facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكثر من 3 مليون دينار مبيعات مهرجان الزيتون خلال 10 أيام


05-12-2021 02:15 PM

عمون - اختُتمت يوم أمس السبت أيام وفعاليات مهرجان الزيتون الوطني الحادي والعشرين ومعرض المنتجات الريفية، حيث نجح بتحقيق مبيعات فاقت (3) مليون دينار على امتداد أيامه العشرة بتنظيم من المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة والعديد من الشركاء المحليين والدوليين.

وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن فكرة المهرجان تأتي في إطار مهمة المركز، الذراع العلمي لوزارة الزراعة، لإضافة بُعد جديد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير نافذة تسويقية لصغار المزارعين والأسر الريفية في المحافظات والأطراف.

وأضاف، في هذا العام، شهد المهرجان تحولاً واضحاً حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من (500) مشارك بين مزارعين وسيدات ريفيات وجمعيات ومعاصر ومدارس حقلية من كافة محافظات المملكة، بالإضافة إلى بعض الشركات الصغيرة كما شارك في المهرجان عدد من المشاريع المنضمة لحاضنة الابتكار الزراعي.

وأقيم المهرجان على مساحة تقدر بأكثر من (11000) متر مربع في مركز المعارض التابع لمكة مول، مما سمح بزيادة عدد الزوار ليبلغ (263,458) خلال مدة المهرجان. وشملت مبيعات المهرجان على مدار الأيام العشرة مبيعات زيت الزيتون، والمنتجات الريفية المختلفة، بالإضافة إلى المطابخ الإنتاجية بإجمالي مبيعات فاق (3) مليون دينار، هذا وبلغت كميات الزيت المباع 232 طن.

وأشار حداد إلى إدخال عدد من التقنيات من خلال مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي ولأول مرة، من خلال تثبيت ليبل تتبع ذكي (QR Code) على عبوات الزيت، والتسويق الالكتروني، والدفع الالكتروني، وبوابات إدارة الحشود.

حيث تم تثبيت ليبل تتبع ذكي (QR Code) على عبوات الزيت، وكانت أغلب عبوات الزيت في أرض المهرجان مصنفةً بين الزيت البكر الممتاز، والبكر، حيث بلغت أقل نسبة للحموضة (0,18) ولم يصادف المهرجان أية حالة غش للزيت.

وسبق المهرجان عقد مجموعة من الدورات التدريبية في مختلف محافظات المملكة لغايات تمكين المشاركين والمشرفين من المشاركة الفاعلة، وتوجيههم بشكل يضمن الالتزام بالاشتراطات الصحية، وإعطائهم توجيهات حول الطرق المثلى لتسويق المنتجات.

وتخلل المهرجان انعقاد دورات استهدفت المشاركين في المهرجان لتدريبهم على التسويق الالكتروني، ومحاضرات زراعية استهدفت نحو (450) طالباً وطالبة من ثماني جامعات أردنية بين حكومية وخاصة، بالإضافة لانعقاد أمسيات علمية متخصصة في مجالات زراعية عدة طيلة خمسة أيام من فترة المهرجان. كما شهد المهرجان أمسيات ثقافية وفنية وشعرية، وعروضاً لأزياء تراثية أردنية، وفقرات مخصصة للأطفال، علاوةً على توفير منطقة مخصصة لترفيه الأطفال وعربات تسوق لمرتادي المهرجان.

يشار إلى أن المهرجان شهد حضور عدد من الشخصيات العامة بين وزراء ونواب سابقين وحاليين، سفراء، وملحقين ثقافيين وتجاريين، وممثلي هيئات دولية تنموية، وكتّاب وأدباء ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم.

وثمّن حداد جهود الشركاء المحليين والدوليين وخصّ بالشكر الجهات الإعلامية والناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مساهمتهم في إنجاح المهرجان والترويج له، كما شكر حداد كافة الزملاء من المركز الوطني للبحوث الزراعية ووزارة الزراعة وكافة الشركاء الذين فاق عددهم 300 شخص ليخرج المهرجان بصورته المرجوة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :