facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





غيشان يطالب بالصرف على المحاكم الكنسية من الخزينة


18-10-2021 12:23 PM

عمون - قال النائب السابق نبيل الغيشان إنه اطلع على مسودة نظام المحاكم الكنسية الموحد لسنة 2022 والمعروض للنقاش على الصفحة الرسمية لديوان التشريع والرأي.

وعلق غيشان على ما نشرته الدكتورة عبير الرحباني عبر عمون للتنبيه للنظام مطالبة بالمساواة بالرسوم بين المحاكم الشرعية والكنسية، مؤكدا أنها دعوة حق، لكن المساواة لا تكون فقط بالرسوم بل تتعداها الى الصرف على المحاكم من خزينة الدولة.

وقال إن ما يعرفه ان هذا المشروع وضع من قبل المحاكم الكنسية الاردنية بهدف توحيد رسومها حيث كان هناك فوارق شاسعة فيها، مثال: كان رسم استئناف فسخ الزواج في احد الكنائس 750 دينارا تم التوافق على جعله في النظام الجديد 100 دينار.

وأشار إلى أنه ليس من العدالة ان نقارن بين رسوم المحاكم الشرعية ورسوم المحاكم الكنسية لان الاولى تابعة للدولة والتي تصرف عليها من الموازنة العامة بينما المحاكم الكنسية تصرف على نفسها من الرسوم التي تتقاضاها.

وأوضح غيشان أن المسودة المعروضة بحاجة الى مراجعة وخاصة من المحامين والمختصين واصحاب العلم من اجل ان لا تكون الرسوم في المحاكم الكنسية قيدا على حق المقاضاة الذي كفله الدستور.

وقال، "في هذا السياق اعتقد ان المادة الخامسة من مشروع النظام والتي تقول (التعويض عن الطلاق او فسخ او ابطال او الغاء الزواج 3% من قيمة التعويض والحد الادنى للرسوم 50 دينارا) وهنا ارى وجوب اضافة حد اعلى للرسوم".

وبين، "وفي المادة 13 من النظام فرع 34 والتي تنص (يستوفى عند تقسيم الاموال النقدية التي تضبطها المحكمة 3% من قيمتها) وهنا ارى ضرورة اضافة فقرة (بحد اقصى 5 الاف دينار)".

ودعا غيشان المختصين والمهتمين الاطلاع على مسودة النظام ووضع ملاحظاتهم امام مجلس الوزراء قبل اقرار القانون ونشره في الجريدة الرسمية احقاقا للعدلة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :