facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عن أشخاص مَدعومين مدعومين مدعومين، مِنْ مَن، ولماذا وكيف؟


باسم سكجها
12-11-2021 06:53 PM

سألت، بكلّ براءة، عن شخص غير مؤهل سوى لأعمال صغيرة، ويحتلّ مواقع مؤثرة. قالوا: مدعوم! فزدت على السؤال: مدعوم مِنْ مَن؟ ردّوا: مدعوم مدعوم! فأضفت إلى السؤالين آخر: مدعوم مدعوم مِنْ مَن؟ أجابوا: مدعوم مدعوم مدعوم!

ولو ظللتُ أسأل حتى آخر العمر فسأجد إجابة “مدعوم” مكرّرة آلاف المرّات، ولا أحد يجيبني من هو الداعم الذي يضع شخصاً غير مناسب في المكان غير المناسب، وفي مطلق الأحوال، فهو معلوم مجهول، وجهول أيضاً!

ذلك باب جديد. في اللغة العربية: المعلوم المجهول الجهول، وهو ما تنتجه السياسة الأردنية في إضافة لعلم السياسة وعلم اللُغة، فالمواطن لا يعرف لماذا عُيّن ذاك، أو أقيل ذلك، سوى أنّ الأمر مجهول مجهول مجهول !

لسنا من أهل الجاهلية، ولسنا، لا سمح الله، من أهل الجهل، ولهذا نريد أن نعرف أصل الأمور، وكيف يمكن أن يحتلّ جاهل كرسيّ أهل المعرفة والمهنية، والغريب والمريب والمؤسف أنّ هذا يصبح صاحب قرار، فيقصف قراراته ذات اليمين وذات الشمال، وفي آخر الأمر، وربّما بعد أشهر أو سنوات، نكتشف أنّه خرّب، ودمّر، وراح في خبر كان من ذلك الموقع!

يذهب هذا إلى غير رجعة، إلاّ إلى منصب جديد، ليأتي غيره من نفس الطينة إلى الموقع نفسه، وعلى الجهل واللا مهنية نفسها، فنعود إلى السؤال ذاته: لماذا؟ لتأتينا الإجابة نفسها: مدعوم! وسنظلّ نكرّر الأسئلة: مدعوم مدعوم مدعوم مدعوم مِن مَنْ،؟ وذلك كلّه في زمن تحديث منظومتنا السياسية والادارية، التي وضعها جلالة الملك خياراً صارماً لا رجعة عنه، وللحديث بقية!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :