facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مني الاخبار وعليكم التحليل


اللواء المتقاعد مروان العمد
04-09-2021 01:17 PM

- بتاريخ 29 / 2 / 2020 ونتيجة للمباحثات الامريكية مع حركة طالبان في الدوحة ، تم توقيع اتفاقية بين الطرفين ، ينص بندها الاول على ان يستكمل الانسحاب الامريكي من افغانستان بعد اربعة عشر شهراً من توقيع الاتفاقية.

- وبتاريخ 29 / 4 / 2021 وفي اليوم الاخير من الاربعة عشر شهراً ، قامت حركة طالبان بهجوم شامل على افغانستان ، مكنها من السيطرة على قسم كبير منه .
- وبتاريخ 1 / 8 / 2021 كثفت طالبان هجومها ، وانهار نظام الحكم السابق والجيش الافغاني ومعهم امراء الحرب اجمعين ، وتمكنت طالبان بتاريخ 15 / 8 / 2021 من السيطرة على كابول باستثناء المطار ، والذي انحصرت به القوات الاميركية وقوات التحالف الدولي الذين ظلوا للقيام بعملية اخلاء جوي انتهت من نهاية المدة التي حددتها طالبان وهو 29 / 8 / 2021 .
وخلال هذا الشهر حصلت الكثير من الاحداث والتي سوف استعرضها معكم وكما يلي : -
- بتاريخ 11 / 8 / 2021 قام الشيخ طحنون بن زايد ال نهيان / مستشار الامن الوطني في دولة الامارات العربية المتحدة بزيارة للقاهرة حيث اجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، تم فيه بحث سبل ترسيخ العلاقات الاستراتيجية بين الطرفين وما تمثله هذه العلاقات من ركيزة لاستقرار المنطقة العربية باسرها .
- بتاريخ 21 / 8 / 2021 شهدت العلاقات الاماراتية التركية تطورا دراماتيكياً هاماً . فبعد العداء الشديد بين الطرفين والاتهامات التركية للامارات بدعم الانقلابيين والعمل على زعزعة الامن التركي . والاتهامات الاماراتية لتركيا بدعم الاخوان المسلمين وزعزعة الامن العربي ، استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الشيخ طحنون بن زايد مبعوث ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد ال نهيان . وعلق مصدر دبلوماسي مصري على هذه الزيارة بقوله ان تركيا سيكون لها دوراً اقليمياً كبيراً خلال الفترة المقبلة ، في وقت لعبت المتغيرات السياسية الدولية لصالح انقرة . موضحاً ان ما شهدته افغانستان وسيطرة طالبان دفع تركيا الى مقدمة المشهد في ظل ترتيب اميركي لانقرة بدور واسع ميدانياً بالتنسيق مع طالبان في عمليات الاجلاء من مطار كابول ، وادارة المطار بعد ذلك . كما ان من اهداف الزيارة سعي ابو ظبي لمساعدة تركيا لها في إجلاء العسكريين الاماراتيين الذين كانوا يتواجدون في افغانستان ضمن قوات التحالف الدولي
- وبنفس التاريخ قام الشيخ طحنون بزيارة للاردن ، حيث التقى بجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده سمو الامير الحسين . حيث بحث الجانبان الاوضاع في المنطقة ، وسبل التوصل الى حلول سياسية لها ، واكدا مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وعلى رأسها القضية الفلسطينية
- وبتاريخ 26 / 8 / 2021 استقبل الشيخ تميم بن حمد ال ثاني مستشار الامن الوطني الاماراتي الشيخ طحنون ، حيث ابلغ امير قطر تحيات رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم / رئيس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم دبي. و الشيخ محمد بن زايد / ولي عهد ابو ظبي ونائب القائد الاعلى للقوات المسلحة . واستعرضا العلاقات بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .
- وبتاريخ 28 / 8 / 2021 عُقدت في بغداد قمة التعاون والمشاركة ، شارك بها الى جانب العراق ممثلة برئيس وزرائها مصطفى الكاظمي ، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، وامير دولة قطر تميم بن حمد في اول زيارة له للعراق ، ورئيس وزراء الامارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ، ورئيس وزراء دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ، ووزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان ، ووزير خارجية تركيا ( المنافسة الرئيسية لايران على السيطرة على دول المنطقة ) مولود جاويش اوغلو ، واخيراً جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين .
وكان هدف القمة وغايتها المعلنة هو تقديم الدعم والاسناد لاعادة اعمار العراق ولرئيس وزراءها الكاظمي . الا ان ما سوف استعرضه هي اللقاءات الثنائية التي عقدت خلال القمة . فقد عقد لقاء بين الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الامارات والامير تميم بن حمد كتب على اثرها الشيخ محمد تغريدة قال فيها ، ان الشيخ تميم شقيق والشعب القطري صهر ، وان المصير الخليجي واحد ، كان وسوف يبقى . وذلك بعد ان كان ما كان بينهما . كما عقد لقاء مابين نائب رئيس دولة الامارات مع وزير الخارجية الايراني حسين امير العبد اللهيان وهما على ما هما عليه من عداء .
كما التقى الرئيس المصري مع امير قطر الشيخ تميم اعداء الماضي القريب
اما بالنسبة لجلالة الملك عبد الله الثاني فقد التقى بكل من امير دولة قطر ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والرئيس العراقي برهم صالح بالاضافة للرئيس الفرنسي ماكرون .
وكان يصدر بعد هذه اللقاءات تصريح ان الحديث الذي دار فيها يتعلق بالعلاقات الثنائية بين الطرفين ، وعن قضايا المنطقة والاحداث التي تجري بها .
وقد جرى خلال هذه القمة حادثة عزاها البعض الى خطأ بروتوكولي من قبل وزير خارجية ايران ، حيث وقف على نفس الصف الذي وقف عليه الرؤساء عند التصوير ، في حين انه كان من المفروض ان يكون في الصف الخلفي حيث يقف وزير الخارجية السعودي ووزير الخارجية التركي والامين العام لجامعة الدول العربية وامين منظمة المؤتمر الاسلامي ، في حين ذكرت مصادر اخرى ان ذلك كان مقصوداً من قبل الدولة المضيفة ومن قبله لتعظيم شأن ودور ايران في العراق والمنطقة
- وبتاريخ 29 / 8 / 2021 عقد لقاء في واشنطن بين الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ، اكد على اثره بينيت ان اجتماعه مع بايدن كان دافئ وناجح ، وان جميع الاهداف قد تحققت وانه تم الاتفاق على تعاون استراتيجي مشترك لوقف السباق النووي الايراني . في حين اكد بايدن التزام الولايات المتحدة الامريكية بضمان عدم تطوير ايران سلاحها النووي قائلا نحن نضع الدبلوماسية أولاً ولنرى الى اين يذهب بنا ذلك . حيث تسعى واشنطن الى اعادة احياء اتفاقية عام ٢٠١٥ مع ايران والتي كانت ادارة ترامب قد انسحبت منها بشكل فردي عام ٢٠١٨ . واكد بايدن دعمه لحل الدولتين ولكن كالعادة من غير ان يبين كيف سيتم ذلك بناءاً على الموقف الإسرائيلي .
- وقد افادت هيئة البث الإسرائيلي ( كان ) بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي اقترح على الرئيس الامريكي تشكيل تحالف عسكري يضم إسرائيل ودول خليجية بالاضافة الى الاردن لمواجة ايران ، واقامة قوة دفاع مشترك على غرار الناتو بينهم . وان هذا الاقتراح يشمل بشكل اساسي تركيب رادارات واجهزة انذار لمواجهة اي تهديد جوي من ايران .
- وبنفس التاريخ اعلنت القيادة العسكرية الامريكية استكمال الانسحاب من افغانستان وانسحاب آخر جنودها من هناك ، بعد ان قامت بعملية اجلاء شملت ١٢٣ الف مدني .
- وبتاريخ 30 / 8 / 2021 دخل عناصر طالبان مطار كابول واعلنوا سيطرتهم عليه وسط اطلاق نار غزير في الهواء احتفالاً بهذه المناسبة ، لتكتمل لهم السيطرة على افغانستان باستثناء اقليم بنجشير . وصرح مصدر من طالبان لقناة الجزيرة انهم سيطلبون من تركيا تشغيل المطار على اساس ان توفر طالبان الامن والحماية للمطار ، وتقوم تركيا بالتشغيل وتوفير الخدمات اللوجستية . وصرح الرئيس التركي اردوغان ان بلاده اجرت اول محادثات مع طالبان في مطار كابول الدولي بهذا الخصوص ، وان انقرة تجري تقييم الاقتراح .
علماً ان تركيا كانت وقبل اجتياح طالبان لافغانستان تشارك في ادارة وتشغيل المطار من خلال مشاركتها بقوات التحالف الدولي هناك .
- وبتاريخ 30 / 8 / 2021 جرى اتصال هاتفي ما بين الرئيس التركي طيب رجب اردوغان و ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ، تم فيه بحث العلاقات الثنائية بينهما ، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين وشعبيهما الصديقين ، واللذين كانا قبل ذلك بايام العدوين اللدودين وكان بن زايد بمثابة الشيطان بالنسبة لتركيا الذي تلقى على ظهره كل الخطايا . وانتهى الحديث بينهما بتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا والملفات الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك . و تأتي هذه الاتصالات المشتركة بعد ان اتجهت الولايات المتحدة الامريكية لحل خلافها مع ايران دبلوماسياً وبعيداً عن المخاوف الامنية لدى الطرفين ودول المنطقة من ايران .
- وبتاريخ 30 / 8 / 2021 )يضاً ،اعلنت جهات عسكرية اميركية ان قيمة الاسلحة التي استولت عليها طالبان من الجيش الافغاني تتجاوز قيمتها 85 مليار دولار ، تلك الاسلحة التي كانت الولايات المتحدة الامريكية قد سلمتها للجيش الافغاني . ومنها 75000 الف مركبة مختلفة ، 600000 قطعة سلاح متوسطة وخفيفة . واكثر من 200 طائرة حربية وهليكوبتر ، بحيث اصبحت تملك من طائرات بلاك ووتر اكثر من 85 % من دول العالم . بالاضافة الى اجهزة رؤية ليلية ، ودروع واقية ومستلزمات طبية بكميات كبيرة ، و اجهزة بيو مترية تحتوي على بصمات الاصابع ، ومعلومات السيرة الذاتية للافغان الذين تعاونوا مع الامريكان على مدى عشرون عاماً .
- كما استولت قوات طالبان على معدات عسكرية تركها الجيش الامريكي نفسه هناك يقدر ثمنها بثلاثة مليارات دولار ، بالاضافة الى الاسلحة التي تم تحيدها او تدميرها في مطار كابول قبل الانسحاب منه ، ومن ضمنها 27 مركبة عسكرية خفيفة من طراز همفي ، و 70 مركبة مقاومة للالغام والانفجارات و 73 طائرة من انواع مختلفة ، ووحدات انظمة صواريخ ومدفعية . وكميات كبيره من الاسلحة المحمولة عالية الدقة كمنظومات الدفاع الجوي والمضادة للدبابات ، وصواريخ غافلين 6 المحمولة بالاضافة الى المئات من قذائف المدفعية والعربات المدرعة والطائرات . هذه العملية التي قد تكون لغايات اعلامية فيما ان غالبية الاسلحة قد وقعت في ايدي طالبان وفي حالة جيدة وجاهزة للاستعمال .
وهناك حديث يدور ان الانفجار الذي حصل في مطار كابول والذي نسب لتنظيم داعش والذي اسفر عن مصرع 13 جندي اميركي و 129 مواطن افغاني غير الجرحى ، سببه قيام القوات الامريكية بتفجير معدات عسكرية غاية في الخطورة والاهمية .
- وحتى تستكمل الاخبار لابد من الاشارة الى ما تردد عن مستقبل العلاقات الافغانية الايرانية في ظل حكم طالبان . حيث انه وبالرغم من ان ايران تمثل التيار الشيعي المتشدد ، وطالبان تمثل التيار السني المتشدد واحتمالات الصراع بينما وارد ، الا انه من وراء الكواليس فقد قامت ايران بتزويد مقاتلي حركة طالبان بالاسلحة كونها تحارب التواجد الامريكي . كما ان خطوط اتصال فتحت ما بين ايران وطالبان على اثر الخلاف ما بين ايران والرئيس الافغاني الهارب اشرف غني . وقد رعت ايران على اراضيها محادثات ما بين طالبان وجهات افغانية اخرى . وعشية الاعلان عن الانسحاب الأمريكي من افغانستان فقد رحبت ايران بذلك باعتباره يدخل في صلب هدفها باخراج القوات الامريكية من المنطقة . وبشكل عام فأن الموقف الايراني من وقوع افغانستان تحت سيطرة طالبان منقسم ما بين من يرى به فرصة لتحسين العلاقات بينهما ، وما بين من هو متخوف من حدوث صراع وصدام بينهما . الا ان حركة طالبان ومنذ بداية هجومها ولحين سيطرتها على افغانستان ارسلت عدة رسائل تطمين الى الدول العالمية ودول الجوار بما فيها ايران ، بأنها سوف تعمل على اقامة علاقات جيدة مع الجميع ولن تسمح ان تكون افغانستان منطلقاً او مأوى لاي مجموعة تهدف الى التدخل في شؤون هذه الدول بما فيها ايران .
- كما انه لا بد من الاشارة الى ان اميركا تعمل حاليا على حل خلافها مع ايران حول الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية ، حتى انها منعت اسرائيل من القيام بعمل عسكري انتقاماً للهجوم الايراني على احد سفنها . كما ان كل من فرنسا وروسيا والصين والمملكة المتحدة والمانيا شركا اميركا في اتفاق 5+ 1 في الاتفاق النووي مع ايران ، يبذلون جهودهم للتقريب ما بين وجهتي نظر الولايات المتحدة وايران ، والعودة للاتفاق النووي كما تم توقيعه عام ٢٠١٥ .
هذه هي الاخبار خلال شهر آب لعام ٢٠٢١ والذي شهد بدايته اقتحام طالبان لافغانستان . ووسطه سيطرتها على كابول . ونهايته انسحاب آخر جندي امريكي من مطار كابول وسيطرة طالبان عليه
فما هو تحليلكم لما حصل ؟ ولماذا كان هذا التحرك لدول المنطقة وزعمائها والاتصالات والاجتماعات التي جرت ؟ وهل هي مرتبطة بما حصل في افغانستان ؟ وهل نحن امام صيغة جديدة لتوزيع دول المنطقة ومناطق النفوذ فيها ؟ وهل نحن امام صفقة قرن بطعم مختلف ؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :