض بالقطاع التعاوني، وتوفير نافذة تمويلية للتعاونيات عبر إنشاء صندوق التنمية التعاوني يكون بمثابة نافذةٍ تمويلية لها، توفر من خلاله المؤسسة التعاونية، المنح والقروض للجمعيات.

كما أشار الشلبي إلى تضمن مخرجات الاستراتيجية كذلك إنشاء معهد التنمية التعاوني لإعداد القادة التعاونيين، وتطوير قدرات أعضاء الحركة التعاونية، إلى جانب استحداث مديرية تدقيق للحسابات التعاونية.

وقال إن المؤسسة التعاونية ماضية قُدماً في خدمة القطاع التعاوني، والعمل على تطوير كافة الوسائل والأدوات العملية والعلمية المتاحة؛ للوصول بالحركة التعاونية الأردنية إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل التعاوني.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :