facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





زواتي: مباحثات مع اميركا لتجنب عقوبات قانون قيصر


09-09-2021 11:14 PM

عمون - أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي أن الإجتماع الرباعي الذي عقد في عمان وضم وزراء الطاقة في سوريا ولبنان ومصر والأردن والذي تدارس كيفية تزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية أدى إلى وضع خارطة طريق من أجل تحديد الوقت اللازم لمراجعة الاتفاقيات وإصلاح البنية التحتية.

وأوضحت زواتي في حديث لقناة "الحرة" أن الوزراء الأربعة أعطوا أنفسهم ثلاثة أسابيع للإجتماع من جديد من أجل التأكيد على جاهزية خط الغاز العربي وقالت "بعد ذلك قد نأخذ أيضا أسبوعا كي نكون جاهزين لضخ الغاز".

وحول نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان قالت زواتي "إن الشبكة الكهربائية في الجانب السوري للأسف تضررت في الفترة الماضية ولذلك هي بحاجة الى إصلاح، والجانب السوري أقدر على تقدير الوقت اللازم لذلك لكنه سيأخذ أشهرا وربما ستة أشهر. أما في الجانب الأردني والجانب اللبناني فالشبكة جاهزة".

وكشفت أن البنك الدولي دخل مع الجانب اللبناني لتمويل شراء الطاقة سواء الغاز من مصر أو الكهرباء من الأردن، " لكن في الداخل السوري، تحدثنا سواء عن تأهيل خط الغاز العربي أو تأهيل الشبكات، كل دولة تتحمل تكاليف إصلاح الشبكة في أراضيها، لذلك الكلفة في الجانب السوري ستكون على الجانب السوري".

وأشارت إلى أن الغاز المصري سيغذي محطة دير عمار في لبنان وبالتالي سيستبدل لبنان خط الفيول بالغاز الطبيعي الذي هو أقل كلفة من الفيول ولربما يتم توفير سنويا ما بين 100 مليون الى 120 مليون دولار.

وأوضحت أن الأردن سيصدر حوالى 250 ميغاوات من الكهرباء إلى لبنان بعد إصلاح الشبكة الكهربائية في سوريا.

وكشفت الوزيرة الأردنية عن مباحثات تجري مع الولايات المتحدة لتجنب عقوبات قانون قيصر وقالت "إن هذا الموضوع كان أحد المواضيع المهمة التي بحثها الملك عبدالله خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، أي مساعدة لبنان في محنة الطاقة وتسهيل الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص".

وأضافت "هناك نتائج ايجابية بهذا الخصوص وإن شاء الله نراها على الأرض قريباً".

وتوقعت زواتي أن تحصل سوريا في مقابل تسهيل المشروع على الغاز والكهرباء "وليس مردودا مالياً".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :