facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامير مرعد بن رعد يثمن الإنجاز الأردني التاريخي في بارالمبيك طوكيو


05-09-2021 06:11 PM

عمون - بارك سمو الامير مرعد بن رعد بن زيد كبير الأمناء في الديوان الملكي رئيس المجلس الاعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الإنجاز الكبير الذي حققه الأردن في النسخة 16 لدورة الألعاب البارالمبية (بارالمبيك طوكيو 2020) التي أسدل الستار على منافساتها الأحد بمشاركة قرابة 4400 لاعبا ولاعبة مثلو 163 دولة تنافسوا على 539 ميدالية ذهبية خصصت لـ23 مسابقة.

وجاءت مباركة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد عبر إتصال هاتفي أجراه مع البطلة البارالمبية مها البرغوثي أمين عام اللجنة البارالمبية الأردنية رئيسة البعثة، والتي اشارت إلى ان سموه بقي طيلة أيام الدورة على اتصال مباشر مع أركان البعثة الأردنية محفزا الأبطال والبطلات على تحقيق المزيد من الميداليات والإنجازات.

وأشارت البرغوثي في حديثها للمكتب الإعلامي للجنة البارالمبية الأردنية أن إهتمام سمو الامير مرعد بن رعد شكل حافزا كبيرا لأركان البعثة.

وإستذكرت البرغوثي الدور الكبير لسمو الأمير رعد بن زيد الأب الروحي لرياضة المعوقين في الأردن والذي كان وراء تأسيس أول أتحاد رياضي للمعوقين قبل 40 عاما.

وعبرت البرغوثي نيابة عن البعثة الأردنية عن تقديرها للإهتمام الكبير الذي اولته اللجنة الاولمبية الأردنية وعلى رأسها سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة، وكذلك دور وزارة الشباب وكافة الجهات ذات الصلة والاختصاص والاندية المنتسبة للجنة البارالمبية، ودور وسائل الإعلام كافة التي قدمت تغطية رائعة ومهنية عالية تشكر عليها.

واعتبرت البرغوثي أن إنجازات الأردن في بارالمبيك طوكيو تشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة اللجنة البارالمبية وينبغي أن تشكل حافزا كبيرا لكل الجهات ومؤسسات القطاع الخاص لتقديم المزيد من الدعم لهذه المنظومة التي تحدت الإعاقة بالإرادة ورفعت شعار "الإعاقة طاقة" وبرهنت على قدرتها بتحقيق المزيد من الإنجازات في البطولات والدورات القادمة.

وكانت المشاركة الأردنية (التاريخية والإستثنائية) توجت بـ5 ميداليات ملونة 4 ذهبيات لكل من الرباعين عمر قرادة وزن (49 كغم)، عبد الكريم خطاب وزن (88 كغم) وجميل الشبلي وزن (107+ كغم)، وذهبية دفع الكرة الحديدية للبطل العالمي أحمد هندي، وبرونزية البطلة المخضرمة ختام أبو عوض في فردي كرة الطاولة.

الأردن رابع العرب وأول عرب آسيا
الميداليات الخمس منحت الأردن المركز الـ36 عالميا على سلم ترتيب لائحة الميداليات بعد تونس في المركز 28 بـ11 ميدالية (4 ذهب، 5 فضة، 2 برونز)، والجزائر بالمركز 29 بـ 12 ميدالية (4 ذهب، 4 فضة، 4 برونز)، والمغرب في المركز 30 بـ11 ميدالية (4 ذهب، 4 فضة، 3 برونز)، فيما احتلت الإمارات المركز الـ54 (ذهبية ، فضية، برونزية)، ثم مصر بالمركز الـ 64 (5 فضة، 2 برونز)، ثم العراق بالمركز الـ70 (فضية وبرونزيتين)، الكويت بالمركز الـ71 (فضية وبرونزية)، فيما تساوت السعودية وسلطنة عمان وقطر بالمركز الـ78 ببرونزية لكل منها.
وعلى صعيد الترتيب العام نالت الصين الشعبية 207 ميداليات (96 ذهب، 60 فضة، 51 برونز).

إستقبال يليق بالأبطال
تواصل اللجنة البارالمبية الأردنية وضع التريبات اللازمة لتنظيم إستقبال حاشد للبعثة الأردنية التي ستصل مطار الملكة علياء الدولي عند الساعة 2.00 بعد ظهر الأربعاء القادم قادمة من طوكيو عبر إسطنبول.

وستنظم اللجنة البارالمبية حفل إستقبال لائق في مطار الملكة علياء ومنه في موكب كبير على متن حافلة مكشوفة إلى احتفال آخر سيقام في صالة مجمع الامير رعد بن زيد لرياضة المعوقين في منطقة عرجان.

وطلبت اللجنة البارالمبية الأردنية من ممثلي وسائل الإعلام الراغبة بالتواجد في المطار التواصل مع المكتب الإعلامي لتأمين التصاريح اللازمة، وستوفر اللجنة البارالمبية وسائل النقل من مقرها إلى مطار الملكة علياء.

الأردن في حفل الختام
وظهرت البعثة الأردنية مساء الأحد في حفل ختام بارالمبيك طوكيو 2020 حيث نال الرباع العالمي عبد الكريم خطاب حامل ذهبية وزن 88 كغم شرف حمل ورفع العلم الأردني في حفل الختام بعدما كان البطل العالمي أحمد الهندي منح شرف رفع العلم الأردني في حفل الإفتتاح.
وعبر خطاب عن فخره وإعتزازه بهذه الثقة التي تتوج مسيرته المضيئة في نسخة بارالمبيك طوكيو.

تاريخ المشاركات الأردنية في دورات الألعاب البارالمبية
وتحمل ميدالية احمد هندي الرقم 17 في عدد الميداليات الملونة في سجل شرف المشاركة الأردنية في دورات الألعاب البارالمبية، حيث حرص الأردن على التواجد منذ عام 1984 في دورات الألعاب البارالمبية وتاليا سجل شرف المشاركة الأردنية في هذه الألعاب: حيث كان نصيب الأردن 17 مدالية ملونة (5 ذهب، 6 فضة و6 برونز)، بإمضاء مها البرغوثي، الراحلة عايدة الشيشاني، ختام أبو عوض، فاطمة العزام، ثروة الجاج، عماد الغرباوي، جميل الشبلي، عمر قرادة، معتز الجنيدي وأحمد هندي.

بارالمبيك ستوك ماندفيل 1984
ميدالية برونزية: الراحلة عايدة الشيشاني (200 متر عدو).
بارالمبيك أتلانتا 96
ميدالية فضية: عماد الغرباوي (رمي القرص)
بارالمبيك سيدني 2000
ميدالية ذهبية : مها البرغوثي (فردي كرة الطاولة).
بارالمبيك أثينا 2004
ميدالية فضية: جميل الشبلي (دفع الكرة الحديدية).
ميدالية برونزية (فرق سيدات كرة الطاولة): مها البرغوثي، ختام أبو عوض، وفاطمة العزام
بارالمبيك بكين 2008
ميدالية فضية: جميل الشبلي (دفع الكرة الحديدية).
ميدالية فضية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).
ميدالية برونزية: معتز الجنيدي (رفع الأثقال 75 كغم).
ميدالية برونزية (فرق سيدات كرة الطاولة): مها البرغوثي، ختام أبو عوض، وفاطمة العزام برونزية
بارالمبيك ريو 2016 (البرازيل)
ميدالية فضية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).
ميدالية فضية: ثروة الحجاج (رفع الأثقال/ سيدات وزن 86 كغم).
ميدالية برونزية: جميل الشبلي (رفع الأثقال وزن 107+ كغم).
بارالمبيك طوكيو 2020
ميدالية ذهبية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).
بارالمبيك طوكيو 2020
ميدالية ذهبية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم)
ميدالية ذهبية: عبد الكريم خطاب (رفع الأثقال وزن 88 كغم)
ميدالية ذهبية: جميل الشبلي (رفع الأثقال وزن 107+ كغم)
ميدالية ذهبية: رقمين عالمي وبارالمبي جديدين: ( دفع الكرة الحديدية فئة f34))
ميدالية برونزية: ختام أبو عوض (فردي كرة الطاولة).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :