facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ندوة احتفاء بفوز الدكتور مصلح النجار بجائزة الحسين للإبداع في اربد


27-10-2021 01:06 PM

عمون - نظم منتدى حائط المدينة الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد، مساء الثلاثاء، في قاعة بلدية إربد الكبرى، ندوة ثقافية احتفاء بفوز الدكتور مصلح النجار بجائزة الحسين للإبداع والتفوق في مجال أدب الطفل لعام 2020 عن ديوانه "أرسم دنيا".

وقدم أستاذ علم النفس التربوي وأدب الأطفال الدكتور محمد صوالحة، خلال الندوة التي أدارها الأديب منير أبو الرب، قراءة نقدية للديوان، تحدث فيها عن الجوانب التربوية والقيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية التي أسستها النصوص الشعرية لمصلح النجار، ولغته المناسبة للفئة العمرية المستهدفة، ورأى أن قصائد النجار تمثل نماذج راقية واستثنائية، في منظومة الأدب الموجه إلى الأطفال على مستوى الأردن والعالم العربي.

وقدمت الباحثة ولاء أبازيد قراءة نقدية لإنجازات النجار في أدب الأطفال الممتدة على ما يزيد عن عشرين عاما، مبينة أهم السمات الفنية في تلك الأعمال، حيث اتسمت لغة أعماله بالسهولة والوضوح، وبرزت بنصوصه سمة التكرار على مستوى المفردات والتراكيب، وذلك لترسيخ اللفظ والمعنى في ذهن الطفل.

وأشارت الى أن سمة الترادف ظهرت في نصوصه، بمحاولة منه لإغناء معجم الطفل بمفردات مترادفة، إضافة إلى المناسبة بين الألفاظ ومعانيها، واحتواء بعض النصوص على مفردات وألفاظ تنتمي إلى الحقول الدلالية نفسها، الأمر الذي يغني معجم الطفل ويحقق له انسجاما عقليا.

كما تحدث شاغل كرسي عرار، استاذ الأدب العربي الحديث، في جامعة اليرموك، نبيل حداد، حول المجالات الإبداعية التي تميز بها النجار في مسيرته الإبداعية والأكاديمية، وتتبع منها محطات عبر ما يزيد على ثلاثين عاما ربطتهما معا.

وفي ختام الندوة كرمت رئيسة المنتدى زينب الناطور وراعي الحفل الناشط محمود الكردي الأستاذ الدكتور مصلح النجار بدرع المنتدى، وبدرع جمعية الفالوجة الخيرية، وتم تكريم مدير ثقافة إربد عاقل خوالدة وجميع المشاركين في الحفل.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :