facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن ومصر يتفقان على رفع القدرة الكهربائية بين البلدين الى 1000 ميغاواط


28-11-2021 12:54 PM

عمون - اتفق الأردن ومصر اليوم الاحد على رفع القدرة الكهربائية بين البلدين من 500 ميغاواط حاليا الى 1000 ميغا مستقبلا لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لوزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر عقب اجتماع بحث خلاله الجانبان خطط التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطوير قطاع الكهرباء وفتح اسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية.

وقال الوزير الخرابشة ان هذه الاتفاقات ستساعد على توسعة الأنظمة الكهربائية في البلدين للوصول الى أسواق جديدة بما يقلل الكلف على انظمتهما الكهربائية لافتا الى انه ستتم خلال شهرين إحالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الأردني مع العراق.

واكد الخرابشة جهوزية الشبكة الكهربائية الأردنية لتزويد لبنان بالكهرباء خاصة بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي التي تم التوصل اليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان الذي عقد في الثامن عشر من شهر تشرين الأول الماضي لتزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية عبر سوريا خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وعن تفاصيل الاجتماعات الوزارية التي بدأت في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاحد قال الخرابشة تم خلاله عرض تقدم العمليات الخاصة بالربط الأردني مع السعودية وسوريا والعراق، في حين عرض الجانب المصري تجربته بالربط الكهربائي مع السعودية والسودان وأوروبا.

واكد أهمية التنسيق لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة للاستفادة من الخبرات المتراكمة في هذه المجالات وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك.

من جانبه قال الوزير المصري ان مصر تمكنت من رفع قدراتها الكهربائية منذ عام 2014 حيث أصبحت هذه القدرات قابلة للتصدير وان لديها خطة طموحة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية الى 35 بالمئة عام 2035.

وقال ان لدى مصر حاليا قدرات احتياط جيدة جدا من الطاقة الكهربائية وان مصر ماضية في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار لافتا الى ان الربط الكهربائي مع الأردن يعزز منظومة تبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة.

وأشاد الجانبان بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، ووصفا الربط الكهربائي الأردني-المصري بانه نموذج مثالي لمشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية.

ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكيبل بحري جهد 400 كيلو فولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 ميغاواط ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كل من الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة الى تركيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :