facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حوارية حول الأدب والثقافة في بلاط الملك المؤسس


06-09-2021 10:14 AM

عمون - نظم المركز الثقافي الملكي، مساء الاحد، حوارية ثقافية حول الأدب والثقافة في بلاط الملك المؤسس، بمشاركة مساعد عميد كلية الآداب في الجامعة الأردنية ‏الدكتور الناقد الشاعر إبراهيم الكوفحي، وحضور عدد من المهتمين والباحثين. ‏

‏وقال الكوفحي، إن الأمير - الملك المؤسس لاحقا - كان يكتب افتتاحية "الحق يعلو" من مقره في معان، ثم في عمان لاحقا حيث كان يعقد مجالسه الأدبية، ويستثير فيها حماسة الشعراء في مساجلات أشبه بالذي كان يدور في مجالس سيف الدولة، حفظ أكثرها الشيخ حمزة العربي. ‏‏وأضاف أن من أبرز المشاركين في هذه المساجلات شاعر الأردن عرار، ومصطفى الغلاييني، وفؤاد الخطيب، وعبد المحسن الكاظمي وغيرهم، موضحا أن منطقة شرق الأردن كانت فقيرة في انتاج الشعر الفصيح، لانخفاض نسبة التعليم آنذاك.

وأشار الى ان الحركة الشعرية الفصيحة نشطت على يد الملك المؤسس، الذي يعد رحمه الله من شعراء النهضة، وهو أقرب إلى طبقة أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، الذين كتبوا أدبا محملا بالفكر والفلسفة والرؤية ذات البعد الوطني والقومي.

من جهته، تحدث الدكتور والناقد عماد الضمور عن أثر الشعر بالوعي العام آنذاك، وامتلاكه لخصائص وجوده التاريخي، وتساءل حول جهود عرار في التأسيس لشعر التفعيلة التي لم يلتفت إليها أحد.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :