facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علماء يكتشفون حيواناً مفترساً عاش منذ 90 مليون سنة


09-09-2021 11:46 AM

عمون - اكتشف علماء حيواناً مفترساً عاش منذ 90 مليون سنة وأطلقوا عليه لقب « ملك الديناصورات».

وأوضح العلماء، الذين ينتمون إلى جامعة تسوكوبا اليابانية، أن الحيوان المكتشف يعود إلى العصر الطباشيري (145 مليون سنة - 66 مليون سنة) في آسيا الوسطى،.

واكتُشف الديناصور الجديد، المسمى أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس، في تكوين بيسيكتي الطباشيري السفلي في صحراء كيزيلكوم في أوزبكستان.

وقال الأستاذ المساعد كوهي تاناكا: «لقد وصفنا هذا الجنس والأنواع الجديدة، استناداً إلى أحفورة معزولة واحدة تعود لفك علوي كبير».

وأضاف: «يمكن استخدام حجم الفك العلوي لتقدير حجم الحيوان، لأنه يرتبط بطول عظم الفخذ، وهو مؤشر راسخ لحجم الجسم، وهكذا تمكنا من تقدير أن كتلة أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس تزيد على ألف كلغ، بينما يتراوح الطول من 7.5 إلى 8.0 أمتار تقريبا».

ويتجاوز هذا الحجم إلى حد كبير حجم أي حيوان مفترس آخر معروف من تكوين بيسيكتي، بما في ذلك التيرانوصورات صغيرة الحجم تيمورلينجيا الموصوفة من التكوين نفسه.

(البيان)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :