facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الخزاعي لـ دودين: للحكومة زيادة تحصيل الضرائب وعلينا الفقر والبطالة


21-09-2021 10:21 AM

عمون - علق الخبير الاجتماعي البروفيسور حسين الخزاعي، على تصريح وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين، حول لمس فتح كافة القطاعات من خلال ضريبة المبيعات والتي جاءت افضل من عام 2019.

وقال الخزاعي في حديث لـ عمون، إن المهم ليس أن يكون تحصيل الضرائب ووضعها أفضل، بل أن يكون وضع المواطن هو الأفضل.

وأضاف الخزاعي أنه في الوقت الذي يقارن به الوزير تحصيلات الضرائب، ارتفع معدل البطالة في عام 2021 ليبلغ بين فئة الشباب 53.7% ومعدل البطالة بين المتزوجين 27.7%.

كما ارتفع معدل البطالة بين حملة الشهادات الجامعية إلى 79.6% لدى الإناث، و25% لدى الذكور.

وأوضح الخزاعي أنه بحسب ارقام دائرة الاحصاءات العامة بلغ معدل البطالة بشكل عام 25%، وكذلك معدل الفقر 25%، في الوقت الذي كانت فيه المعدلات 15.7% للفقر و18% للبطالة في العام 2019.

وقال الخبير الاجتماعي إن الذين لا يحصلون على دخل شهري من العمل يصنفون "جياع"، واذا عرفت أن 27.4% من القوى العاملة متزوجة وعاطلة عن العمل، ماذا تصنف هؤلاء؟

وأضاف أنه في حالة الازمات الاقتصادية التي تواجهها الدول فإن أول إجراء تقوم به هو تجميد الضرائب وليس تحصيلها والتباهي بانها كانت افضل من السابق.

وتساءل الخزاعي، "هل يعرف الوزير دودين هؤلاء الذين فتحوا محلاتهم واعمالهم كم مكسور عليهم من اجور محلات ونفقات؟، وهل يعرف أن نسبة الذين يقل دخلهم عن 300 دينار شهري ارتفعت من 24.3% في عام 2020 إلى 28.3% في عام 2021؟".

وتمنى البروفيسور الخزاعي على وزير الدولة لشؤون الإعلام قراءة نتائج مسح العمالة والبطالة الجولة الأولى 2021 الذي تصدره دائرة الاحصاءات العامة حتى يحلل الوضع الاجتماعي والاقتصادي الكارثي الذي نغرق فيه.

وأكد "اننا مقبلون على وضع اجتماعي خطير فيما يتعلق بالفقر والجوع والبطالة".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :