facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عامة اللجنة الملكية تناقش مخرجات قانوني الانتخاب والأحزاب الأحد


18-09-2021 09:04 PM

عمون - قال الناطق باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند مبيضين، إنّ الهيئة العامة للجنة ستجتمع الأحد (غدا) لمناقشة مخرجات قانوني الانتخاب والأحزاب.

وأضاف مبيضين، خلال استضافته السبت، عبر المملكة، أنه بقي التعديلات الدستورية وستسير بنفس الاتجاه ومن ثم عملية الصياغات النهائية وتحضير الوثيقة بمخرجات عمل اللجنة ومن ثم تحديد موعد لتسليمها لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وبين، أنه يوجد "تعديلات دستورية تخص عمل اللجنة ومخرجاتها وهناك تعديلات دستورية لا تتصل بغير ذلك فقط التعديلات ستكون فيما يخص مخرجان قانون الاحزاب والانتخاب والمرأة والشباب والإدارة المحلية".

وأكّد، أن "التعديلات جوهرية في عملية التحديث السياسي ولا تتعلق بهوية الدولة ولا بصلاحيات جلالة الملك ولا تعديلات تخص السلطة القضائية هي فقط تعديلات تتعلق بالرسالة الملكية التي كلفنا بها من أجل اجراء التحديث السياسي لتنفيذ مخرجات المحاور التي جاءت بها".

وأشار، إلى إنّ لجنة الانتخاب استمعت اليوم لأخر الملاحظات والاقتراحات التي وردت من أعضاء اللجنة لرئيس اللجنة وتم توضيح والنقاش معهم.

ورجح مبيضين، بدأ اللجنة الثلاثاء بتجميع النصوص وبالتالي تحضير الوثيقة، متوقعا أن يكون هناك ردة فعل عند البعض ممن يرفضون الاصلاح ويرفضون التغيير والتحديث لذلك يجب تحديد بنية الرفض وهذا يعكس بنية المجتمع وهويات خاصة بأصحاب الرفض:.

"اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أقرت الأربعاء، 15 أيلول/سبتمبر 2021، مخرجات لجنتي الشباب والمرأة والإدارة المحلية"، وفقا للمبيضين.

وأشار، إلى أن "مخرجات الإدارة المحلية لتعميق نهج اللامركزية، تحسين عمل البلديات، ايجاد فصل بين المجالس وتكون المجالس والمحافظات منتخبة انتخابا مباشرا وليس من الدرجة الثانية، ونقل صلاحية الوزراء إلى المدراء التنفيذيين بالمحافظات نقل وليس تفويض".

وفيما يتعلق بالمسائل المالية، أكّد مبيضين، أن المجالس تتمتع بالاستقلال بالنفقات ويحق لمجالس المحافظات تدوير المخصصات المالية المرصودة لمشاريع.

ولفت، إلى أنه ما تم اقراره من اللجان الفرعية تم اقراره من الهيئة العامة.

وفيما يتعلق للجنة المرآة والشباب، أوضح مبيضين، أنه كان دفع باتجاه مادة دستورية تحث على تمكين المرأة والشباب ودعم المرأة وجهودها في السياسات الاقتصادية وتمكينها في المجلس واللجان المنتخبة ووضع نسبة لا تقل عن 30% وترتيب المرآة في القوائم الوطنية، والشباب في الموضوع.

ولفت، إلى أنه توجد توصية من المرآة والشباب ذهبت إلى الاحزاب بحيث أن الاحزاب الذي يتواجد فيها مرآة وشباب أكثر تحصل على حوافز أكثر في الدعم والتمكين.

وبين، أن أهم ما يميز لجنة تحديث المنظومة السياسية عن غيرها من اللجان أنه كان هناك وثيقة أساسية من بدابة عمل اللجنة توضح مسار العمل وكيف إذا حدث اختلاف وكله محكوم ضمن إطار معين وجميع الاقتراحات كانت موثقة.

وعملت اللجنة حسب مبيضين أكثر من 1316 ساعة حوار داخل اللجنة وخارجها، والتقى أعضاء اللجنة 7840 شخص في مختلف المحافظات؛ سواء في بوادي ومخيمات قرى وغرف تجارية ومؤسسات مجتمع مدني وجامعات ولقاءات اعلامية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :