facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أذربيجان تحتفي بمرور 800 عام على ميلاد الشاعر الكبير نظامي


21-10-2021 01:23 AM

عمون - قال جافيدان حسينوف، القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي ان بلاده تحتفي هذا العام بالشاعر العملاق نظامي الكنجوي .

وذكر في تصريح بهذه المناسبة اليوم , ان رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف يحرص على تكريم هؤلاء الرموز الوطنية وإبقاءهم في دائرة الضوء خاصة المؤثرين منهم في مجال الأدب , مثل سائر المجالات الحيوية الأخرى .مشيراً الى انه يولي اهتماما كبيرا للاحتفال بالذكرى السنوية للشخصيات البارزة ويهتم كذلك بتعريف العالم بأدبنا وثقافتنا .

وقال السيد حسينوف إنه في عام 2021 تمضى 800 سنة على ولادة الشاعر والمفكر البارز نظامي الكنجوي. وبهذه المناسبة اصدر الرئيس إلهام علييف قراراً بإعلان " 2021 عام نظامي الكنجوي " في جمهورية أذربيجان.

ولد الشاعر الكبير نظامي الكنجوي عام 1441 ميلادية في مدينة كنجه. أي في القرن الثاني عشر الذي عاشه الشاعر كان قرنا غنيا بالانجازات العلمية والثقافية. والذي يظهر من الأعمال الأدبية الخاصة به أنه درس في مسقط رأسه ومنذ طفولته تعلم اللغة العربية، والبهلوية والفارسية واليونانية وكذلك تعلم بشكل عميق العلوم الموجودة في زمانه. في تلك الفترة كانت فرص التعليم واسعة في مدينة كنجه.

وأصبح عمل نظامي الذي يعتبر ظاهرة فريدة للفكر الإنساني الفني جزءًا غير منفصلا من روحانية شعبنا لأكثر من ثمانية قرون.

وأوضح السيد حسينوف "إنَّ حياة هذا العبقري الكبير وعمله الأدبي الغني يتعلق بمدينة كنجه التي اشتهرت في تلك الفترة بكونها مدينة كبيرة ليس فقط في أذربيجان والقوقاز بل في الشرق الأدنى والأوسط كذلك."

وقال ان الشاعر امضى حياة طويلة ثرية بالفكر والابداع والثقافة والادب والشعر وأهدى للأدب العالمي لآلئ الفن اللفظي بعضها أقيم من بعض.

أحد أعمال الشاعر الثمينة المسمى ب"خمسة" يقوم على قمة بحوث ثروات روحية للبشرية ويأخذ مكانه اللائق بين الأعمال الخالدة للأدب العالمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :