facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





100 مليون دولار قرض ياباني لدعم الموازنة العامة


29-11-2021 04:02 PM

عمون - وقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاثنين على مذكرات تفاهم بين الحكومة الاردنية والحكومة اليابانية، تقدم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بموجبها قرضا بقيمة 100 مليون دولار لدعم الموازنة العامة ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها المملكة ولتعزيز الحماية الاجتماعية.

ويعد القرض الموقع جزءا من قرض إجمالي بقيمة (300) مليون دولار أمريكي تم التقدم بطلبه من الحكومة اليابانية لدعم الموازنة، لاحقاً لمؤتمر لندن لدعم الأردن والذي عقد عام 2019.

ووقع المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة، وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان السيد شامازاكي كاورو، والممثل المقيم لمكتب جايكا في عمان السيدة تشي ميهارا.

واوضح بأن هذا القرض هو الخامس الذي يُقدم من الجانب الياباني كدعم مباشر للموازنة العامة منذ عام 2014 للمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة، بالإضافة الى قرض قدم عام 2012 لدعم مشاريع رأسمالية في الموازنة العامة، حيث سيقدم هذا القرض كدعم طارئ للاستجابة لتداعيات للجائحة في الأردن وبشروط مالية ميسرة جدا، ضمن حزمة الإجراءات التخفيفية التي أقرها مجلس الوزراء .

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أن تقديم واستدامة المساعدات الخارجية للأردن يعكس مدى الاحترام والتقدير من قبل المجتمع الدولي للأردن ودوره الإقليمي وفي العالم بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله)، إلى جانب تفهم الجهات الدولية والمانحة للاحتياجات التنموية للأردن ولحجم التحديات والأعباء التي يواجهها وأثرها على الأردن والقطاعات المختلفة، وخاصة تبعات الأزمة السورية والتحدي العالمي الناجم عن تفشي وباء الكورونا.

وتقدم الوزير الشريدة بالشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة، مؤكداً على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان.
كما أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مشيدا بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة، حيث قدمت الحكومة اليابانية خلال عام 2021 منحتين بقيمة حوالي 27.4 مليون دولار امريكي، لتمويل مشروع تأهيل محطة زي للتزويد بالمياه وتعزيز المنظومة الامنية.

من جانبه، اعرب السفير الياباني في عمان شمازاكي عن أمله أن يسهم القرض الجديد في دعم جهود الحكومة الاردنية التنموية وأن يساعد أيضًا في تعافيه المبكر من الأثر الاقتصادي الذي خلفته جائحة كوفيد -19".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :