facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكاظمي ينصح العراقيين بالابتعاد عن نوعين من المرشحين


24-09-2021 06:55 PM

عمون - وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، عدة نصائح للناخبين العراقيين حذرهم فيها من "المتسلقين" والذين يستخدمون التهديد والوعيد للحصول على الأصوات.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر "لا تثقوا بمتسلق يطلق وعودا وهمية بتعيينات وقطع أراض ويشتري الأصوات، ولا تستمعوا إلى من يهدد ويتوعد ويخلط الأوراق".

ودعا الكاظمي الناخبين إلى إبعاد هؤلاء من خلال "الاختيار الصحيح" والادلاء بـ"أصواتكم في انتخابات حرة ونزيهة".

وتأتي دعوة الكاظمي قبل نحو أسبوعين من إجراء الانتخابات العامة المبكرة المقررة في العاشر من الشهر المقبل.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، إن الانتخابات المقبلة مصيرية وستكون لها تبعات على العراق والمنطقة.

والانتخابات المبكرة مطلب أساسي من المحتجين الذين نظموا مظاهرات بدأت في أكتوبر 2019 وقُتل فيها مئات على أيدي قوات الأمن ومسلحين يشتبه في صلتهم بفصائل مسلحة.

ويتنافس أكثر من 3200 مرشحا لخوض الانتخابات المقبلة التي وعدت بها حكومة مصطفى الكاظمي بعدما تولت السلطة في مايو 2020 خلفا لحكومة عادل عبد المهدي التي استقالت تحت ضغط الاحتجاجات.

ودعت مفوضية الانتخابات المستقلة نحو 25 مليون ناخب للمشاركة في الانتخابات المبكرة التي ستفرز 329 مقعدا هو مجموع مقاعد مجلس النواب وخصص 25 بالمئة منها للنساء.

وستجري الانتخابات بحسب قانون انتخابي جديد يعتمد دوائر انتخابية مغلقة، بحيث أصبح الترشيح لا يتطلب الانضواء في قوائم ويمكن أن يقتصر على عدد محدود من المرشحين، بحسب عدد السكان في كل دائرة.

وذكرت إحصاءات رسمية عراقية أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت عام 2018، كانت 44.52 بالمئة واعتبرتها جهات كثيرة مبالغا فيها، ويرجح مراقبون أن نسبة المشاركة في الانتخابات القادمة ستكون أقل.

(الحرة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :