facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





انتهاء مدة إغلاق سوق المواشي في سحاب .. ومخاطبات لإعادة افتتاحه


02-12-2021 10:50 AM

عمون - أحمد الدخيل - أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية المهندس علي ابو نقطة أن الوزارة ستخاطب رسميا امانة عمّان الكبرى والحاكم الاداري للواء سحاب اليوم الخميس، لاعادة فتح سوق الحلال نظرا لانتهاء مدة الاغلاق الاحترازي ولعدم ظهور أي بؤرة جديدة او أي اصابة بالحمة القلاعية في السوق او في محيطه.

وبين أبو نقطة في حديثه لـ عمون، أنه كان قد تم اغلاق السوق لمدة اسبوعين وحجر الحيوانات الموجودة بداخله لمدة اسبوعين وتم جمع عينات من الحيوانات في السوق والمناطق المحيطة لها خلال فترة اغلاق السوق، مشيرا إلى أنه وبعد ظهور جميع عينات الفحص المخبري سلبية تم السماح باخراج الحيوانات وتسليمها لاصحابها مع الابقاء على اغلاق السوق احترازياً لمدة 14 يوما اضافيا في حينه، مبينا أن مدة الاغلاق الاحترازي التي تقررت سابقا تنتهي اليوم الخميس.

وشدد على أن الاجراءات الاحترازية التي قامت بها وزارة الزراعة وامانة عمان الكبرى من تعقيم وتطهير وتحصين الحيوانات في محيط مزرعة العجول التي اكتشفت فيها الاصابة وبقطر 10 كيلو متر حسب توصيات منظمة الصحة الحيوانية حالت دون انتشار او تسجيل اي اصابة جديدة.

وأشاد أبو نقطة بجهود كوادر مديرية زراعة العاصمة وفرق أمانة عمان الكبرى والحاكم الاداري على التعاون الدائم والمستمر والجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية لتعقيم السوق أيام فترة اغلاقه ومنع تفشي المرض.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت في 4 من تشرين الثاني الماضي إغلاق سوق بيع المواشي في سحاب بعد رصد اصابات بالحمى القلاعية في احدى مزارع العجول القريبة من السوق.

وأكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي في حينه، أن الوزارة رصدت احدى بسطات بيع العجول القريبة من سوق بيع المواشي في العاصمة وخلال الكشف الدوري تبين وجود وهن وضعف في العجول يدل على وجود حالة مرضية وقد عملت كوادر الوزارة وبالتنسيق مع الحاكم الاداري على اخذ العينات وعزل باقي القطيع وتبين بعد ذلك وجود مرض الحمى القلاعية في بعض العجول.

واضاف المجالي أن مرض الحمى القلاعية لا يتداخل مع الانسان ولا يؤثر على البشر ولا ينتقل للانسان بشكل نهائي ويؤثر فقط على الحيونات في تقليل كميات الحليب وزيادة النفوق لدى الحيوانات.

وكانت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان الكبرى الدكتورة ميرفت مهيرات أكدت أن فرق امانة عمان الكبرى المدربة والمزودة باحدث المعدات المخصصة لغايات التعقيم باشرت منذ اغلاق السوق احترازيا بتعقيم سوق المواشي في سحاب.

وقالت الدكتورة مهيرات لـ عمون في حينه، إنه سيتم يوميا تعقيم السوق لمدة 14 يوما كجراء احترازي كون السوق يتبع لامانة عمان الكبرى ولضمان عدم تفشي المرض.

ولفتت مهيرات إلى أن أمانة عمان الكبرى معنية فقط بالسوق الذي يتبع لها فيما تخضع الرقابة على المزارع لاختصاص الشركاء في وزارة الزراعة، مثمنة جهود وزارة الزراعة للتعاون الدائم والتنسيق والمستمر مع امانة عمان في أكثر من مجال.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :