facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مخطوطة ممهدة لـ«نسبية» آينشتاين تُطرح في مزاد علني


03-09-2021 02:22 PM

عمون - من المزمع أن تطرح إحدى المخطوطات الممهدّة لنظرية النسبية العامة لألبرت آينشتاين، في مزاد، بقيمة تتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين يورو، وفق ما أعلنت دار كريستيز.

وقالت كريستيز في بيان: إنّ هذه القطعة هي من دون شك «أثمن مخطوطة لآينشتاين تُباع بالمزاد».

وسيُقام المزاد في 23 نوفمبر في مقرّ «كريستيز» لحساب دار أوغوت الفرنسية.

والوثيقة هي عبارة عن مخطوطة مؤلّفة من 54 صفحة كتبها الفيزيائي الألماني الشهير آينشتاين وشريكه وصديقه المهندس السويسري ميكيليه بيسو عامي 1913 و1914، في زيوريخ (سويسرا).

وقالت دار «كريستيز»: إنه بفضل المهندس السويسري وصلت هذه «المخطوطة إلينا بأعجوبة تقريباً، ولما كان آينشتاين عُني على الأرجح بالحفاظ على ما هو وثيقة عمل في نظره».

وبعد نظرية النسبية الخاصة التي جعلته يبرهن في عام 1905 معادلة تكافؤ الكتلة والطاقة، بدأ آينشتاين العمل عام 1912 على نظرية النسبية العامة.

وفي أوائل العام 1913، «انكبّ الزميلان على حلّ لغز حيّر العلماء منذ عقود، وهو الشذوذ في مدار كوكب عطارد»، بحسب «كريستيز».

وعندما اكتشف آينشتاين بعض الشوائب في مخطوطته، لم يعد يكترث لها، إلا أن بيسو احتفظ بها.

وقال مدير قسم الكتب النادرة والمخطوطات في دار «كريستيز» أدريان لوجاندر في بيان: إن «الوثائق العلمية الموقّعة من آينشتاين من هذه الحقبة، وقبل عام 1919 بشكل عام، هي نادرة جدًّا».

والوثيقة الأخرى المعروفة من هذه الفترة المهمة في أبحاث الفيزيائي، والمسماة «دفتر زيوريخ» (أواخر عام 1912، أوائل عام 1913) هي جزء من أرشيف آينشتاين الموجود بالجامعة العبرية في القدس.

(أ ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :