facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المصري: خارطة طريق للوصول إلى لامركزية حقيقية خلال 8 سنوات


17-09-2021 08:45 PM

عمون - قال رئيس لجنة الادارة المحلية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الوزير الأسبق وليد المصري إن 20 عضواً من خارج اللجنة قدموا مقترحات للجنة وتم الأخذ ببعض توصياتهم والتوافق على مخرجات اللجنة، والتي تم اقرارها من قبل اللجنة العامة,

وأضاف في تصريحات لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن عبر شاشة التلفزيون الأردني الجمعة، أن رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي لم يتدخل في مخرجات اللجنة.

وبين أن اللجنة وضعت خارطة طريق للوصول إلى لامركزية حقيقية خلال 8 سنوات، وتم تقسيم المملكة وفق الخطة لأقاليم تنموية وليست جغرافية.

ولفت إلى أن البلديات في الأردن عمرها طويل جداً ولديها عمل متراكم، ولغاية منتصف السبعينات كانت البلديات تمتلك حكماً محلياً بمجال الخدمات والأموال، وحققت نموذجاً بالخدمات المقدمة للمواطنين ومراقبة الأموال.

وأشار إلى أن هناك اعادة لبعض الصلاحيات السابقة للبلديات بطريقة متدرجة بعد التأهيل والتدريب، وتوفير المخصصات المالية.

وأكد أنه سيتم تأهيل وتدريب للبلديات ومجالس المحافظات والكوادر الادارية بها، اضافة لتدريب وتأهيل من يفوز بالانتخابات لنصل إلى نقل صلاحيات خلال 8 سنوات، ثم الانتقال لمرحلة الاقاليم التنموية، وهناك حاجة للاستثمار وصنع اقتصاد محلي للوصول إلى نمو محلي وتوفير فرص عمل.

وشدد على أن البلدية ومجالس المحافظات عليها تقديم تقرير نصف سنوي بإنجازاتها.

وأوضح أنه تم تحديد نسبة لا تقل عن 30% في البلديات، وهناك خطوات تقدمية كثيرة في المجالس، كما تم منح مجالس المحافظات حق الرقابة على مشاريعهم، وتم وضع معايير لطرح المشاريع من قبل مجالس المحافظات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :