facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





السفير مايور: 5 آلاف أردني في رومانيا


30-11-2021 10:57 AM

عمون - قال السفير الروماني في عمان، جورج كريستيان مايور، ان الاردن يمثل محوراً استراتيجياً في الشرق الأوسط، وأحد أقرب شركاء الولايات المتحدة ومجتمع عبر الأطلسي، في هذه المنطقة المعقدة والمهمة.

واضاف بمناسبة العيد الوطني لرومانيا، ان مستوى الاستقرار العالي في المملكة، اضافة الى حداثة قطاع ريادة الأعمال، من العوامل المهمة لاعتبار الأردن مركزاً إقليمياً للاستثمار.

واكد حرص بلاده على المساهمة في تعزيز التعاون وتوسيعه مع الاردن في مجالات متعددة مثل الأمن والزراعة والاستثمار والتجارة والطاقة والنقل والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطب والبحوث والتعليم والتواصل بين الشعوب.

وقال ان الاردن يعتبر شريكاً اقتصادياً مهماً لرومانيا، حيث نولي اهتماماً خاصاً للتعاون الاقتصادي مع المملكة وزيادة التوسع لاستثماراتنا وتجارتنا الثنائية، مشيرا الى فرص التعاون العديدة بين بلدينا، حيث أن الشركات الرومانية تشارك حالياً في تطوير الشبكة الكهربائية في الأردن وإعادة تأهيل حفرة في البحر الميت.

واشار الى ان حجم التجارة الثنائي بين البلدين ارتفع حتى آب من العام الحالي بنسبة 72.37 بالمائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تصنف رومانيا ضمن الدول الـ 15 الأولى المُصدرة الى المملكة، والثالثة ضمن أعلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث تعد الحبوب والحيوانات الحية من أهم منتجاتها.

واشار الى ان إجمالي الاستثمار لحوالي 3500 شركة رومانية مسجلة برأس مال أردني بلغ نحو 28.5 مليون دولار أميركي حتى الشهر الماضي، ما يثبت أن رومانيا توفر بيئة أعمال مواتية وصديقة لمستثمري المملكة.

وبين ان المملكة اصبحت واحدة من أفضل الوجهات السياحية للمواطنين الرومانيين في الشرق الأوسط، حيث تجاوز عدد السياح في العام 2019، حاجز 15000 سائح، وكانت وكالات السفر الرومانية من أوائل الجهات الأجنبية التي تنظم رحلات إلى المملكة حتى أثناء الظروف الصعبة لجائحة كورونا.

وقال ان هناك العديد من الرحلات الأسبوعية المباشرة بين رومانيا والأردن، حيث تعتبر عمان والعقبة من الوجهات الرئيسية، موضحا أن هذا القطاع سينمو بشكل هائل، "وهو يصب في مصلحة بلدينا"، حيث أن كلا البلدين لديه مواقع رائعة للتراث الثقافي تعترف بها هيئات دولية مثل اليونسكو.

واوضح ان هناك العديد من اتفاقيات التعاون التعليمي والثقافي بين البلدين، مشيرا الى برنامج التعاون في مجال التعليم للفترة 2019 - 2024، وعليه فقد زادت الحكومة الرومانية عدد المنح الدراسية للطلاب الأردنيين إلى أكثر من 50 منحة سنوياً، لتخصصات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والاختصاص. وأضاف ان نظام التعليم الروماني معروف وموضع تقدير كبير في الأردن، حيث يشغل العديد من خريجي الجامعات الرومانية الأردنيين، مناصب مهمة في الإدارة العامة. وقال ان العلاقات بين رومانيا والأردن تتمتع بتاريخ طويل من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي، حيث تم تعزيزها بشكل دائم على مدى السنوات الـ 56 الماضية من العلاقات الدبلوماسية، ويمكننا القول إن شراكتنا في العام الحالي أصبحت أقوى من أي وقت مضى، مؤكدا على التنسيق والتعاون القائم بين الجانبين فيما يتعلق بقضايا المنطقة والقضايا الثنائية وذات الاهتمام المشترك.

وعبر عن تقدير رومانيا لدور المملكة وجهودها المكثفة في المنطقة، حيث نعتبرها شريكاً مهماً في الشرق الأوسط، يتبع نهجا متوازنا ومعتدلا.

وقال ان رومانيا لطالما اعربت عن دعمها لتطلعات المملكة، لتوثيق التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال الفرص التي تتيحها الأجندة الجديدة المبتكرة للبحر الأبيض المتوسط،. مشيرا الى ان بلاده تدعم توثيق التعاون مع منظمة حلف شمال الأطلسي وتشيد بأهمية العمل المشترك مع الأردن في مكافحة الإرهاب.

وفي رده على سؤال، اكد موقف رومانيا التقليدي والثابت ودعمها المستمر لتنفيذ حل الدولتين، مشيرا الى ان هناك حاجة إلى تنفيذ تدابير بناء الثقة لتسهيل استئناف الحوار المباشر بين الطرفين.

وأكد استعداد رومانيا للمساهمة في جهود المجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات المباشرة من خلال تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الهام.

وحول الجالية الرومانية في الاردن، اشار الى ان عددهم زاد على 5000 شخص، أغلبهم من عائلات مختلطة،. وهناك أكثر من 14000 مواطن أردني ممن درسوا في رومانيا خلال العقود الماضية، نعتبرهم أصدقاء حقيقيين لرومانيا.

واختتم حديثه بالتأكيد على متانة العلاقة بين المجتمعين الروماني والاردني، حيث كان للغة والثقافة الرومانية دور مهم في هذا الجانب، مؤكدا الاستمرار في دعم البرامج الثقافية المختلفة التي تهدف إلى بدء دورة لتعليم اللغة الرومانية.

(بترا - صالح الخوالدة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :