facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأمن الصحي البريطانية: متحور كورونا جديد يحتوي على بروتين يختلف عن الفيروس الأصلي


26-11-2021 12:04 AM

عمون - قال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد يوم الخميس إن لقاحات COVID-19 قد تكون أقل فعالية ضد المتحور جديد من فيروس كورونا.

وقال جافيد للصحفيين "ما نعرفه هو أن هناك عددًا كبيرًا من الطفرات، ربما ضعف عدد الطفرات التي شهدناها في متغير دلتا".

وأضاف قائلا "هذا من شأنه أن يشير إلى أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال وأن اللقاحات الحالية التي لدينا قد تكون أقل فعالية."

وقررت بريطانيا حظر الرحلات الجوية بشكل مؤقت من جنوب افريقيا وخمس دول أخرى ابتداء من الساعة 1200 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة، مع خضوع المسافرين البريطانيين العائدين من تلك الوجهات إلى الحجر الصحي.

علماء بريطانيا قلقون بشأن متحور كورونا الجديد ويصفونه بـ "الأكثر إثارة للقلق"

عبر مسؤولو الصحة العامة في بريطانيا عن القلق الشديد إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا انتشرت مؤخرا في جنوب أفريقيا، لأنها تحتوي على ضعف عدد التحورات في السلالة دلتا، ومن بينها تحورات مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية.

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن المتحور الجديد، ويسمى B.1.1.529، يحتوي على "بروتين سبايك" spike protein، مختلف كليا عن البروتين الموجود في الفيروس التاجي الأصلي الذي صُممت لقاحات كوفيد-19 لمقاومته.

وبحسب الوكالة، فهو يحتوي على طفرات من المحتمل أن تتجنب الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتلقيح، وكذلك الطفرات المرتبطة بزيادة العدوى.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة الغارديان أن إنكلترا ستضع جنوب إفريقيا تحت قيود السفر في القائمة الحمراء بعد أن أثار العلماء ناقوس الخطر بشأن متغير كوفيد-19 الجديد.

ما هو بروتين سبايك؟

يذكر أن "بروتين سبايك" هو المسؤول عن تشكيل "النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه"، وهو المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها.

ويستخدم الفيروس البروتين للالتصاق بالخلايا البشرية وتسهيل امتصاص الفيروس في الخلية. لذلك يحتاج الفيروس التاجي إلى "بروتين سبايك" حتى يتمكن من مهاجمة الخلية. وفق مركز هيلمهولتز، يرتبط البروتين بمستقبل يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين2 (ACE2) على سطح الخلايا البشرية.

يمكن للفيروس بعد ذلك أن يندمج مع غشاء الخلية ويطلق مادته الجينية بداخلها. غير أن "بروتين سبايك "يجعل أيضاً من فيروسات كورونا مسببات أمراض خطيرة للغاية، كما أفاد فريق بحث دولي، نقلاً عن موقع صحيفة "هيسشه نيدرزيكسشه ألغيماينه" الألماني.

CNBC العربية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :