facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رئيس الجامعة الأردنية ينعى الأستاذ الدكتور البرت بطرس


03-09-2021 11:52 AM

عمون - استذكر الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور البرت جميل بطرس، أستاذ الأدب الإنجليزي في الجامعةالأردنية والذي أمضى حياته، في خدمة وطنه ومجتمعة وكان محباً لقيادتة شغوفاً بخدمة الناس، غير ملتفت لأصولهم أو منابتهم أو توجهاتهم الأيدولوجية بل كان ينظر للأنسان في دواخلهم، وكان له إسهامات واضحة في جميع المواقع التي شغلها، وعرفه فيها عن قرب، متقدمًا من آل الفقيد الكرام بأصدق مشاعر العزاء والمواساة.

هذا وقد لد الدكتور البرت في القدس بتاريخ 25-3-1934 وتلقى تعليمه الإبتدائي في كلية تراسنطة في القدس وحصل على شهادة الدراسة الثانوية الأردنية عام 1950. وفي عام 1954 حصل على شهاد لندن انترميديت، وفي عامي 1954-1958 التحق بجامعة لندن ليحصل على بكالوريس شرف في اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1958, وتابع دراسته العليا في الولايات المتحدة الامريكية ليحصل في عام 1962 على درجة الدكتوراة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

وفي عام 1963 عين مُدرسًا في الجامعة الأردنية ليؤسس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ويصبح رئيسًا لهذا القسم فيما بعد.
وقد تدرج بالرتب الأكاديمية إلى أن أصبح أستاذًا في القسم بين عامي 1967-1979. وفي عام 1973 عين عميدًا للبحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الأردنية.

وقد كان الدكتور البرت مثالًا للأستاذ الجامعي المخلص في عمله، الملتزم بأخلاقيات العمل المهني، نبيلا في عطائه، محبًا لتلاميذه، وأينما ذكر قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الذي خرج عشرات الآلاف من الطلبة يذكر اسم الدكتور البرت.

ولعل من الجدير ذكره أن غالبية أعضاء الهيئات التدريسية في أقسام اللغة الانجليزية في الجامعات الأردنية الرسمية هم إما من تلاميذ الدكتور البرت أو ممن تتلمذوا على يدي تلاميذه الذين يذكرونه بكل المحبة والإجلال للانطباعات النبيلة والتأثيرات الإيجابية بعيدة المدى التي تركها في نفوسهم، بل في نفوس كل من عرفوه.

ولم تقتصر خدمات الدكتور البرت في داخل الوطن على الجامعة الاردنية، فقد اوكل إليه سمو الأمير الحسين بن طلال رئاسة الجمعية العلمية الملكية لمدة ثمان سنوات 1976-1984 كانت نقلة نوعية في عمل هذه المؤسسة الوطني، ثم عينه سموه مستشارًا خاصًا له عام 1984-1985، ونظرًا للصفات المتميزة لأستاذنا، ونظرًا للسمعة الطيبة التي يتمتع بها، والإلتزام الجاد في العمل، والإخلاص للوطن والمليك، كلفه المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- بتمثيله سفيرًا للمملكة الاردنية الهاشمية في المملكة المتحدة ما بين عامي 1987-1991 حيث مثل بلاده ومليكه خير تمثيل، ثم عاد بعدها إلى جامعته التي يفيء بظلالها وقسمه الذي أحب، قسم اللغة الانجليزية وآدابها في الجامعه الاردنية، وفي خلال هذه الخدمه الممتدة شارك الدكتور ألبرت في العديد من اللجان والمجالس والمؤتمرات والزيارات العلمية محليًا وعربيًا ودوليًا.

ونظرًا للسمعة الأكاديمية الطيبة لأستاذنا وزميلنا، ونظرًا للإحترام الكبير الذي يكنه له زملاؤه في القسم، ونظرًا للخدمات الجليلة التي قدمها لجامعته ووطنه، فقد تم تكريمه في عام 2004 بمنحه لقب أستاذ شرف.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :