facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصحة: 96 ألف متلق للجرعة الثالثة في الأردن خلال أسبوعين


27-11-2021 09:38 PM

عمون - تلقى نحو 96 ألف شخص الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين، وفق وزارة الصحة، التي تتوقع أن تصل المملكة إلى ذروة انتشار الفيروس "بين أسبوع إلى أسبوعين".

أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، قال لبرنامج أخبار الأسبوع، إن "منذ أسبوعين بدأنا إعطاء الجرعة الثالثة حيث وصلنا إلى أنه حوالي 96 ألف شخص أخذوا الجرعة الثالثة خلال هذه المدة" و"هذا شيء مشجع".

والفئة المستهدفة حاليا بتلقي اللقاح، وفق البلبيسي، حوالي 800 ألف شخص مرة على تلقهيم الجرعة الثانية 6 أشهر. وتبلغ نسبة الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 63% من الفئة المستهدفة، بينما تصل نسبة متلقي جرعتي اللقاح 57%.

وتوقع البلبيسي أن يصل الأردن "ذروة الوباء بين أسبوع إلى أسبوعين". وعبر عن أمله أن "تكون أعداد الحالات التي ستسجل غير كبيرة، حيث في ذروة الموجة الثانية سجلنا 56600 حالة لكن الآن نتحدث عن 27 ألف إصابة في الأسبوع الواحد وهذا مؤشر جيد".

وتحدث عن ارتفاع في الإصابات بين الأسبوع والآخر. الآن نحن في الأسبوع 47 حيث سجلنا 27207 حالات خلال هذا الأسبوع" بحسب البلبيسي. لكن في "الأسبوع 46 سجلنا حوالي 21 ألف حالة، وكانت نسبة الزيادة بين الأسبوعين حوالي 29% بأعداد الإصابات".

وبين "الأسبوع 45 والأسبوع 46 كانت نسبة الزيادة حوالي 35% من الحالات" وفق البلبيسي.

"المؤشرات تقول إن هناك ارتفاعا لكن هذا الارتفاع بدأ يكون أقل حدة مما كان عليه في الاسابيع الماضية" على ما ذكر البلبيسي.

وأشار إلى ارتفاع في عدد الأشخاص التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى أكثر من ألف شخص، بعدما كان العدد سابقا من 500-600 شخص، لكن "هذا لا يمثل إلا ثلث سعة المستشفيات وقدرتها على استيعاب الحالات، لذلك وضعنا حتى اللحظة جيد" وفق البلبيسي.

لا يعتقد البلبيسي أن تكون المدارس بؤرة لانتشار الفيروس، "إنما المدارس هي جزء من المجتمع وما هو موجود في المجتمع موجود في المدارس".

"أكثر من 30% من أعداد الحالات التي تسجل يوميا بين الطلاب بالفئة العمرية بين 10-17 عاما" على ما أورد البلبيسي الذي ذكر "هذه النسبة انخفضت في الأيام الماضية إلى حوالي 29%".

وخلال الأسبوع الماضي، أجري حوالي 300 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا، بحسب البلبيسي الذي أشار إلى "نية لتخفيض سعر فحص الكشف عن الفيروس في المختبرات الخاصة إلى 20 دينارا".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :