facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مخمر النضوج الديمقراطي الأردني


المحامي محمد الصبيحي
08-10-2021 07:02 PM

تبهدلنا،، والله تبهدلنا بعد كل الجامعات وفائض حملة شهادة الدكتوراه، وعشرات الالاف من الاطباء والمهندسين العاطلين عن العمل، واعلى نسبة في العالم من المحامين ورجال قانون إلى عدد السكان وأقل نسبة امية في الوطن العربي  وبعد عشرات الالاف من المعلمين الأردنيين من المحيط إلى الخليج، جاءت لجنة التسعين عبقري لتنعتنا بعدم النضوج الديمقراطي،، توقفت أمام عبارات تكررت في تقرير اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وهي ( الوصول إلى النموذج الديمقراطي الاردني) و(النضوج الديمقراطي) وعبارة (انضاج النموذج الديمقراطي).

كل مخرجات اللجنة قائمة على اساس وفرضية انني غير ناضج ديمقراطيا،، وهذا يذكرني بمخمر موز في السلط القديمة كان صاحبه يخزن فيه الموز الأخضر غير الناضج لعدة ايام ثم يخرجه ناضجا اصفر شهيا.

هل يمكن أن تبني الحكومة مخامر للديمقراطية تحشر فيها غير الناضجين أمثالي لعدة سنوات،، نعم عدة سنوات فاللجنة تنادي بالتدرج الديمقراطي طويل المدى للوصول (إلى النموذج الديمقراطي الاردني المطلوب).. طيب كيف شكله هالمطلوب حتى نشتغل عليه ونستبق اليه؟؟ ما بعرف؟؟

أتصور مشهد رئيس وزراء يبدأ كلمته إلينا بعبارة ( أيها الشعب غير الناضج ديمقراطيا ستعمل حكومتي على إنتاج لقاح يعجل النضوج الديمقراطي لتسريع عملية الوصول إلى النموذج الديمقراطي الاردني). هذه اللجنة انتهزت فرصة مرور مائة عام على تأسيس الدولة.

يا أهل الخير احزابنا السياسية موجودة من منتصف عشرينات القرن الماضي، وكان لنا ممثلين في مجلس المبعوثان العثماني وكانت لنا حركات وطنية ناشطة ومحاكم ومؤسسات من القرن الثامن عشر.

مبروك على الوطن،،  تسعون ناضجا وناضجة وعشر ملايين بانتظار مخمر النضج الديمقراطي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :