facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





افتتاح معرض فني تشكيلي للفنان الراحل أنطوان باسيل


29-11-2021 08:55 PM

عمون - افتتح مندوبّا عن وزيرة الثّقافة هيفاء النجار، أمين عامّ الوزارة هزاع البراري، مساء الأحد، معرضًا فنّيًّا للفنّان التشكيلي الأردنيّ- البرازيلي الرّاحل أنطوان باسيل.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة، الاثنين، حضر حفل افتتاح المعرض الذي يستمر يومين، نائب مطران الروم الأرثوذكس في الأردن خريستوفورس حداد، والسفير البرازيلي في عمان روي امارال.

واشتمل المعرض بحسب البيان، على عدد من اللوحات الفنية التي رسمها الراحل باسيل، ومجموعة من الوثائق والصور والأفلام جمعها الفنان سلمان مدانات، والتي تشكل في مجملها إرثا ثقافيا يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ الدولة الأردنية. والفنان الراحل باسيل، فنان متعدد المواهب من الرعيل الأول، رسم الجدارية الضخمة الموجودة في قبة كنيسة القديس جورجيوس للروم الارثوذكس في مأدبا عام 1937، وأسس أول فرقة كشفية في مدرسة تجهيز الكرك عام 1922 سماها "كشافة مؤاب"، كما أسس أول فريق كرة قدم في الكرك في ذات العام، وكلف بتأسيس نادي الأشبال الرياضي، الذي أصبح اسمه لاحقا "النادي الفيصلي" عام 1934.

وللراحل باسيل أعمال مسرحية عرضها في عمان عامي 1929 و1938 ومعان عام 1933، وهاجر إلى البرازيل عام 1947، وسكن مدينة ساو باولو، وهناك أسس فرقة كشفية من أبناء الجاليات العربية والسكان المحليين عام 1956 وأطلق عليها اسم البطل البرازيلي "تيرادنتيس"، حيث شاركت الفرقة في احتفالات مرور 400 عام على تأسيس مدينة ساو باولو.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :