facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمنيون إسرائيليون سابقون: "حرب خلافة " بعد عباس ..


13-09-2021 06:43 PM

عمون - استبعد شبتاي شافيت رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) السابق، أن تتمكن الولايات المتحدة من سحب قواتها من منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن المسؤول الأمني السابق، أن الولايات المتحدة لن يكون بمقدورها الانسحاب من الشرق الأوسط حتى لو كان هذا هو الهدف المعلن لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأرجع شافيت ذلك إلى أن الأحداث والأزمات التي تشهدها المنطقة تحتاج إلى اهتمام خاص من الولايات المتحدة.

وأضاف رئيس الموساد السابق مخاطبا الإدارة الأمريكية: "الشرق الأوسط لن يدعكم تغادرون".

تناقضت وجهة نظر شافيت مع ثلاثة رؤساء استخبارات سابقين آخرين، ناقشوا تأثير انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان على قضايا الأمن العالمي، وبقاء الولايات المتحدة على السلطة في المنطقة، والتهديدات من إيران وحماس.

وأضاف زئيفي فركش أن تعليقه على الانسحاب يتعلق أكثر باستخدام الولايات المتحدة للقوة وخاصة القوات البرية.

بالانتقال إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال شافيت إنه يعتقد أن إرث اتفاقيات إبراهيم والتشكيلات الحالية في المنطقة يمكن أن تمكن تحالف إسرائيل والدول السنية والولايات المتحدة من التوصل إلى حل.

كان بيري أكثر تشاؤماً، قائلاً إن الحدث الرئيسي القادم المحتمل في الضفة الغربية سيكون "حرب خلافة داخلية كبيرة للسيطرة" على السلطة الفلسطينية من قبل خلفاء محتملين للرئيس المسن محمود عباس.

حذر رئيس الشاباك السابق من أن عدم الاستقرار الكامن وراء مستقبل القيادة الفلسطينية يعني أن القرار أبعد ما يكون، وأن إسرائيل ستظل عالقة في الضفة الغربية لسنوات قادمة.

بشكل عام، اتفق رؤساء المخابرات على أن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان عزز ثقة حماس وحزب الله في صراعهما مع إسرائيل.

وقال زئيفي فركش، في سياق حديثه عن غزة، إن إسرائيل ستحتاج إلى "توجيه ضربة كبيرة لغزة لاستعادة الردع"، ومنع حماس من جولات منتظمة من الهجمات الصاروخية والحرب.

قال هاليفي إن إسرائيل بحاجة إلى الحوار مع حماس، والاعتراف بأن الجماعة تحكم غزة لمدة 14 عامًا، وأنه يجب عليها التوصل إلى تفاهم طويل الأمد حتى لو كانت تفضل اختفاء المجموعة.

فيما يتعلق بإيران، قال زئيفي فركش إن حكومة بنيامين نتنياهو السابقة "سهلت وصول إيران إلى العتبة النووية ... لم تقم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش منذ 24 فبراير".

أعرب رؤساء المخابرات عن مزيج من بعض الأمل والشكوك حول كيفية تعامل الحكومة الحالية مع قضية إيران.

في وقت سابق من المؤتمر، شرح مساعد الأمين العام لحلف الناتو للاستخبارات والأمن ديفيد كاتلر تجربته الشخصية في يوم 11 سبتمبر.

وقال إنها كانت أكبر ضربة للولايات المتحدة في تاريخها ، وأنها مهدت الطريق لحالة الإرهاب الموجودة حاليًا على مستوى العالم. وقال إن هذا الإرهاب أبعد ما يكون عن الهزيمة ، والتكنولوجيات المتطورة تزيد من تعزيز التهديد وتجعل من الصعب مواجهة الجماعات الإرهابية.

قال مسؤول مخابرات الناتو إن الوجود المتزايد على الإنترنت لحماس والقاعدة وداعش يجعل من السهل تجنيد الآخرين وجعلهم متطرفين في المستقبل، وأن التعاون المتزايد بين الدول القومية فقط يمكن أن يؤدي إلى الحد من التهديد المتنامي الذي يمثله الإرهاب. .

أبرز مؤسس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمدير التنفيذي في جامعة رايشما ، بواز جانور، الأهمية الحاسمة لمعالجة أنواع مختلفة من التهديدات الإرهابية وفقًا لصفاتها الفردية ، وأن إسرائيل والغرب بحاجة إلى فهم الاختلافات لمحاربة قدرات ودوافع الإرهابيين المنفردين ، المنظمات الإرهابية غير الحكومية ، والإرهابيين الذين ترعاهم الدولة.

وفيما يتعلق باتجاهات الإرهاب العالمي، عارض جانور التوقعات المتفائلة، قائلاً إن هذه الآراء تركز بشكل مفرط على الحد من الهجمات الإرهابية الإسلامية في الغرب، لكنها تجاهلت الزيادة في إفريقيا ومناطق أخرى.

علاوة على ذلك، أشار إلى زيادة الإرهاب اليميني المتطرف في الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، لا سيما في عصر كورونا، وأن الإرهاب العام قد يزداد في جميع المجالات في حقبة ما بعد الوباء.
امد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :