facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كيف تحافظ على ركبتيك سليمتين دون جراحة؟


19-10-2021 11:19 PM

عمون - نشرت صحيفة ”سيدني مورنينغ هيرالد“ الإخبارية، تقريراً يتوقع ارتفاع أرقام حالات الإصابة بمرض هشاشة عظام الركبة في عام 2030، إلى مستويات أعلى من الوقت الحالي بنسبة 276%، بسبب ازدياد نسب زيادة الوزن وزيادة شيخوخة السكان.

وتنتج هذه الإصابات مع التقدم في السن، إذ تبدأ كثافة عظام مفاصل الركبتين بالتناقص التدريجي، حتى تصل إلى مرحلة الهشاشة، فيحتاج حينها المصاب، تستبدل خلالها الركبة لاستعادة وظائفها.

أسباب ضعف مفاصل الركبتين:

كثرة الجلوس

يعتبر الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة ينطوي على الجلوس وقلة الحركة، الأكثر عرضة لتهالك الركبتين، فضلا عن الإصابة بأمراض أخرى.

الوزن الزائد

من ناحيتها توضح البروفيسورة فلافيا سيكوتيني، أخصائية الروماتيزم في جامعة موناش الأسترالية، أن ”زيادة الوزن يعد سببا رئيسا للضغط على الركبتين والتسبب بتلفهما، كما أن الكثير من الدهون حول الخصر تنتج مواد كيميائية التهابية تتلف غضروف الركبة“.

الرياضة الاحترافية

أظهرت دراسات حديثة، أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري لديهم معدلات إصابة أقل بهشاشة عظام الركبة، مقارنة مع العدائين المحترفين في مسابقات الجري، وقد تؤدي الإصابات المتكررة أثناء ممارسة رياضات كرة الشبكة وكرة القدم وكرة السلة، إلى تلف الركبتين أيضاً.

كيف يمكن منع تلف الركبتين؟

تؤكد الدراسات على أن منع إصابات مفصل الركبة هو أفضل الطرق لتجنب التهابها في المستقبل، ولكن في حال تعرضت الركبتان للتلف، فلا يزال بالإمكان تقليل خطر تفاقم الحالة، من خلال الخضوع لعلاج طبيعي والحفاظ على اللياقة البدنية.

طرق صحية تمنع تلف الركبتين مدى الحياة:

تفادي زيادة الوزن

تدعو الباحثة سيكوتيني إلى ضرورة التركيز على منع زيادة الوزن والسعي إلى إنقاصه، وبينت عند إصابة الركبتين بالتهاب المفصل التنكسي، فلا يمكن لفقدان الوزن وحده من تخفيف الإصابة، حيث أظهرت التجارب السريرية أن فقدان الوزن بنسبة 5- 10% له تأثير متواضع على الإصابة بعد حدوثها، ويتشابه تقريبًا مع تناول دواء بانادول.

وتؤكد سيكوتيني، أن تجنب زيادة الوزن، يمنع تفاقم الأعراض المبكرة لآلام المفاصل، والتي تحدث غالبًا في مرحلة الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.

تغيير أسلوب ممارسة رياضة الجري للمحترفين

من ناحيتها توضح البروفيسورة إيلانا أكرمان، أخصائية صحة الجهاز العضلي الهيكلي في جامعة موناش، أن رياضة الجري يمكن أن تحسن صحة المفاصل، حيث بإمكان الممارسين المحترفين لهذه الرياضة تقليل تعرضهم لإصابة محتملة في الركبة، من خلال الركض على أسطح أكثر ليونة مثل العشب بدلاً من الرصيف أو المنحدرات الطبيعية الوعرة، والركض لمسافات أقصر، إضافة إلى الاستخدام التدريجي والصحيح للأوزان الذي من شأنه منع تلف الركبتين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :