facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تنفيذ أنشطة شبابية وثقافية متنوعة في عدد من المحافظات


27-10-2021 08:37 PM

عمون - نفذت مراكز شبابية ومنظمات مجتمع مدني في محافظات عجلون وإربد والكرك والزرقاء ومأدبا والعقبة، اليوم الأربعاء، عددا من الفعاليات احتوت على موضوعات منوعة.

ففي محافظة عجلون عرض مركز "شابات صخرة" بالتعاون مع مدرسة صخرة الثانوية الشاملة للبنات، مسرحية بعنوان "ديرتنا" احتفالا بمئوية الدولة.

وهدفت المسرحية الى التوعية بمخاطر المخدرات وأثرها على المجتمع وسلامته، وشرحت أساليب الاستدراج الرائجة لإيقاع الشباب في براثن هذه الآفة الخطيرة.

واختتم مركز شابات "عبين عبلين" دورة عن تنسيق الزهور استمرت أربعة أيام وشارك بها 20 شابة. وقالت مدربة الدورة سميرة المومني، إن اكتساب وتعلم هذه المهارات ينعكس ايجابا على وضع الأسرة الاجتماعي والاقتصادي.

وأضافت أن كثيرا من الشابات وربات البيوت أصبحن منتجات من خلال مشاريع صغيرة بدأن فيها، وحققت لهن مردودا ماديا يساعدهن على التغلب على مصاعب الحياة المعيشية.

واستعرضت رئيسة المركز منى طيفور دور المركز في استقطاب الأعضاء من سيدات المجتمع المحلي، خلال أنشطة عززت روح المبادرة والعمل بروح الفريق الواحد والتعاون لخدمة الشابات والسيدات وتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي.

وفي محافظة اربد، استكمل مركز شباب "لواء الوسطية" غربي اربد، اليوم، مبادرة "بصمات شبابية" والمنبثقة عن برنامج "مهاراتي" الذي تنفذه وزارة الشباب بالشراكة مع "اليونيسف" وهيئة "أجيال السلام".

وقال بيان للمركز إنه جرى تنفيذ المبادرة في حديقة متنزه كفر أسد الشرقي لمدة ثلاثة أيام ، بمشاركة 8 مشاركين من أعضاء المبادرة وبمساندة من الفريق التطوعي لمركز "شباب الوسطية"، وفريق "لواءنا في عيوننا" وبلدية الوسطية. واشتملت المبادرة على تنفذ عمليات التدوير للمواد والصلبة والبلاستيكية في المنتزه، إضافة الى إعادة تأهيل مبنى بيت الحكايات داخل المتنزه وإخراجه بحلة جديدة ليصبح بيتاً للرسم والموسيقى والحكايات لتنمية مواهب الأطفال، إلى جانب تزويد المبنى بالعديد من الألعاب والقطع وأدوات الرسم والمستلزمات، كما تضمنت عمل جداريات داخل أروقة المتنزه وجدران وتزيينها بالرسومات الوطنية المعبرة.

ونظمت عدة هيئات ثقافية في محافظة إربد، اليوم، يوما أدبيا مفتوحا في مقر أكاديمية "بيت المنهل"، شارك فيه أعضاء من مبادرة "منا وفينا الخيرية"، ومنتدى "الجياد" للثقافة والتنمية وجمعية "الشعلة" الثقافية.

وقدم الكتاب المشاركون، خلال فعاليات اليوم الأدبي الذي أدارته الكاتبة روند كفارنة، مجموعة من القصائد الشعرية والخواطر والقصص القصيرة.

وقال رئيس المنتدى سامر المعاني، إن الباب مفتوح لكل مبدع خبير أو جديد للإطلالة على الجمهور لتقديم إبداعاته المختلفة وسماع الآراء النقدية حول النصوص المقدمة.

وفي ختام اليوم الأدبي، قررت الهيئات الثقافية المشاركة، إقامة يوم أدبي مفتوح كل يوم ثلاثاء، في مقر مبادرة "منا وفينا الخيرية"، وبإشراف لجنة مكونة من الأدباء: سامر المعاني، وأشرف أبو خليل، والدكتور إبراهيم الطيار، وعمار القاضي، وأحمد الجراح.

وفي محافظة الزرقاء، نفذت المراكز الشبابية في المحافظة عددا من الأنشطة والمبادرات بالتعاون مع مؤسسات عامة وخاصة ومنظمات مجتمع مدني.

وقال مدير شباب المحافظة الدكتور خالد العموش، إن تنفيذ هذه الأنشطة يهدف إلى تطوير مهارات الشباب وأبناء المجتمع المحلي مع التركيز على المهارات التي تؤهلهم لدخول سوق العمل، إضافة إلى تنمية مهاراتهم في العمل التطوعي وتعزيز دور المراكز الشبابية في خدمة المجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن مركز شباب وشابات "حي الأمير محمد" نفذ مبادرة في مدرسة "الزرقاء الحدائقية الأساسية المختلطة"؛ تضمنت رسم جداريات معبرة وطلاء أرصفة وأطاريف، وعمل ممر للمشاة.

وأشار العموش إلى أن تنفيذ المبادرة جاء بالتعاون بين المركز ومديرية تربية الزرقاء الأولى والشرطة المجتمعية، مشيرا إلى أن المركز نفذ ضمن خطته السنوية دورة تدريبية عن أساسيات برنامج "فوتوشوب" وأهم استخداماته.

وفي سياق متصل، أطلق المركز مبادرة "إبصار"؛ بالتعاون مع مديرية تربية منطقة الزرقاء الأولى، وجمعية "الزرقاء الخيرية للمكفوفين"، وهيئة "أجيال السلام" / فريق متطوعي برنامج "رايز" (RYSE)، لإيجاد مساحات آمنة للمكفوفين لممارسة أنشطتهم المختلفة، ودمجهم في أنشطة مراكز الشباب والمدارس. واختتمت في مركز قضاء "شباب وشابات الظليل"؛ فعاليات مبادرة " يداً بيد"، والتي تنفذ ضمن برنامج "تقييم احتياجات مجتمع قضاء الظليل" بالتعاون مع هيئة "أجيال السلام"، وبالتشاركية مع مركز أمن الظليل، ومركز دفاع مدني الظليل، وعدد من المدارس والجمعيات في القضاء.

وتضمنت المبادرة في مرحلتها الثانية؛ رسم جداريات على أسوار مدارس، ومركزي أمن ودفاع مدني الظليل، وعقد ورش توعوية في جمعيتي "الزنبقة السوداء والنافذة البيضاء"، وتوزيع أكياس نفايات خاصة للسيارات تعزيزاً لقيم المحافظة على البيئة. كما نفذت جمعية "الحارث بن عمير" الخيرية بالتعاون مع مديرية شباب الزرقاء دورات تدريبية عن أساسيات الحاسوب بمشاركة 25 شاباً وشابةً من أبناء المجتمع.

وفي محافظة مأدبا، نفذ مركز "شابات ذيبان" زيارة إلى قيادة درك الوسط بحضور مدير شباب مأدبا خالد مصطفى ومدير قيادة درك الوسط العقيد أيمن النعيمات ورئيسة مركز "شابات ذيبان" تغريد الجرامين. وفي الختام، سلم النعيمات دروعا تكريمية لمديرية شباب مأدبا ومركز "شابات ذيبان"، وقام مدير الشباب ورئيسة مركز "شابات ذيبان" بتسليم درعا تكريميا لمديرية الدرك على جهودهم الرائعة والمميزة.

وفي محافظة العقبة، اختتمت هيئة شباب "كلنا الأردن"، اليوم، دورة تدريب مدربين نظمتها الهيئة بالتعاون مع مجموعة "طلال أبو غزالة".

وقال منسق الهيئة في العقبة عمر العشوش، إن الدورة شارك بها 30 متدربا من أبناء المحافظة وجاءت في إطار حرص الهيئة على تمكين الشباب وبناء قدراتهم التدريبية ومهاراتهم الحياتية، وصولا إلى تأهيل مدربين قادرين على تنفيذ ورشات تدريبية وخدمة مجتمعاتهم المحلية.

وبين المدرب الدولي محمد المجالي، إن الدورة هدفت إلى تعليم الشباب أساسيات التدريب الفعال، وإدارة النقاش والحوار، واستخدام أدوات العصف الذهني وإعداد مواد تدريبية وتقييم المتدربين. يشار إلى أن الدورة استمرت 4 أيام واشملت على تطبيقات عملية للمشاركين ركزت على مفاهيم بناء الفريق، والحوار الهادف، وقبول الآخر بما يسهم في تعديل السلوكيات السلبية وتعظيم الايجابيات، ونقل المعلومة والتواصل الجيد بشكل ممنهج ومدروس.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :