facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





استطلاع: 68% من الأردنيين لا يثقون بلجنة تحديث المنظومة السياسية


19-09-2021 01:32 PM

عمون - أظهر استطلاع اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن 68% من الأردنيين لا يثقون باللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما 32% فقط يثقون بها.

ووفق الاستطلاع فإن اقل من ثلث الأردنيين 31% متفائلون بمخرجات هذه اللجنة، و69% غير متفائلين بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وتاليا أبرز نتائج الاستطلاع:

– فقط (32%) من الأردنيين يثقون باللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مقابل (68%) لايثقون بها.

– اقل من ثلث الأردنيين (31%) متفائلون بمخرجات هذه اللجنة، و(69%) غير متفائلين بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

– فقط (8%) من الذين سمعوا عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة يتابعون جميع اخبار وتصريحات اللجنة، ونصف الأردنيين (47%) لا يتابعون اخبار وتصريحات هذه اللجنة، فيما يتابع معظم اخبار وتصريحات اللجنة (11%) من الأردنيين.

– (32%) من الأردنيين يعتقدون أن اللجنة ستكون قادرة على صياغة قانون انتخاب عادل وممثل لمختلف أطياف المجتمع.

– غالبية الأردنيين (62%) يعتقدون أن مجلس النواب الحالي سيعمل على إقرار مخرجات اللجنة الملكية كما تصله من الحكومة، فيما يعتقد ربع الأردنيين (25%) أن مجلس النواب سوف يعمل على تعديل مخرجات اللجنة قبل إقرارها.

– غالبية الأردنيين (70%) يعتقدون أنه سيكون هنالك (اعتراض/عدم قبول) لمخرجات اللجنة وبغض النظر عن هذه المخرجات، مقابل (20%) يعتقدون أنه لن يكون هنالك اعتراض/عدم قبول على مخرجات اللجنة.

– (43%) من الأردنيين يعتقدون أن القليل من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستكون قابلة للتطبيق، فيما يعتقد (26%) أن مخرجات اللجنة لن تكون قابلة للتطبيق الفعلي، ويعتقد (15%) أن معظم المخرجات ستكون قابلة للتطبيق الفعلي.

– (39%) من الأردنيين يعتقدون أن مخرجات اللجنة ستسهم في زيادة نسبة الترشح للانتخابات النيابية. مقابل (60%) يعتقدون أن تطوير/تعديل قانون الانتخابات البرلمانية سيؤدي الى زيادة مشاركة المواطنين في الانتخابات.

– يعتقد (46%) من الأردنيين أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستغطي بعض متطلبات الإصلاح السياسي المنشود في الأردن، فيما يعتقد (31%) أن هذه المخرجات لن تغطي شيئاً من الإصلاح السياسي المنشود في الأردن. ويعتقد (17%) أن هذه المخرجات ستغطي معظم الإصلاح السياسي المنشود في الأردن.

– (44%) من الأردنيين يعتقدون أنه لن تكون هنالك حياة حزبية في الأردن، فيما يعتقد (11%) أنه ستكون هنالك حياة حزبية خلال العشر سنوات القادمة، ويعتقد (9%) أنه سيكون هنالك حياة حزبية خلال الخمس سنوات القادمة.

– فقط (39%) من الأردنيين يعتقدون أن الدولة الأردنية جادة في الانتقال الى حكومات حزبية برلمانية، فيما يعتقد (34%) أنها غير جادة على الاطلاق. ويعتقد (29%) أن الصيغةالمعمول بها حالياً هي الصيغة الأنسب في تشكيل الحكومات في الأردن، فيما يعتقد (27%) ان الحكومات البرلمانية هي الصيغة الأنسب في تشكيل الحكومات الأردنية.

– يعتقد فقط (20%) من الأردنيين أن الأحزاب السياسية في الأردن قويةوفاعلة، ويثق بها فقط (16%) من الأردنيين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :