facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المواطن العربي والأيديولوجيات الحاكمة


المحامي معاذ وليد ابو دلو
12-09-2021 10:39 AM

انتهت الانتخابات المغربية واظهرت النتائج خسارة الحزب الحاكم حزب العدالة والتنمية والذي سيطر بآخر عشر سنوات تقريبا على الحكم في المغرب، هذه الخسارة هناك أسباب لها سواء داخلية من الخصوم ومعارضي هذا اللون السياسي بأفشال تجربتها كونها تمثل الاسلام السياسي ،وعوامل خارجية أيضاً.

ولكن العامل الاهم هو تباطؤ مصنع القرار داخل الحزب وهو التأكد بان الشارع دائما معهم وأسلحتهم هي فقط الخطابة والشعارات التي لا تسمن للحصول على التعاطف الشعبي ،والذي أكد الشارع انه لا يأبه بهذه الشعارات.

ان من اهم عوامل خسارة حزب العدالة والتنمية هو عدم تقديم ما يصبو اليه المواطن المغربي من تقدم ورفاه على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والصحي والخدمي، بالاضافة الى الدور السياسي الخارجي الذي تمثل بالتوقيع على التطبيع مع اسرائيل والتي يرى الغالبية العظمى من القوى السياسية والافراد انها انقلاب على المبادئ.

ان المواطن العربي مل من جميع الأيديولوجيات وخطاباتها سواء الدينية أو القومية أو اليسارية أو العلمانية والتي لا تسمن ولا تغني من جوع، فالإنسان العربي منذ مائة عام وهو يعاني من فشل وانقلاب تلو انقلاب وانظمة حكم تتشابه بعضها البعض من حيث البقاء في الحكم والسلطة دون تغيير مع الابقاء على أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية دون المستوى ،يجب على السياسيين والانظمة الحاكمة ان تعي ان المواطن العربي اليوم ليس كما كان قبل عقود فاستقرار هذه الحكومات مرتبط برغيف الخبز والعمل والصحة والتعليم والعدالة الاجتماعية وما يعني المواطن اليوم ان يصل لون سياسي يحقق له ما يطمح اليه ولن يجامله على حساب حياته ولقمة عيش ابنائه.

جميل ممارسة الديمقراطية وافراز من يصل بأصوات الشعب للحكم وادارة الدولة وهذا ما عملت به المغرب و تونس خاصة ولكن الاجمل ان الشارع الذي أوصل هذا اللون السياسي أو ذاك هو من يخرجه ويبعده عن السلطة كونه لم يحقق وينفذ البرامج التي كان قد تبناها قبيل انتخابه .

الشارع العربي مليء بالألوان السياسية ولكن المواطن العربي لا يهمه الالوان في هذا الزمن بقدر ما يهمه الانجاز والنتائج التي تنعكس على معيشته ومستقبله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :