facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سمير الرفاعي ماذا بعد؟


د.عبدالفتاح طوقان
03-07-2010 04:21 AM

حكومة سمير الرفاعي انتظرها العامة منذ سنوات ، و لعل في ذاكرة التاريخ لقاء معه ،و هو احد ابطال لعبة التنس الارضي ، انه تمنى ان يخدم في هذا الموقع و قد تحقق طلبه بعد عشرين عاما، ماذا بعد؟.انه السؤال الاهم في مونديال السياسة الاردنية و ساحاتها و صالوناتها.

انني ،و على خلاف ربما الكثر ممن يؤيدون الهجوم عليها و يشمتون بها، اؤيد مواقف حكومته و توجهاته رغم الاختلاف حول دور بعض الوزراء و انتكاساتهم و نصائح البعض لهم بالاستقالة و هذا حق ديمقراطي استخدمه اولا في الزراعة و التربية و قد استخدمه لاحقا في حال التقصير، و لكن من اداب الديمقراطية ان تطرح وجهات النظر بقوة و ان يحترم العامة و الخاصة بالمقابل راي الرئيس في اتباع النصائح او الحوذ عنها لانه الرجل الاول المسؤول عن الاداء وقت التقييم العام ، و يبقى التاريخ هو المفصل الحكمي.

دولة سمير الرفاعي ينتهج رؤية البدء في مشاريع استراتيجية متعلقة بمستقبل المملكة ، مراعيا الحوكمة الرشيدة ضمن الادارات المتوالية مانعا اهتراء الاداء الوظيفي الناتج من مشروع على حساب مشاريع اخرى و هي استراتيجية الشراكة ذات البعد الزمني.

و من تلك المشاريع ميناء العقبة الجديد ، السكك الحديدية التى تربط السعودية و سوريا و الاردن بشمال افريقيا ، توسعات مطار الملكة علياء الدولي ، مشروع جر مياه الديسي و غيرها من مشاريع حامية لكينون الدولة الاوسطية ذات التوجه لتجارة الترانزيت في المنطقة و الاساس الذي قام عليه مشروع "ترانس جوردان " قبل ان ينتزع الملك عبد الله الاول برجولة و شرف حق الدولة الملكية و يحافظ على ضفتها الشرقية من الابتلاع . تلك المشاريع تفتح فرصا للعمالة و تحد من البطالة و تنعش السوق المحلي و التجارة البينية .

و سمير الرفاعي ينتهج سياسة غير تقليدية ، فبعد ان رأينا ادارة الحكومة بالطرق التقليدية ، و التكنو قراطية الفردية ،ادخل مفهوم سياسة النهاية الامامية الوظيفية التى تعتمد الدفع بمهام للوزراء ضمن برنامج عمل مسبق ومراقبة الاداء ضمن معايير البرنامج التوافقي للخطة الموضوعة . و لكن الخطأ انه لم يعلن للملأ تلك الخطط عبر الاعلام حتى يكون الشعب شريكا .

و لاشك ان تلك السياسة الوظيفية سيتبعها عند التعديل القادم و يضيف عليها الادارة الحكومية ذات الصلات المترابطة و المقاربة بين الشعب و الحكومة ، بين الشعب و الشركات ، بين الشعب و مؤسسات المجتمع المدني ، بين الشركات و المؤسسات المدنية ، بين الادارات الحكومية و المستثمرين ، و غيرها من العلاقات التداخلية و تيقى الحكومة تلعب دور المخطط الفاعل لادارة السياسات الكبرى المعقدة.

تلك السياسة تتطلب فهما واضحا لمعنى الافكار الملكية السامية استهلالا و افرازا للتوازانات ضمن اجندات و عوامل التغيير المطلوبه ضمن فرق عمل ممارسة و معتمدة دوليا للمهن المتخصصة، و قد يكون حافزا سباق بدل الوظائف و تهيئة اجواء الانتقاء ضمن برنامج التغيير الاشمل لكل الوظائف في القطاع الخاص و العام بما يضمن مستقبل زاهر و حوافز للمبدعين.

و يستخرج من اداء حكومة دولة الرفاعي و ما تمر به هذه الايام ، مدلولان اولهما عدم مصداقية بعض ممن رحبوا بالحكومة عند بداية التشكيل في تمثيلية ظاهرية للمكاسب و المغانم و تخلوا عنها في اول مفرق مفصلي يواجه شبهات الفساد و محاربة الرشوة ، وثانيا عدم مصداقية بعض المسؤولين الذين يرون في قرارتهم مصالح وزراتهم فقط ان لم تكن الشخصية للبقاء في المنصب و دون نظرة شاملة للاداء الحكومي الجماعي و الفريق الواحد ذو البعد الوطني . بعض من هؤلاء الوزراء مصابون بعقدة الثقة الزائدة في غير موضعها وميكانيكية الدفاع المستميت عند الخطاء.

و هنا لا اطالب بتجاهل اراء اصحاب تمثيلية التأييد او الشامتون لانهم شئنا ام ابينا جزء من نسيج المجتمع ، و لكني ادعو الى ميكانيكية لجمع المعلومات الصحيحة و السليمة في شفافية عالية و التكهن بالمستقبل على اسس علمية ، و نشر تلك المعلومات حتى لا يستمر مسلسل بناء الاراء على معلومات غير صحيحية وتوجيهية بالخطاء.

دراسة منهجية عمل حكومة سمير الرفاعي يعتمد على الوقت المعطى لها ، البرامج و السياسات المقترحة ، اداوات التغيير ، سرعة الانجاز ، قيمة المنجز ، البعد السياسي لخطها العام في قضايا الشرق الاوسط و الاهم نجاحها في استقطاب التأييد لما تقوم به .

في بعض الاحيان يتجرع المريض دواءً مريرا فيه شفاء له ، و احيانا يمر بجراحات و عمليات صعبة يفقد المريض حياته في غياب التمريض ، و هنا تقع نجاعة فريق رئيس الحكومة في التواجد بجانب امراض المجتمع حتى يشفى منها و تنطلق عربة التغيير رغم انف الشامتين.
و لكن المريض يعلم ان الدواء فيه شفاء له و لا يعطى له اثناء غفوة الاعلام .

ترى ماذا يريد الشعب من الحكومة ؟ سؤال بحاجة الى كتابات عدة وعبر المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية ، و اختيار المرشح الانسب و ابداء الاراء ايجابيا لاجل الحلم الاردني .
aftoukan@hotmail.com





  • 1 منذر العلاونة وعالمكشوف 03-07-2010 | 04:33 AM

    الله يفتح عليك يا دكتور عبد الفتاح على هذه المقاله (القويه )؟والتي تحمل ما بين سطورها الكثير لمن يفهم ترجمتها .شكرا على طق رؤوسهم الصوانيه يا طوقان .

  • 2 Khaled 03-07-2010 | 04:38 AM

    Some times we write for the sake of writnig and we ended up with an open ended question , Iam sorry dr. To say this is agood example of nothing to add.

  • 3 المجالي 03-07-2010 | 04:39 AM

    فرصتك يا طوقان حتى تصير وزير,, اكتبلك كمان مقالين في الزلمه و ان شاء الله بيفتحها على سمير الرفاعي و بنتبه الك

  • 4 مواطن 03-07-2010 | 04:41 AM

    "ترى ماذا يريد الشعب من الحكومه ؟؟!!"
    الجواب : تخفيض النفقات ومنع الامتيازات ومنع المتسللين من تحقيق اهداف متسلله في لحظة غفوة الحكم

  • 5 سليم اللوزي 03-07-2010 | 04:45 AM

    اعتقد ان هذا كلام واحد محب وناصح يا اخ منذر

  • 6 بهاء الدين أحمد طعيمة 03-07-2010 | 04:45 AM

    حينما سدت الطواويس الأفق، فإننا لم نر مثابرة النمل ولا إبداعاته، تماما كما أن إحباطات السلطة حجبت عنا إشراقات المجتمع
    أتحدث عن الحراك الصامت الذي لم يتوقف في عمق المجتمع الاردني.أقصد الحراك السياسي الذي يناطح السلطة ويدعو إلى التغيير (رغم أن للسياسيات طواويسها أيضا)، لكني أتحدث عن أناس لم ينتظروا شيئا من السلطة ومارسوا بأنفسهم عملية التغيير في الواقع فيما قدروا عليه. لم يكترثوا بالطوارئ التي استهدفت تشديد القبضة على المجتمع وإطلاق يد السلطة لتتحكم في مصيره وتعبث به, لكنهم من جانبهم بادروا إلى إعلان «طوارئ» من نوع آخر، لهدف أشرف وأنبل. ذلك أنهم استنهضوا همتهم واختاروا مفاصلة أهل الأهواء والأضواء، وانصرفوا إلى صناعة أحلامهم بأيديهم. لم ينتظروا خبراً في صحف الصباح، ولا صورة على شاشة التلفزيون، ولا شيئا من جوائز الدولة وعطاياها التي تتقاسمها ِشلل المنتفعين والمهللين.
    أتحدث عن أولئك النفر من الشرفاء المجهولين، الذين اختاروا أن يعيشوا مع الفقراء ويأخذوا بأيديهم، تاركين طواويس المدينة يسبحون في أضوائها فرحين بما أوتوا. أولئك الذين ظلوا مهجوسين بالغرس والزرع دون أن ينتظروا من أحد جزاء ولا شكورا. تركوا للطواويس التيه والمجد، وقعدوا بعيدا في الظل ينسجون الحلم ويبنون في هدوء، متخذين من مثابرة النمل وتواضعه نموذجا ومثلا أعلى.

  • 7 بهاء الدين أحمد طعيمة 03-07-2010 | 04:45 AM

    حينما سدت الطواويس الأفق، فإننا لم نر مثابرة النمل ولا إبداعاته، تماما كما أن إحباطات السلطة حجبت عنا إشراقات المجتمع
    أتحدث عن الحراك الصامت الذي لم يتوقف في عمق المجتمع الاردني.أقصد الحراك السياسي الذي يناطح السلطة ويدعو إلى التغيير (رغم أن للسياسيات طواويسها أيضا)، لكني أتحدث عن أناس لم ينتظروا شيئا من السلطة ومارسوا بأنفسهم عملية التغيير في الواقع فيما قدروا عليه. لم يكترثوا بالطوارئ التي استهدفت تشديد القبضة على المجتمع وإطلاق يد السلطة لتتحكم في مصيره وتعبث به, لكنهم من جانبهم بادروا إلى إعلان «طوارئ» من نوع آخر، لهدف أشرف وأنبل. ذلك أنهم استنهضوا همتهم واختاروا مفاصلة أهل الأهواء والأضواء، وانصرفوا إلى صناعة أحلامهم بأيديهم. لم ينتظروا خبراً في صحف الصباح، ولا صورة على شاشة التلفزيون، ولا شيئا من جوائز الدولة وعطاياها التي تتقاسمها ِشلل المنتفعين والمهللين.
    أتحدث عن أولئك النفر من الشرفاء المجهولين، الذين اختاروا أن يعيشوا مع الفقراء ويأخذوا بأيديهم، تاركين طواويس المدينة يسبحون في أضوائها فرحين بما أوتوا. أولئك الذين ظلوا مهجوسين بالغرس والزرع دون أن ينتظروا من أحد جزاء ولا شكورا. تركوا للطواويس التيه والمجد، وقعدوا بعيدا في الظل ينسجون الحلم ويبنون في هدوء، متخذين من مثابرة النمل وتواضعه نموذجا ومثلا أعلى.

  • 8 فتح الله ابو الفتوح 03-07-2010 | 04:53 AM

    الرئيس سمير الرفاعي وعرفناه ولازم يخلص من شوية وزراء عندو اما الكاتب فما عرفنا عنه الا تدخلاته في مالا يعنيه
    و مش هذا اللي كتب مقال يهاجم فيه الكاتب الوطني فايز الفايز يعني اليوم بدو يقول النا انه صديق الصبا مع الرفاعي ولا مدرب تنس ارضي والعبي يا طابه
    عمي .. الله يفتح عليك والحمدلله عالسلامه ..

  • 9 الزعبي 03-07-2010 | 04:54 AM

    صح الساتك يا دكتور
    والله فشيت غلنا

  • 10 سليمة الناعور 03-07-2010 | 05:09 AM

    ابدعت واؤيدك جدا

  • 11 اردنية 03-07-2010 | 05:09 AM

    ناوي تصير وزير ياخي راح تيجيك بس يقرى دولتة هالمقال اللي بزهق الواحدمن كثر تمسيح الجوخ

  • 12 الي .. 03-07-2010 | 05:10 AM

    ايه والله ..

  • 13 كاري 03-07-2010 | 05:18 AM

    عجبا للقراء.. حين لا يدركون مغزى ما كتب، وتحية للمهاجر إلى كندا.. اطمئنوا سيصبح وزيرا هناك!

  • 14 كاري 03-07-2010 | 05:18 AM

    عجبا للقراء.. حين لا يدركون مغزى ما كتب، وتحية للمهاجر إلى كندا.. اطمئنوا سيصبح وزيرا هناك!

  • 15 شادي 03-07-2010 | 05:27 AM

    وبعدين .............زهقتنا مسح جوخ ومقال جدا ممل

  • 16 مواطن 03-07-2010 | 05:27 AM

    الكثيرون يكتبون والكثيرون لايفهمون ماذا يكتبون واللكثريه تكتب لتنافق فقد اصبحنا مثال للنفاق بحياتنا وصحفنا حتى بتعزيه الموتى الاردنييون مثال للنفاق
    هناك امور تهمنى وهى
    الاكل لى ولعائلتى زهذا اصبح صعب المنال حيث الغلاء الفاحش, الاغذيه الفاسده التى يعلن عنها ثم بقدره قادر تدخل البلد.الماء الذى اصبح عباءا حيث الاثمان ارتفعت علاوه انها غير صحيه فقط استعماله لدورات المياه ويكمن خوف منها مما يظطرنى لشراء ماء صحى وهذا عبىء على وامور كثيره اخرى
    الطلب الثانى الامن الداخلى والخارجى
    الداخلى نسمع يوميا قتل مواطن او ضربه حتى الموت(طخه)على يد رجال الامن وكاننا اصبحنا دوله غير متحضره؟؟؟؟ علاوه على البلطجيه الذين باخذون الخاوات(مثال فى الزرقاء)وغبرها, السرقات كثرت والمشاكل زادت
    الخارجى.. نعيش بعدم استقرار نفسىززالوطن البديل وطرد ابناء الاردن من الاردن
    العامل الاخر الثقه بالنفس وهذا اصبح معدوم لان كل الشهادات والخبرات التى نحصل عليها بدون واسطه لاتنفع شى ززمثال موظف بسيط يصبح بيوم وليله وزير وكذالك امين الوزاره زلم يفدمو شى مميز فقط لان عمه من اصخاب المال وكل ما عمله طرد عمال المياومه ...من اين ياكلون؟؟؟؟
    اخر حضر للاردن وصار مدير عام بسرعه شديده لماذا اين شهاداتنا وخبراتنا
    كل ما اريد هو العدل بكل شى فى بلدى الاردن
    والبقيه تاتى

  • 17 رسالة الى الكاتب 03-07-2010 | 05:34 AM

    شو رايك تروح تكتب عن مواضيع ثانية مثل : فوائد البطاطا , او اكتب عن اخبار الفنانين , او اكتبلك قصائد بلكي حطك وزير ..!

  • 18 طراونه 03-07-2010 | 05:46 AM

    احيي فيك رجولتك ومثابرتك و حبك للوطن و اخلاصك النصح و صدقك بغض النظر عما يتفوه به الحاقدين على الحكومة و عليك لانك من الشرفاء القلائل حي الله اصلك

  • 19 ايمن حياصات - محامي 03-07-2010 | 05:54 AM

    ميناء العقبة الجديد ، السكك الحديدية التى تربط السعودية و سوريا و الاردن بشمال افريقيا ، توسعات مطار الملكة علياء الدولي ، مشروع جر مياه الديسي و غيرها من مشاريع ،،،،،،،،،،،

    مشاريع مخطط لها قبل ما يشرف المنقذ الاعظم وقبل ان تتحفنا بمقالك الاشبه بمقولة مدد يا رفاعي مدد بالتعديل خليني ببالك ،،، ( و لاشك ان تلك السياسة الوظيفية سيتبعها عند التعديل القادم ) .

    ولماذا تخاطبنا بمقالك بعبارات ( انني ،و على خلاف ربما الكثر ممن يؤيدون الهجوم عليها و يشمتون بها، اؤيد مواقف حكومته )، ( و هنا لا اطالب بتجاهل اراء اصحاب تمثيلية التأييد او الشامتون )

    فمن انت وماذا يهمنا رأيك وماذا تمثل بالمجتمع لدينا الف الف دكتور مثلك ، وكيف عرفت بأمنيته لو لم تكن صديقه وبالتالي فمقالك كما يقال خالي الطرف

    أما بالنسبة لأمنيته فهي ليست كذلك ولم تكن في يوم من الايام ، لأن مبدأ ...مقر منذ زمن بعيد يعرفه السيد الرفاعي ، ولم يكن يتمناه بقدر ما هو شعور بكونه ،ولم يتمناه كما يتمنى ابن المواطن بأن يعيش عيشة هنيه ويؤمن بيتاً للسكن وعملاً شريفاً يعينه على مصاعب الحياة ، لأن ما تمناه هو كمل يقول المثل ولد وبثمه ملعقة ذهب ، ويبدو انك من نفس الماركه ، وبعباره اخرى ايضاً ذات مدلول آخر ومعنى ثاني وعلى رأي فاست لينك الله يسهل عيهم .. لذا فمقالك معروفة اسبابه والرابطة التي تجمع المادح بالممدوح
    اما ما وصفت بالشامتين للأردنين ،،، الأردنيون كل ما أقترفوه ، انهم يدافعون عن وطنهم ، ، ، اذا كان الدستور والقانون وصلب الديمقراطيه يجيز لهم المعارضه ، لماذا تنكرها عليهم ، ان لكل اردني الحق بالمعارضه وكشف مواطن الخلل بالحكومه وبيانها للرأي العام ، انا على سبيل المثال ، من اشدالاردنيين الذين أعجبت بدولة نادر الذهبي ورئاسته للحكومه ولكنني من اشد المعارضين للرفاعي ، وانتقد يومياً أجراءات حكومته ووزراء المتعالين بتصريحاتهم ، فهل يحق لك تحت باب الوزرنه والتذبذب للرفاعي ان تشتمني ، معرفون لدينا من تقصد ,أؤكد لك وانني جازم بانهم يلقون أحتراماً وتأييداً كبيراً من قطاعات واسعه وخصوصاً الان وفي هذه الفترة وتحديداً ، ذلك لأنهم لا يدعون الوطنيه بل يعيشونها وصباحاً ومساءا عشقاً وحباً لهذا الوطن الاغلى والاجمل والاروع على الاطلاق ، وهم بأنتقادهم فهو لشعورهم الذي أصبح يعايشه كل أردني وهو شعورهم بأنهم اصبحوا غرباء في وطنهم وتحت باب الولاء والانتماء الذي رفعه الغرباء عليه لمجرد حصوله على الحنسيه قبل سنه او خمسه أوعشرة سنين ، أرجع الى مقالات فايز الفايز وخالد محادين لترى تفاعل المعلقين وردودهم وشعورهم بالغربة في وطنهم ، لن أطيل عليك ، فالحمدلله ان في الاردن صار أعجوبتان ،،، البتراء والاماني ، فما رأيك ان نعلن عن مشروع عالمي يدر الدخل للأردن من خلال دعوة كل من يرغب بتحقيق امنيه ، ان يحضر للأردن وما يحط على ارضنا ندعوه ان يتوجه للقبلة تقرباً من الله ، فيتمنى لعل الله يحقق له امنيته ، وبالتأكيد انشاءلله ستتحقق خصوصاً اننا سنهمس في اذنها ليقول ممد يا رفاعي مدد
    أرجو ان لا يزعجك ردي ولكن كافة الدساتير والقوانين والتشريعات الدنيوية والسماويه وحتى الديمقراطيات المقنعه ( الوهميه ) ، تحفظ للمعارضه حق التعبير لرأيها ، ولم أجد ان انساناً قد حقد على وطنه فذلك لا يمكن ان يكون ولكنهم ممتعضون على الاغلب من السياسات الحكوميه التي جعلت من المواطن عبداً لها لملئ صناديق حيتانها في سويسرا ،،،
    هذا الوطن لنا جميعاً كأردنيين قاعده نعمل بها كحقيقه واقعيه وليست مجرد شعار اعلامي مزيف لا علاقة له بالواقع الذي نعيش في ظل سياسات حكوميه فارغه من محتواها وتقوم على تصفيات ومحسوبيات خاصه خصوصاً في ظل الحكومة الحاليه ، يكفي تحميلينا تبعات أخطاء الحكومه على أكتافنا ،،،

    عملاً بحرية الرأي هاذ اذا بعدكم كما عرفناكم ما تغيرتوا الرجاء النشر

  • 20 بياع .. 03-07-2010 | 06:13 AM

    روح شوفلك سالفه ثانيه ..

  • 21 سلامه 03-07-2010 | 06:51 AM

    يعني من الاخر يا عبدالفتاح بقديش بدها تصير تنكة البنزين؟

  • 22 الى المحامي ايمن حياصات 03-07-2010 | 08:36 AM

    الله يسعد ربّك على هالرد... فعلا رد يفش الغُل و برفع الراس. تحياتي لشخصك الكريم. د.موسى المعايطة

  • 23 مواطن بسيط 03-07-2010 | 09:10 AM

    يمكن هالحكي نصائح للحكومة!!!!

  • 24 موجوعة 03-07-2010 | 09:16 AM

    يعني اللي بقرأ عنوان موضوعك بفكر انه قلبك ع الشعب و بدك تحكي اشي لوجه الله بس طلعت بالاخر مساح جوخ.

  • 25 كركي 03-07-2010 | 09:37 AM

    شكلك مستوزر يا زلمه....

  • 26 03-07-2010 | 10:18 AM

    السؤال الاهم ياطوقان
    الحكومه شو بدها من الشعب مش العكس ومبروك عليك موقع مستشار مؤقتا وبلعدين بيفرجها الله

  • 27 اردني متغرب 03-07-2010 | 10:56 AM

    مستقبلك وزير يا د.طوقان على هالكلام الجميل

  • 28 محمد 03-07-2010 | 10:59 AM

    مدد يا رفاعي مدد !!!!
    ولا نسيت يا سيد طوقان وهذا ردي على المعلقين المستغربين عدم تفهمنا لما يكتب الاستاذ مع شديد الاحترام

  • 29 ابن الكرك 03-07-2010 | 11:02 AM

    لو انك كل شهرين بتشتري لحمه ومن قلتها بتذوبها من الثلج بعلبة حلاوة فارغة عشان تنطبخ لعيلة مكونه من عشر افراد كان ما كتبت هالمقال وما رضيت عن اداء الرفاعي لو انك بتعاني عشان تقدر تشتري خبز لولادك كان ما نافقت ريح حالك وبطل نفاق احسن الك ما دمت صاحب للرفاعي بدون هالواسطة الا يسلمك وزارة لا تخاف

  • 30 احمد بدوان 03-07-2010 | 11:02 AM

    اعتقد لا احد يتفق معك في هذا الامر لانه من خلال المراقبه لادا ء الحكومه نبدا في التعيينات فكانت محسومه لصلح منطقه جغرافيه محدده وابناء لبعض المسولين السابقين وحتى الاطلاع على الواقع فلم يقم الرئيس بزيارة المحافظات زيارات تفقديه او عقد لقاءات مع المواطنين للاستماع لمطالبهم ومنا الكثير من يرى دولة الرئيس في برج عاجي بعيد عن المواطن ولاهم تموكز الامور بيد الوزراء وعدم منح صلاحيات لا احد وحتى ضعف معظم الامناء العامين في الوزارات وهذا ملاحظ في الاداء ومن خلال المعاملات اليوميه اصبح التراجع واضح في تسير الامور اليوميه لتحكم الموظفين في زمام الامر وابتعاد اصحاب المعالي عن الناس او الاستماع اليهم لابل لعدم معرفة كثير من اصحاب المعالي في امورلا وزارتهم وتسليم الامور للامين العام الذي وضع كل محاسيبه في مواقع قياديه وهم ليس كفى لهذي المواقع وانعكس على الاداء اليومي والاهم القوانين الموقته التي مست بعض الاجهزه مثل القضاء والبلديات وامور كثيره ولا نريد ذكر رفع اسعار سلع رغم انخفاض سعرها عاليما اثارة بعض القضاء والتي ليس مهمه واعطاها بعد الكلام عن الفساد بصوره وكان البلد خربانه رغم ان جميع المواضيع التي اثيرة تم براة العدد الكبير من الذين اتهمو

  • 31 خطوتان 03-07-2010 | 11:04 AM

    حتى يكون لمقالك اثر في نفسنا مطلوب منك شيئان:
    1- ترجع للاردن لتنضم للارنيين في خدمة الوطن بدل ان تكتب لهم مقالات من الخليج

    2- الافاضل اللي بدرسوا بكندا وحصلوا الجواز الكندي يرجعوا ويلتحقوا بركب الشباب الاردني اللي بلهث على 200 ليرة وبعدين اكتب مقال تانشوف شو بدك تكتب

  • 32 03-07-2010 | 11:23 AM

    نرجو من الكاتب المحترم ان يجيبنا هو على السؤال بلكي انه فتح عيوننا على الصح

  • 33 اربداوي الى العلاونة 03-07-2010 | 11:37 AM

    يا رجل احكيلك هالقصة "نكتة عراقية"هاظ مرة سايق تريللا سايق على الطريق الصحراوي شاف بنص الشارع الله يعزك حمار مش قابل يتزحزح ولا يستوعب والشاحنة بتزمر ولا حدا هون وقف السايق وطلع على التريلا العملاقة وعلى الحمار الصغير وصفن مش عارف شو يعمل وقرب من الحمار الله يعزكم جميعا وهمس بأذنه الحق مش عليك عيني الحق على نوح اللي ركبك بالسفينة معه
    --------------------------
    الحق مش على العلاونة الحق عليك ياعمون يا قرابتنا اللي بتنشر اللي ...

  • 34 مواطن 03-07-2010 | 11:39 AM

    المشاريع الكبيره التي ذكر الكاتب هي موجوده قبل الوزاره الحاليه والشعب زهق النفاق والمدح الي مش في مكانه واذا غادرت هاي الوزاره نفس المداحين رايحين يمدحوا الجديد ويذموا القديم واقول الصدق افضل والنفاق اعمانا عن العمل وتحسين الاداء

  • 35 كركي 03-07-2010 | 11:43 AM

    الى الكاتب العزيز:::
    سؤال واحد: كم مرة زرت الكرك والطفيلة ومعان؟ او كم مرة خرجت من اسوار عمان لتزور الاردن....ان الناظر الى احوال الشعب من زجاج نافذته وهو يحتسي القهوه ليس كمن يمد يده ليحصل على ثمن كيلو خبز او يبحث عن فتات الخبز في حاويات القمامة ...يده في القمامة ويد الحكومة في جيبه تعصر كل شيء لديه حتى ابتسامته...يااخي اتق الله ويكفي ان تنظر في وجوه الاردنيين لترى كم اتقنت الحكومة رسم البوس واليأس فيها كم اتقن الانباط رسم وحفر البتراء

  • 36 وطني لو شغلت بالخلد عنه........ 03-07-2010 | 11:55 AM

    كلام حق يراد به باطل ..الاخ الكاتب يطمح بالوصول بدون ادنى شك وذلك واضح من خلال مقاله ..الله يجيب اللي فيه الخير ويستر على هالبلد.

  • 37 عرار العبادي 03-07-2010 | 12:11 PM


    اصحك تمتدح اللي رايح عنده من جديد
    وانت يا صاحب التعليق:
    عجبا للقراء.. حين لا يدركون مغزى ما كتب، وتحية للمهاجر إلى كندا.. اطمئنوا سيصبح وزيرا !

  • 38 زيزو 03-07-2010 | 12:14 PM

    لم تقل ان عليه تقليل...العام من خلال تسريح موظفين القطاع العام الذي لا داعي لهم

  • 39 عبادي 03-07-2010 | 12:21 PM

    عبر هذا المقال عن تفكير العقل الباطني لديك اما المشاريع التي تتحدث عنها فهي قديمة ويستغرق تنفيذها وقتا طويلا وامل في مقالاتك القادمة ان تتلمس هموم الناس والذين لايجدون دواء لاولادهم وعن البطالة التي اصابت شريحة كبيرة من المواطنين وعن اعتماد الحكومة على جيوب الفقراء في تغذية الخزينة وكاننا في العصور البائدة , اكتب في ذلك ولا تكتب مقالات تداعب بها مشاعر البرجوازي الرفاعي على حساب مشاعر 90% من المواطنين.

  • 40 يا عمي 03-07-2010 | 12:24 PM

    عافية عليك المشكلة العديد منا مش عارف شو بده. والله يا دكتور بدّعت

  • 41 عماد عقل 03-07-2010 | 12:26 PM

    لماذا البست كل هذه المشاريع اليه؟؟ هل ابتداها هو؟؟؟ ام كانت مطروحة من قبل ان ياتي؟؟.... و الا غير هيييييك

  • 42 اردني 03-07-2010 | 12:30 PM

    كلام جميل

  • 43 جعفر الحوراني 03-07-2010 | 12:31 PM

    مش عارف من وين جايب هالمعلومات......طيب يا ابو الفهلوة ماهي كل المشاريع اللي ذكرتها من الحكومات السابقة والحكومة الحالية بتنفذ فيها خيرها بشرها ولكن للمعلومة حضرتك نسيت انه دولة الرئيس كان له دور كبير في اعفاء مشروع العبدلي من الجمارك وضريبة المبيعات ونسيت انه نص مشروع العبدلي للشركه اللي كان دولته رئيسها وحضرتك نسيت قديش صار معين مستشارين وموظفين بالرتب العالية بدون ما يستشير حدا ونسيت ونسيت....هي يازلمة روح شوف لك شغله وحل..
    يا ومرحب خالي

  • 44 مش فاهم 03-07-2010 | 12:42 PM

    السلام عليكم
    مش فاهم اشي قراءة المقال اكثر من 6 مرات ومشفاهم شو البدو اياه بعينا الله

  • 45 الموابي 03-07-2010 | 12:44 PM

    كفى .....

  • 46 الطفيلي 03-07-2010 | 12:51 PM

    بركي شغلك عندو ..

  • 47 الفرزدق 03-07-2010 | 01:06 PM

    اطرح سؤالا بسيطا :
    ما هي المهمه الموكولة الى الوزراء والنواب ؟؟؟؟
    أعتقد أن الاجابه هي خدمة الوطن والمواطن ضمن الظروف والامكانيات المتاحه ......ولماذا الوزير س وانائب ص لانه أهل لتحمل مثل هذه المسؤليه ....
    وبإعتقادي إذا جردنا الوزير والنائب ورئيس الجامعه وأي مسؤول من ذوي المناصب من الامتيازات
    المعطاه لهم من رواتب ضخمه و سيارات ومكافآت ومياومات ورحلات وحجا ممتازا وشمات هوا و...و...و
    واعتبرو كأي موظف كحيان في الدوله ...أراهن أن القلائل القلائل من الناس إلا الخلصينلهذا الطن والمنتميين لترابه وسمائه فقط همو الذين يقبلون بهذه المناصب لأنهم يعتبرونها تكليف أكثر من أن تكون تشريف........

  • 48 محمد الغزاوي 03-07-2010 | 01:22 PM

    شكرا على مقالتك..............................
    قاعد بتنفخ بقربة مخزوقة كل اللي حكيتو ذكرتو الحكومات السابقة ميناء العقبة توسعة المطار الفساد الرشاوي الترهل الاداري .....
    فالناس بطلت تفرق معها من هالحكي لانو حكي ما رح يتحقق اشي .......
    من الاخر والله ما حدا هامو مصلحة البلد كل واحد داير ورا مصالحو الشخصية والاهم ما في اي ذرة ولاء من المسؤولين الكبار(الحيتان)او بعض الشعب اللي بايدهم يعملو اشي للمصلحة العاومة

  • 49 عماني 03-07-2010 | 01:22 PM

    يا سيد طوقان الحكومة مصت من دم الشعب اول خمس اشهر من هدة السنة مليار ومائتي مليون دينار كضريبة مبيعات . نريد وقف مص دم الشعب .

  • 50 بطلت دكتور من زمان-ماركا 03-07-2010 | 01:30 PM

    تعلمت عند الامريكان كيف يكتب المقال ومكوناتة ثلاث
    البداية والمضمون والنهاية (كونكلوجن)
    اهكذايبداء الكاتب وينهي والحشوة مؤلمة ولن اعلق على هذا ولكنك اساءت للجميع وأولهم دولة الرئيس والذي اجزم بأنة مستاء من مقالتك (ان جاز التعبير)بالرغم من خلو كتابتك من النصح وكان بالأمكان ان تقول بأن الحكم على الحكومة ليس في اشهرها الاولى وبأن الرئيس يجب ان يقترب كثيرا من نوابة المعشر والقاضي وأن لايتمسك بمن ثبت فشلهم بالرغم من محبتة الشخصية لهم.
    هموم الحكومة كثيرة وهي قابلة للمراجعة الدائمة وبعض الازمات التي واجهت الحكومة هي عراقيل وضعها البعض وبعضها من صنع يدها ونحن في مرحلة لاتحتمل اخطاء كبيرةوكان بالاولى اسداء النصح والارشاد ومن ثم الاشادة .عرفت الرئيس عن قرب وبعد ولكني اكاد اجزم
    بأنك لم تقراء ماكتبت ولم تقدر تداعيات كلامك المسيء
    ولو قرأت رد الرئيس وفريقة على خطاب التكليف السامي لكنت رحمتة من مما كتبت "دولة المؤسسات والقانون والعدالة "
    لاتقيم الحكومات بين ليلة وضحاها وخاصة الحالية لما ورثتة من السابق وهانحن ننتظر اليوم بعض افراد الفريق وعلى رأسهم معالي نايف القاضي واتوقع منة كعادتة الشفافيةكعادتة ضمن المعقولولكن سيبقى مايجب ان يبقى في جعبتة وزملائة ماهو قيد العمل والأمل وهذة سياسة متبعة في كل مكانونتوقع المعلومة في الوقت المناسب لكي لانستبق الامورونطلق الاحكام ونقول لبعض الوزراء ارحمو ترحموا واتقوا اللة بالوطن ومن ثم بالرئيس فلقد تلقى الرجم بدلا منكم .

  • 51 صخري هندي احمر 03-07-2010 | 01:34 PM

    لقد وفرت علي الوقت يااستاذ ايمن حياصات وكانك تجول في خاطري عما اود ان اقول كفيت ووفيت اما يادكتور طوقان فقد خلطت الحابل بالنابل الى حد تذكير دولته بامنياته الخاصه واصغر الصغائر على ملعب التنس كفى

  • 52 صخري هندي احمر 03-07-2010 | 01:35 PM

    لقد وفرت علي الوقت يااستاذ ايمن حياصات وكانك تجول في خاطري عما اود ان اقول كفيت ووفيت اما يادكتور طوقان فقد خلطت الحابل بالنابل الى حد تذكير دولته بامنياته الخاصه واصغر الصغائر على ملعب التنس كفى

  • 53 توفيق الدهلوي 03-07-2010 | 01:39 PM

    بداية المقال ( حكومة سمير الرفاعي انتظرها العامة منذ سنوات ) لا يبدأ بها الا منافق أو مستهزئ بالشعب الاردني . الحقيقه أن أخشى ما كان يخشاه العامه حكومه برئاسة سمير الرفاعي . يا ( عمون) مشان الله بلاش مقالات وكتاب من هذه النوعيه .

  • 54 موفق دوما 03-07-2010 | 01:42 PM

    تحليلك و رصدك للواقع السياسي بالشفافية المعهودة عنك و دون خوف من الردود المعاكسةاخرج المقالة بصورة رائعة من الواقعية العلمية التى يتجاهلها المعلقون عن قصد في نفس يعقوب و الله ابدعت يادكتورنا الفاضل برصد تلك التحولات بحذافيرهاو احسستنا بوجود الالوان في حياتنا بعد سموم اتشاح السواد التى يحاول الكتاب بثها في نفوسنا انتقاما من حكومة الرفاعي و من يقف معها و هم لا يعرفون ماذا يريدون سلم قلمك و اشكرك على الصدق المتناهي في التعبير عما يدور في خلدك و اتاحتك من خلال عمون للشعب ان يطرح ماذا يريد من الحكومة

  • 55 وصفي 03-07-2010 | 01:47 PM

    >>> حالك يا ابو طوق

  • 56 مهاوش الفواز 03-07-2010 | 02:04 PM

    مقالك د. عبد الفتاح يميل الى النفاق وليس الى التحليل المنطقي, والمشاريع التي تشيد بها مدروسة ومعدة من قبل, ورغم مخالفتي تماما لمقالك واهدافه والتي من الواضح انها اهدفا شخصيه فان اية حكومه لها ايجابياتها وسلبيتها واسجل للرئيس الرفاعي انه يحاول رسم سياسة جديده في اسلوب الحكم واسجل له وبقوه قوله بأن حكومته لن ترحل المشاكل والازمات بل ستواجهها, وان الاجراءات الاقتصادية الاخيره التي اتخذتها حكومته ورغم عدم شعبيتها الا انها ضرورية ولا بد منها وهي دليل على مواجهة الازمات والمشاكل بدلا من ترحيلها الى حكومة لاحقه وان عجز الموازنه الذي ندفع ثمنه الأن ما هو الانتيجة مشاكل خلقتها الحكومات السابقه ورحلتها الى الحكومات اللاحقه, واخذ على الرئيس تمسكه ببعض وزرائه اللذين عينوا بمناصبهم - ربما بدافع الصداقة الشخصيه-واللذين سمعنا ببعض تصريحاتهم البعيدة عن الواقع وتعاملهم مع المواطنين وكأنهم هنود حمر, على الرئيس إجراء تعديل وزاري يخرج بموجبه الوزراء الطاوويس.

  • 57 مطلق الحويطات 03-07-2010 | 02:05 PM

    ما زال البعض يصر على أستغباءنا وأننا ما زلنا نعيش في غفلتنا.

  • 58 03-07-2010 | 02:07 PM

    لقد انسلخ العرب بجميع اطيافهم السياسية عن المضمون الذي لابد منه,وذلك بان من بايديهم السلطة هم فقط ادوات متحركة لغايات و اهداف ليست بالمرة من عروبتناواسلامنا , للاسف الجميع كبار وصغار اصحاب فكراحادي او قل اوحدي , ذلك لانه لايوجد عندنا ساسة حقيقيون, نرجع ونقول التصفية و التربية للجميع, لاننا لم نتربى ونتعلم الحق وكيف يكون الحق, يجب ان نولد من جديد.عذرا.
    الطبيب

  • 59 جاسم 03-07-2010 | 02:09 PM

    يا سيد طوقان بس طمني هل خلصت مشكلة دبي ؟ ويا ريت يا اخي الرفاعي يحطك مستشار ((بعرف بتقبل بمون عليك )) او اي حاجة في اي حتة على قولة اخوانا المصريين ومدد يا رفاعي مدد

  • 60 الدكتور سلطان الطراونه - ابو ظبي 03-07-2010 | 02:09 PM

    الله يسعدك ويقويك استاذ حياصات على هالرد الجميل ... فعلا رد يفش الغُل و برفع الراس. تحياتي لشخصك الكريم. واضم صوتي الى صوتك وصوت د موسى المعايطة وصوت كل الاردنيين الشرفاء

  • 61 القضاه 03-07-2010 | 02:19 PM

    زاملت الدكتور المهندس طوقان وقت ان عمل في مؤسسة الاسكان العسكري و كان ممثلا للقوات المسلحة في اللجنة العليا للتخطيط لاستراتيجية الاردن الاسكانية حتى العام 2006 و لقد رافقته في عدد من زياراته الى قري و الوية المملكة التى يعرفها بمجملها من خلال عمله و لا ارى مبررا للهجوم على شخصه لانه يبدى رأيا بصراحة و جرأة عالية نفتقدها سواء كنا معه في الرأي او مخالفين له و لكنه من القلائل اللذين يظهرون ما يبطنون فهو ذو وجه واحد وهنا الاحترام لمصداقيته و رجولته و لعل ان الاخ المحامي ايمن الحياصات لم يتمعن جيدا في قرأة ما كتبه الدكتور و اكتفى بنص الحديث كمن يقول لا تقربوا الصلاة و يترك بقية الاية و كتب عريضة اتهام مسبقة دون معرفة بالرجل و افكاره
    حين قال الدكتور طوقان:(دولة سمير الرفاعي ينتهج رؤية البدء في مشاريع استراتيجية متعلقة بمستقبل المملكة ، مراعيا الحوكمة الرشيدة ضمن الادارات المتوالية مانعا اهتراء الاداء الوظيفي الناتج من مشروع على حساب مشاريع اخرى و هي استراتيجية الشراكة ذات البعد الزمني ) فهو لم ينسب للرئيس الرفاعي المشاريع و لكنه حلل الرؤية واضاف مراعيا الحوكمة الرشيدة . اما ما قيل على لسان الاخ رقم 53 فنعم انتظر الشعب حكومة الرفاعي لان الكل كان يعلم مسبقا انه اتى رئيسا و لم لا و الدكتور طوقان هنا يرصد التاريخ و لا يقلل من احد او ينافق احد اما اذا كان رقم 53 لا يعلم ان الكل يعلم فالافضل الا يعلق و يتهم و يجرح . ارجو ان اكون انصفت الصديق الذي اتمنى فعلا ان يكون وزيرا لانه صادق و غير متلون و جريء في الطرح و هو الذي سمح لنا بمثل تلك المقالات ان نفكر و نكتب و ننفض الغبار عما في الصدور له كل الشكر و التقدير
    زميلك و صديق سابق من القوات المسلحة الاردنية

  • 62 أمين الذنيبات 03-07-2010 | 02:21 PM

    كل التأييد لأستاذ أيمن حياصات
    سؤال للدكتور طوقان ولدولة سمير عمركم...

  • 63 الحلم الاردني 03-07-2010 | 02:22 PM

    اولا كلمة الحلم الاردني تقولها على وزن الحلم الامريكي !!
    ولمن لا يعرف ماذا يعني الحلم الامريكي فهو مصطلح يطلق على الهوية الامريكية (( اللاهوية )) اي انها تعتبر ان الهوية هي مجموعة المصالح والمنافع المشتركة بين الناس فقط لا غير لذلك الساسة الامريكيون عندما يتحدثون للشعب الامريكي دائما يتحدثون عن الدفاع عن الحلم الامريكي
    ثانيا هنالك شئ اسمه ادبيات الكتابة والصحافة مهنة مقدسة والكتابة للصحف والمواقع الالكترونية تحتاج الالتزام بعدم الابتذال واسلوب شحدة المناصب

  • 64 جميل الشبول 03-07-2010 | 02:23 PM

    هده المقاله تعتبر منهج ان لم ياخده رئيس الحكومة بمحمل الجد فانه سيخسر جولة كبيرة خصوصا ان المقاله تاتي من رجل ناصح رغم انني لا اعرف الرجل عن قرب واستشقيت دلك من خلال هده المقاله .

    اضيف لما قاله الدكتور طوقان ان من يصدق الناس فانهم سيصدقوه سيصدقوه بفتح الدال في الاولى وكسرها بالثانية

    اقول لاصحاب الاقوال (مستوزر ....الخ ) البلد بحاجه الى افكاركم وليس الى تلقي باللسان كما قال الله تعال (اذ تتلقونه بالسنتكم... الخ ) صدق الله العظيم .

  • 65 لبنى خريسات 03-07-2010 | 02:27 PM

    ايمن ليس محقا وطوقان قال الحقيقة وسلمت يمناك يا ابا ناصر الحبيب ابن السلط والاردن

  • 66 خالد القيسي 03-07-2010 | 02:40 PM

    أحيانا اللغة العربية الرسمية تمنع المعلقين من ايفاء بعض الكتاب حقهم لذا أرجو من عمون وفي بعض الاحيان ولبعض الكتاب كنوع من العروض التشجيعية أن يسمح بالتعليق عليهم بلغة الشارع والقهاوي حتى المواطن يفش غله بهكذا متسلقين وانا من ناحيتي اقول له xxx xx.

  • 67 أبو صقر 03-07-2010 | 03:01 PM

    مع جليل احترامي للدكتور طوقان ! لكنه يتكلم بلغةالسبعينات عندما كانت نسبة التعليم قليلة في الاردن والمواطنون بسطاء, ولا يوجد ثورة معلومات, الم تسمع بالانترنت والكم الهائل من المعلومات والاخبار بعبارة اخرى كل شيء بات معروف للشعب من انجازات الى انتخابات والى مشاريع تنموية ؟ يرافقها ارتفاع في الضرائب . المطلوب ممن يعتبرون انفسهم مسئولين او طامحين احترام ذكاء الشعب الاردني وكفانا لغة منمقة معسولة ما يهمنا هو النتائج.

  • 68 نائله 03-07-2010 | 03:02 PM

    الى الاخ مهاوش الفواز 56 الله يسعدك لنك رجل قوي وموزون صح لسانك

  • 69 شجرة الدفلى 03-07-2010 | 03:05 PM

    لو كنت رئيسا للوزراء وقرأت تعليقات القراء هذه لقدمت استقالتي على الفور ....

  • 70 ابن البلد 03-07-2010 | 03:06 PM

    لقد بدا الكانب مقالة بمايلي "حكومة سمير الرفاعي انتظرها العامة منذ سنوات " ولا اذكر ان كنت قد انتظرت, فانا اعتقد انني اصبحت من الطبقة الخاصة, Oh Yeah

  • 71 الى ايمن حياصات 03-07-2010 | 03:07 PM

    الله بعين والله الواحد مش عارف كيف بده يكفي يومه

  • 72 قطاونه 03-07-2010 | 03:09 PM

    الحق على الجريدة اللي خلتك تكتب وتشهرك
    شبعتونا مراجل الكتابات لناس عن ناس خلو
    اهل البلد تكتب وانشروا لهم مش بس تنشروا
    لطوقان ولنوران ودنا كتابات من الكرك من السلط
    من اربد من معان 0000

  • 73 03-07-2010 | 03:13 PM

    "فمن انت وماذا يهمنا رأيك وماذا تمثل بالمجتمع لدينا الف الف دكتور مثلك".
    هو يعيش باموال الخليج ويسدي توجيهاته الكريمة لنا

  • 74 سمر المومني 03-07-2010 | 03:16 PM

    انت مبدع يا دكتور وبرافو عليك وموفق يا دكتور ولا يهمك حد جد كلام حق ... وكلام رائع جدآ

  • 75 مواطنة قربت تنفجر 03-07-2010 | 03:16 PM

    مع احترامي للكاتب الا انة منافق بلا منازع يتحدث وكانة يعيش خارج الوطن فليس هناك عاقل في راسة بواقي من عقل يقبل فرض 10 ضرائب مرة وحدة هل تقبل تسعيرة البترول البعيدة كل البعد عن الشفافية ولو حلف ميت يمين الوزير المعني بطريقة احتسابها والدليل انهم عندما انكشفت وانفضحت الاسعار سارع وزير المالية الى فرض ضريبة علية وحرم المواطن من انخفاض الاسعار عالميا مع العلم انها لم تكن جسب هذة الاسعار اصلا وقبلنا حكومة تعتبر نفسها فوق الشعب فكيف تكيل كل هذا المدح في الحوكمة الرشيدة رجاء النشر لان هذا رايي ولا يعبر عن عمون
    وعمون ال

  • 76 الطفيلي 03-07-2010 | 03:26 PM

    ترى دير بالك يا دكتور اذا كنت ناوي تصير وزير بعد هالمقال صدق انه الرئيس اكيد بطل يعينك لانك حرقت حالك. وسلامه تسلمكوا

  • 77 افضل لعبه لعبه الحكومه على الشعب 03-07-2010 | 03:41 PM

    يعني الحكومه ليش ما استنت تامنه يجي نواب ويرفعوا الي رفعوا
    حاس الحكومه مثل البيلعب بوكر قد ما قش مروح من غيرهم وعيني على الشعب الي بطل او مش بطل سار يخاف من الاخبار لا رفع وثاني يوم الصبح بيبلش لانه ما فيها اشي لمصلحته كلها استقبل رئيس الوزراء ودع رئيس الوزراء وغادر رئيس الوزراء وكله على كاهل المواطن ياخي خذوا ثلثين الرواتب ظرييه واتركوا الباقي احسن ما الواحد يدفع ضريبه الضريبه تاعت الضريبه لضريبه الي >>

  • 78 يا دولة الرئيس 03-07-2010 | 03:49 PM

    علاقة الكركي بعرفة يا دولة الرئيس

  • 79 مسافر 03-07-2010 | 03:54 PM

    بطلعلنا نسأل هالسؤال: لو استمرت حكومة الذهبي شو كان الواقع الان؟
    هل ستكون المشاريع التي يدعي د.طوقان انجازها من قبل هذه الحكومة غير منجزة ؟ ولماذا ؟؟؟؟ ما هي العصى السحرية الموجودة بيد هذه الحكومة ولم تكن بيد الحكومة او الحكومات السابقة؟ ما اهم ما ميز هذه الحكومة عن غيرها بحيث يمكن اعتبارها مميزة عن غيرها من الحكومات؟ ماذا سنقول ويقول التاريخ عندما تغادر هذه الحكومة الدوار الرابع كمن سبقها من الحكومات ؟؟ هل سنتتغنى بانجازات هذه الحكومة عجزت عنها حكومات اخرى؟؟؟
    لذلك كله اقول للدكتور طوقان اتقي الله وكن موضوعيا" ...واعلم انه كما هي الدار الدنيا ممر والدار الاخرة هي المقر..فان الدوار الرابع ممر وخارجه المقر..والعمل الصالح ابقى،،،،، ولن يدوم الا وجه الله تعالى..

  • 80 د.عبد الفتاح طوقان 03-07-2010 | 04:17 PM

    اشكر كل الاخوة و الاخوات اللذين قاموا بالرد سلبا او ايجابا ، لهم عظيم امتناني و شكري رغم وجود ظلم في بعض من التعليقات و لكني احترم حق الرد و حق الاختلاف و الحوار في حدود اخلاقيات الادب و لياقة الحديث .
    و لي هنا تعليقات للزملاء الافاضل منها انني زرت كل مدن و قرى و الوية المملكة بلا استثناء و لا يوجد عشيرة او قبيلة الا و تشرفت بمعرفتها و هذا الفضل يعود الى القوات المسلحة و المهام المسندة لي في اسكان الضباط و الجنود البواسل حيث كان لي حديث و لقاء مع بعض من اهلهم الطيبين من شمال المملكة الى جنوبها و من صحاريها الى حضرها .
    ثانيا حديثي عن حكومة انتظرها العامة حقيقة لان بديهيات السياسة و مفراداتها كانت مؤشرا واضحا ان الابن "الرفاعي "حفيد رؤساء وزراء الاردن و صديق جلالة الملك قادم يوما ما ، و لذا كل من كان قريبا من القرار او لديه قليل من الوعي السياسي كان يعلم و ينتظر .
    اما حديثي عن المشاريع ، فلكم الحق ان تقولوا انه ليس مبتدعها ، و لكنني اوضحت ان له رؤية في البدء بعد ان كانت ورقية و على بساط البحث ، لكن مع اكمال الجملة مع" مراعاة الحوكمة الرشيدة" يفهم القصد لمن غاب عنه. و هذا نفس الشيء و تكرار لحالات سابقة فمشاريع امانة عمان كانت من زمن المرحوم الاخ الفاضل عصام العجلوني و لكن من بدء بها هو الرئيس عبد الرؤوف الروابده .
    اما من قال اني استخف بالشعب الاردني فسامحه الله لانني ابنا لهذا الشعب الوفي الامين الصبور ، هذا الشعب الاردني العظيم الصامد امام العديد من الصدمات و المؤمرات عليه من الخارج ، الشعب الذي تحمل الكثير من الماسي و عاني و يعاني ، و لكن هذا الاخ يكتب و يرمي الكلام دون مسؤولية و دون احترام و دون ان يكتب اسمه الواضح في جبن واضح.
    في النهاية احترم كل الردود ، و احمل في قلبي كل المحبة للجميع و اقدر الديمقراطية و المعارضة لاجل وطن واحد هاشمي الهوى و الرؤى.

  • 81 م. جعفر الطراونه- ابوظبي 03-07-2010 | 04:22 PM

    اتمنى من دولة رئيس الوزراء الاكرم ان يشمل التعديل الوزاري القادم سعادة الكاتب المحترم , فلقد اختصر الكاتب المسافات و اتى البيوت من ابوابها في وضح النهار , عيني عينك , الرقص على معزوفة هموم المواطن الاردني فن اصبح له رواده , انني مواطن اردني من العامه التي تحدث سعادة الكاتب باسمها "حكومة سمير الرفاعي انتظرها العامة منذ سنوات"؟؟؟؟؟, من اعطاك الحق ان تتكلم باسم العامه وعن اي عامه تتكلم ؟ هل تقصد العامه في اذرح, ايل, الشوبك,عمراوه , الشجره, اربد,جرش,السلط,الكرك , الطفيله, معان, المفرق , ... , ام انك سعادة الكاتب تتحدث عن عامه في دوله اخرى !!!!!!!!!!!!!!!!
    اتمنى ان النشر يا عمون مع الشكر

  • 82 ايمن حياصات - محامي 03-07-2010 | 04:25 PM

    د / المعايطه - د/ الطراونه الاخ ذنيبات والصخري المحترم ،،، و 95 % من التعليقات شكراً


    القضاة ولبنى خريسات ، حيث ان الاغلبية المطلقة من التعليقات وبنسبة 95% هي الرد على تعليقاتكم اكتفي بالاشارة لكم بذلك و بالرد عليكم دون تعليق

  • 83 د.عبد الفتاح طوقان 03-07-2010 | 04:40 PM

    و ملاحظة بسيطة لمن يقول "يعيش باموال الخليج " اريد ان يعود كاتب تلك المقولة الى حديث متلفز مع جلالة الملك المعظم الحسين طيب الله ثراه قبل وفاته مباشرة عندما فال "اننا في الاردن نشكر اشقائنا و اصدقائنا في الخليج على كل ما يقدمون لي و للاردن من مال، و هذا جزء مما يجود به وقدمه لي اهلي في الخليج

  • 84 غريب 03-07-2010 | 04:54 PM

    ماذا يعني المحامي حياصات بهذه الجمله:
    وتحت باب الولاء والانتماء الذي رفعه الغرباء
    عليه لمجرد حصوله على الجنسيه قبل سنه او خمسه أوعشرة سنيين

    من هم الغرباء ومن اعطى الحياصات الحق بوصفهم غرباء...من سجل الأردن باسم ابوه: يعطي حق المواطنه لمن يشاء ويسحبها من اخرين. نرجو أن يكون واضحا وان لا ينافق...من هم الغرباء؟

    عندما يقرأ أي مواطن هذا الحقد والسم الدفين في سطوره من شخص من المفترض أنه متعلم يصبح أي أمل بمستقبل باهر للأردن سرابا...الله يستر هالبلد من هذا الجهل المتفشي...

  • 85 جمال الدويري 03-07-2010 | 04:58 PM

    بعد التحية,
    الله يجيرنا من مسامير الصحن وماسحي الجوخ وبعد,
    لا داعي يا د. عبد الفتاح يا طوقان أن أذكرك أن الأردنيين قد بلغوا من زماااااااااااااااااان سن الرشد السياسي, وأنهم ليسوا بحاجة لحكيم فهيم عظسم مثلك يا دك لتكون وصيا عليهم. انهم, معارضة وموالاة لديهم من الحس الوطني والإحساس بالمسؤولية والكياسة وبعد النظر, الكافي بل أكثر, لوعي الأمور وتمحيصها ومعرفة الغث من السمين, وبما أنهم يرفضون الوصاية من أحد, أيا كان هذا الأحد, فلا تكلف نفسك بتلميع من لا يلمع, وغسل من لا يغسله كل صابون نابلس .
    أحب الكنافة النابلسية, ولكنني لا أطيق مسح الجوخ, كذلك كل الشعب الأردني. فدعهم وشأنهم, الله يرضى عليك, يحكمون على الأشياء كما هم يرونها وليس كما تريد لهم أن يروها. دعهم يحكمون على سمير الثاني وزلمه في الحكومة العتيدة من أعمالهم أو لا أعمالهم وليس كما تريد أنت أو من هم على شاكلتك أن تدعوا لهم من أعمال. كون سمير الثاني بطلا سابقا للتنس واضح من ابتسامته العريضة للكاميرات دائما, فهم يتعلمونها مع أول سيرف تنس محترف, ولكن هذه الإبتسامة, على روعتها, كما سبق لي أن قلت مرارا لا تشبع جائعا ولا تكسي عريانا ولا تعالج مريضا ولا تدفع قسط مدرسة أو جامعة لأحد.
    ورغم انني لا أحب التكرار, الا أنني مضطر للقول, حكومة سمير الثاني وعلى رأسها سمير نفسه, هي أفشل حكومة مرت على الوطن وأكثرهن تخبطا, وبعيدة كل البعد عن طموحات الأردنيين وآمالهم وما ينتظرون من حكوماتهم, وأقلهن قدرة على حماية الوطن مما يحاك له من مؤامرات. إنها وبكل بساطة, حكومة ،، حكي ،، ولقد شبعنا من الحكي.
    كرامة الأردنيين يا دكتور طوقان مقدسة فوق كل اعتبار, ومرتبطة بقوة بكرامة الوطن, ومن يهين معلما واحدا في الوطن, أو عاملا أو قاضيا أو غيرهم من أبناء هذا الوطن العزيز, فلا مكان له في حكومة ولا في سوق خضراوات ولا حتى في الوطن.
    الرفاعي يحتفظ بكثيرين ممن وجهوا إهانات مباشرة للمواطن الأردني ويحافظ عليهم مبتسما كما أن شيئا لم يكون. وحضرتك تجد الشجاعة بل والصلف لتمدحه وتثني عليه, وربما تحاول أن تطيل عمره, عفوا أعني عمر حكومته, أين المنطق فيما تقول؟؟؟
    على فكره, المشاريع الذي اتهمت الرفاعي بها, وكما ذكر الأخ المحترم صاحب التعليق رقم 19 المحامي أيمن الحياصات, هي تركة لحكومات سابقة, فلا تزين تحتمس بجدائل فرعون.
    سحقا لهذا الكار الممجوج, مسح الجوخ. قبل أيام طلعت علينا صحيفة اليكترونية جديدة طخ, هي ،، ديرتنا ،، لتلمع مع بواكير مقالاتها, صاحب حاكمية العقبة وعقلها الاقتصادي الفذ الذي عز نظيره, محمد صقر. فقالت تحت عنوان, معلومة فقط, محمد صقر إبن شهيد, وكأنه الوحيد الإبن شهيد في الأردن حتى يكافئ بمنصبه
    كم مثير للإشمئزاز مسح الجوخ والتلميع الغير مبرر. كم هو كريه في مقالتك يا دكتور كما هو في خبر صحيفة ديرتنا وكما هو على أي لسان وبأي قلم كان.
    إرحمونا مشان الله من المداهنة والمجاملات الصفراء المفضوحة. ولا تنفخوا البالونات أكثر مما هي منفوخة. حيث أنها سوف تأذينا حتى وهي راحلة بصوت وريح مزعجان جدا قوامهما حرفان : ...
    مع احترام

    جمال الدويري

  • 86 اربداوي 03-07-2010 | 05:01 PM

    لو لم تعلق يا دكتور عبدالفتاح لكان افضل لماذا ؟
    1-استغرب من دكتور يبرر تعيين الرفاعي وانه قادم لا محالة لمجرد ان والده وجده رؤساء وزراء وكأن التوريث السياسي من بديهيات السياسة والديمقراطية !!! وامر مفروغ منه وتحصيل حاصل يا دكتور!!!
    2- كيف افترضت انه هنالك وعي سياسي وتدرج ؟ هل استلم دولته اي منصب سياسي قبل رئاسة الوزراء بمعنى هل كان مدير مؤسسة ثم وكيل وزارة ثم وزير ثم اصبح رئيس وزراء لنتوقع انه سيصبح رئيس وزراء؟ لم يكن اي اردني يتوقع ذلك

  • 87 القضاة 03-07-2010 | 05:06 PM

    مرة اخرى اكتب لعمون تعليقا على رقم 82 و الباحث عن شهرة عبر التهجم ان الموضوع ليس تنافسي من مع و من ضد لان الدكتور طوقان ليس في مجال تنافس و اكبر من ذلك فهو يكتب بلغة المثقف و قلبه على الوطن ونحن نعلم ان الانتخابات قادمة و التهجم على الحكومات و على الرجال في فترة الانتخابات لاجترار عواطف هو فن سيء في الاردن للوصول للمبتغى و بعد ان تنتهي الانتخابات و يفوز من يتهجم يلقي بنفسه في احضان الرئيس خارج الكاميرات و الاعلام

    لذا القضية ليست بالكثرة او القلة و الدليل مثلا الم يعلن ان الرئيس صدام حسين حصد 99% من الاصوات و في اول ظهور علني بعد سقوطه نذكر جميعا العراقي الذي ضرب صورته بالحذاء و شاهدنا سقوط تمثاله في وسط بغداد يا محترم .اين ال99 % اليوم في العراق و عليها قس

  • 88 ايمن حياصات - محامي 03-07-2010 | 05:26 PM

    اننا في الاردن نشكر اشقائنا و اصدقائنا في الخليج على كل ما يقدمون ((((((((( لي ))))))))و للاردن من (((( مال )))))

    كما وردت في تعليق الدكتور طوقان

  • 89 مغترب 03-07-2010 | 05:32 PM

    حمدلله على سلامتك يا دكتور عبدالفتاح .
    احنا مبسوطين لك علشان طلوعك من السجن, وان شاء الله تقدر تسد الديون اللي عليك, بس ان شاء الله ما تكون بعت ارضك اللي في عمان علشان تسد الديون؟؟

  • 90 ايمن حياصات - محامي 03-07-2010 | 05:33 PM

    اننا في الاردن نشكر اشقائنا و اصدقائنا في الخليج على كل ما يقدمون ((((((( لي ))))))))و للاردن من (((((((( مال )))))))))
    الاخوة في عمون يرجى العمل على حذف ما ورد بتعليق الدكتور طوقان 83 ، كونه يحمل اساءة لا نسمح بها

  • 91 03-07-2010 | 06:02 PM

    الظاهر عبدالفتاح قاعد وفاتح على عمون يرد على كل واحد يكتب ضدة.
    خليك هيك احسن
    رجاء للقراء الافاضل ما تردو علية لانه ما يعرف همومكم ولا يعرف مشاكلكم, انتم همكم اسطوانة الغاز والماء والكهرباء ودفع اقساط المدارس والجامعات وهو همه منصب وزاري او مستشار حكومي.
    وسلامتكم وتعيشو

  • 92 الزعبي 03-07-2010 | 06:22 PM

    حكي لا بزيد ولا بنقص من اللي صاير ... بس والله بحط عالقلب علة
    شكرا للسيد حياصات

  • 93 خليل 03-07-2010 | 06:57 PM

    بالاشارة الى خبركم حول موسى برهومة المحجوبة عنه التعليقات اقتباس " مطلوب رئيس تحرير "بِسمع" الكلام و "بحب" الحكومة حُبّاً جمّاً، على ان يكون جباناً فارغ الدماغ، ليس له رأي أو فكر، لا يكترث بارتفاع الأسعار وفرض الضرائب، ولا يتدخل فيما لا يعنيه شخصيا. الخبرة غير مطلوبة.

    انتهى

    اقترح ....

  • 94 هلا دتور 03-07-2010 | 07:19 PM

    يعني ردودك يا دكتور اسوا من المقال نفسة
    لو ضليت ساكت احسن
    لا حول ولا قوة الا بالله
    فعلا انك ابن الخليج
    ولو عارف شو الاردن كان ما حكيت هالحكي

  • 95 ناهدة ابو دية 03-07-2010 | 07:21 PM

    استمتعت بردود اخوتي القراء النابعة من فكر ومنطق واضح لاني لم استطيع ان اكمل قراءة مقال الاخ طوقان لكثرة المدح مع زميله في التنس ولا أعرف ما الغرض من ذكر هذا الكلام في بداية الموضوع فهل هي هز ذنب ؟؟؟

  • 96 03-07-2010 | 08:12 PM

    سوالف حصيدة

  • 97 اردنيون 03-07-2010 | 08:19 PM

    يا اخي العزيز كاتب هذه المقالة الله يخليك

    هذه حكومات فاشلة ونحن نعرف ذلك خق المعرفة سواءا هذه الخكومة او الخكومات السابقة والسبب انها غير مختارة من ابناء الشعب بل هي مفروضة عليه. كيف اقبل انا كمواطن بحكومات لا تعرف الا لغة الضرائب والجمارك والرسوم؟ وثانيا من سبب بلاوي هذا الوطن وشعبه الفقير المسكين؟ يئسنا والله من اكاذيبهم وخططهم ومشاريعهم اللتي ارهقت البلد بالديون . وهل نحن جهلة لا نعرف الحقائق ؟

  • 98 نشمي 03-07-2010 | 09:13 PM

    شو صار معك بقضية ..
    انشالله انحلت يا دكتور.

  • 99 هندي احمر 03-07-2010 | 09:58 PM

    تحية للاستاذ ايمن حياصات و لكل من قال كلمة حق بحق هذه الحكومة التي جعلت نفسها غير شرعية و لو ان دولة سمير الرفاعي رجل يتحمل المسؤولية لرفع استقالته لجلالة سيدنا بعد ما وصلت له حكومته من فشل و بعد ان اثبت انه لا يملك ادنى مقومات الادارة السليمة

  • 100 د. مهاجر 03-07-2010 | 10:03 PM

    الى د. عبد الفناح طوقان
    ما قصدته ب "أموال الخليج" هو انك تعيش برغد العيش بعيدا عن معاناة المواطن في الاردن وهمومه.

  • 101 بياع ... 03-07-2010 | 10:26 PM

    مين هم العامة ومين هم الخاصة, وقديش عدد الخاصة ومنين أصلهم ياعمون ومين عملهم خاصة

  • 102 كل ال... 03-07-2010 | 10:30 PM

    نحن نطالب ...

  • 103 سمسار اوطان 03-07-2010 | 10:43 PM

    هل الكاتب من العامة أم من الخاصة ياعمون

  • 104 نبطي 03-07-2010 | 11:23 PM

    اكتفي بردود الاخوة المعلقين ......... واتمنى على الكاتب المحترم ان يكتب عن الوطن وهموم المواطن وعن الاغلبية الصامتة في هذا البلد ، والتي تتفنن حكومات البرشورات في التضييق عليهم ، ودعك من ذكريات الصباء الا اذا كان لك هدفا اخر

  • 105 اردنية. 04-07-2010 | 12:20 AM

    قال كيف عرفت انها ... قلت من طولها ...الم يخجل كاتب المقال من نفسة ....عجيب !1

  • 106 04-07-2010 | 12:51 AM

    وحنا شو دخلنا ياعمون وليش ماعندهم تلفونات يمدحوا بعض عليها

  • 107 محمد البدارين 04-07-2010 | 12:55 AM

    استاذ ايمن حياصات ، اشكرك من كل قلبي على الرد المدوي على طوقان ، ويا ريت يا استاذ ايمن بما انك محامي ان ترى هل هناك قدح وذم من خلال هذا المقال عنا نحن الشامتين الاردنيين نستطيع من خلاله مقاضاة طوقان؟؟

    استاذ طوقان من قال لك اننا كنا ننتظر حكومة الرفاعي ، صدقني لقد كنت من اول من تخوفت من استلام الرفاعي للوزارة فلنا تجربة ..

  • 108 04-07-2010 | 02:07 AM

    طيب طوقان ليش ما ...

  • 109 04-07-2010 | 02:17 AM

    بياعين الكلام معبين البلد

  • 110 المرصد الوطني 04-07-2010 | 02:23 AM

    أولا : الدكتور المحترم الله يعطيك العافية ودعني أعطيك جواب لائق بسؤالك ألا وهو الشعب الأردني، ماذا بعد؟ قرارات برفع الضرائب وكثير من المسؤولين يبذخ ويسافر بسبب وبلا سبب على حساب موازنة الدولة، مشاريع غير مدروسة ولا تتناسب مع طبيعة بلدنا الحبيب، ظروف اجتماعية سيئة جدا تتجلى في بروز ظاهرتي الفقر والعنف بشكل حاد...للأسف الحكومة بوزرائها وعلى رأسهم السيد الرفاعي وصلوا الشعب لحالة من القهر لا تحتمل وثم تبرر ذلك بأنها تريد مصلحة المواطن...لا يا سيدي.

    ثانيا: ما هي معايير الكاتب الذي ينشر لع في عمون؟ لأنه مؤخرا أصبح من هب ودب ينشر بكلام يليق ولا يليق بمستوى الاعلام...

    ثالثا: الشعب يريد على الأقل أن تحترم الحكومة ذكاؤه وتصارحه بنواياها وعمايلها مهما كانت.

    الرجاء النشر يا عمون.

  • 111 توفيق الدهلوي 2 04-07-2010 | 03:26 AM

    الى(80) الدكتور عبد الفتاح طوقان : محاولة ربط نفسك بالمؤسسه العسكريه الاردنيه غير موفقه على الاطلاق فخدمتك في مشاريع اسكان الضباط والجنود هي تشابه مئآت الخدمات التي تقدم للقوات المسلحه فهنالك المئآت الذين يوردون للقوات المسلحه المواد التموينيه والأجهزه الكهربائيه والادويه وصيانة المعدات وانشاء المباني للاغراض العسكريه... الخ .
    المحسوب على العسكريه الاردنيه هو ذالك الذي يتوقع وفي أي وقت ان يقدم روحه ودمه تنفيذاً للأمر العسكري ...

  • 112 المحامي ناصر الشخاترة 04-07-2010 | 04:31 AM

    الى تعلبق 84(غريب) الغريب هو انت وكل واحد يسمح لنفسو يحكي باسلوبك وباسلوب كاتب المقال ويتعدى على مشاعر شعب كريم يحترم الغريب الا بحالة الغريب ما احترم حاله واذاما تعرف الشعب الاردني اسال اجدودك يعلموك .بعدين الحقد و السم الدفين يمثلا انت و اشكالك والمثل الاردني يقول (( ركبتا وراي مد ايده على الخرج ))عيب

  • 113 رد الى غريب 04-07-2010 | 04:33 AM

    لعلمك لقد ابدع استاذ حياصات ، أما انت فمن تكون ،،، لقدابدعت انت باخراج حقدك الدفين في قلبك ضد الاردنيين أبناء هذا الوطن ، ولتعلم ان حياصات عزيز نفسه وعرف بنفسه لأنه سلطيً اردني أبن هذه الأرض ، أما انت فنكره ، وإلا لما ظهرت بأسم مستعار ( غريب ) لأنك عار ، وبما انك غريب أرجع الى من هم أكبر منك علماً ومعرفة ودراية لعل الله يهديك ، فيعلموك ان من تدخل بما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه ، مقال الكاتب طوقان والمعلق حياصات ، شأن أردني خالص فما شأنك ايها الغريب ، تأدب كضيف وغريب ننحني احتراماً لك ونفتح مضافتنا بيوتاً لك ، فإن علا صوتك وتمردت على من اضافك ، عرفنك قدرك وقيمتك التي لا ترضى

    محسوبك / محمد ايمن عبد المجيد الرضوان

    الأخوة في عمون عملاً بحرية الرأي ارجو عدم الحذف وأنزال الرد حرفياً كما ورد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :