facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صحة الأعيان: إنخفاض جودة خدمات القطاع بفعل الكثافة السكانية


22-11-2021 03:26 PM

عمون - بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، مع ممثلة منظمة الصحة العالمية في المملكة بالإنابة، الدكتورة جميلة الراعبي، سبل دعم وتنظيم القطاع الصحي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة ،الاثنين، بحضور خبراء من منظمة الصحية العالمية وآخرين محليين، وهم: الدكتور موسى العجلوني، والدكتور محمد رسول الطراونة، والدكتورة رنا حجة، والدكتورة هلا الخضري، والدكتور عوض مطرية، والدكتورة هاله الكيالي، والدكتور جيرارد اسميث، والدكتورة شينارة ايدراليفا، والدكتور الفارو الونسو.

وقال الحسبان إنّ النظام الصحي في الأردن واجه صعوبات وتحديات ورغم ذلك أثبت قدرته وكفاءته في أوقات كثير، ولكن بوجود المشكلات التنظيمية، وغياب المظلة المنظمة الجامعة للقطاع الصحي أضعفت كفاءته، وأدت إلى انفاق هائل عليه من الدخل القومي، حيث تقدر 8.9 بالمئة، مبينا أنّ الخدمات الصحية، باتت تنخفض جودتها بفعل الكثافة السكانية، وموجات اللجوء التي استقبلتها المملكة خلال العقد الأخير.

وأكد العين الحسبان أهمية العمل التشاركي لتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتأمين صحي شامل، وتغطية صحية شاملة لجميع احتياجات الأردنيين، من خلال العمل على معالجة التشوهات الهيكلية في المنظومة الصحية، ووضع الضوابط القانونية والآليات التي تكفل إنهاء الازدواجية والهدر.

ودعا العين الحسبان المنظمة العالمية إلى المساعدة في تنظيم وإصلاح القطاع الصحي الأردني، لتجاوز التحديات التي تواجه هذا القطاع للوصول إلى تغطية صحية شاملة، ما يترجم الإرادة السياسية العليا التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، والهادفة إلى إيجاد قطاع صحي منظم ورشيق وكفؤ، يضمن العدالة لوصول المواطنين والسكان إلى خدمات صحية متكاملة الجودة ومتاحة للجميع بتمويل تشاركي مُستدام.

من جانبها، قالت الراعبي إن المنظمة ستقوم بمساعدة الأردن في كل المجالات لتحقيق الأهداف المنشودة في هذا المجال، وستعد دراسة الخطط والاستراتيجيات الموجود، لتنظيم وإصلاح هذا القطاع، وتقديم التوصيات والمساعدة في تنفيذها للوصول إلى الأهداف المنشودة.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :