facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





بلعاوي: لقاحات كورونا قد تكون سنوية وموسمية


02-09-2021 05:12 PM

عمون - أحمد الدخيل - قال عضو اللجنة الوطنية لمطاعيم كورونا واستاذ علاج الامراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي إنه وبحسب الدراسات والبراهين يبدو أن لقاحات كورونا قد تكون سنوية وموسمية، حتى تبدأ فايروسات كورونا بالضعف والتحول لفايروسات مستوطنة، فيبدأ تلقي اللقاح اختيارياً للجميع.

وأضاف لـ عمون أن الاجسام المضادة التي تطلقها اللقاحات داخل جسم الانسان ممكن ان تستمر من 6 إلى 8 اشهر بمستويات تحصينية تبدأ بعدها بالانخفاض، مشيراً إلى أنه ومن هذا الجانب بدأ الباحثون بالتفكير بجرعة ثالثة لمتلقي جرعتين من لقاح كورونا.

وأكد بلعاوي أن الجرعة الثالثة مهمة لكبار السن والمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة وزارعي الاعضاء والذين يتناولون ادوية مثبطة للمناعة، موضحاً أن هذه الفئات ينتجون مستويات قليلة من الاجسام المضادة حتى بعد تلقي جرعتي اللقاح.

وحول مناعة الاصحاء متلقي اللقاح، أشار بلعاوي إلى أنه في حال كان هناك وفرة في المطاعيم يمكن لمتلقي المطعوم بعد 6-8 اشهر ان يأخذ جرعة ثالثة، موضحاً أن المناعة ليست فقط اجسام مضادة بل هناك أيضا خلايا تائية وخلايا ذاكرة ولا يشترط في حال انخفاض الاجسام المضادة ان الشخص ليس لديه مناعة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :