facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





متى يكون التخدير النصفي في الولادة الطبيعية صحيحا ؟


05-12-2021 11:09 AM

عمون - الولادة الطبيعية تجربة تختلف من إمرأة إلى أخرى، فبعض لا يحتجن إلى تخدير من أجل المخاض، والبعض الآخر قد لا يتحملن الألم وذلك عندما يكون المخاض طويلا وتكون التقلصات أقوى مما هو متوقع.

ما يستدعي ذلك استخدام بعض التقنيات على سبيل المثال التخدير الموضعي في الحوض بالقرب من نهاية الولادة في منطقة الفرج في الجلد أو العضلات أو عنق الرحم، ما يمنح الراحة المؤقتة لتخفيف الانزعاج والألم من شق الفرج وتمدده في الولادة.

كذلك تقنية تخدير العصب المغذي لفرج وهي تقنية شائعة عند اقتراب ولادة الجنين، أو التخدير النصفي المعروف بإبرة الظهر، وهي تقنية في التخدير متعدددة الاستعمالات ويمكن استخدامها للولادة الطبيعية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على متى يكون التخدير النصفي في الولادة الطبيعية صحيحا، من خلال استشارية النساء والتوليد الدكتورة سهير صقر من القاهرة.

متى يكون التخدير النصفي في الولادة الطبيعية صحيحا
أوضحت دكتورة سهير، أن حالة الأم الحامل في بداية الولادة الطبيعية تتحكم في التقنية المستخدمة، أما بالنسبة عن استخدام التخدير النصفي، فيكون بحذر شديد في الولادة الطبيعية، ويرجع ذلك إلى الخوف من تأثيره سلبا على قوة الطلق وسرعته.

لذا نبدأ باللجوء إلى المسكنات في الولادة الطبيعية عن طريق المحاليل الوريدية لتقليل الألم، قبل اللجوء إلى التخدير النصفي، لكن غالبا لا يوجد وقت أثناء الولادة الطبيعية يمكن اعتباره متأخرا لاتخاذ قرار التخدير النصفي.

إلا في حالة ظهور رأس الجنين من فتحة المهبل، إذ تستغرق عملية التخدير النصفي 15 دقيقة لإدخال القسطرة وإعطاء المخدر، بالإضافة إلى ذلك يتطلب 20 دقيقة أخرى للحصول على الفاعلية الكاملة للمخدر.

من ناحية أخرى، لا يحبذ معظم الأطباء اللجوء إلى التخدير النصفي مع اقتراب وقت الولادة، خوفا من تأثيره على الدفع " الحزق" خلال الولاة الطبيعية، وما يتبع ذلك من الحاجة إلى استعمال الملقط"ما يشبه الشفط" للمساعدة قي إخراج المولود.

أما في حالة زيادة الألم في الولادة الطبيعية، فغالبا ما يأخذ طبيب التخدير حالة الأم في اعتباره عند تركيب قسطرة التخدير النصفي، ويجب على الأم الهدوء تماما أثناء وضع القسطرة، ويساعد فريق التوليد طبيب التخدير في تعيين توقيت الانقباضات لاستخدام التخدير النصفي بالشكل الصحيح أثناء الولادة الطبيعية.

وأخيرا، إذا كان الوقت المتوقع لإتمام الولادة الطبيعية لا يتسع لإجراء التخدير النصفي، فيمكن اللجوء إلى حقن الدواء مباشرة في السائل المحيط بالحبل الشوكي " التخدير الشوكي"، ويستغرق الحقن نحو 5 دقائق، بالإضافة إلى 5 دقائق أخرى لسريات مفعول الدواء بالكامل الذي يستمر لعدة ساعات أثناء وبعد الولادة الطبيعية.

"هي"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :